22‏/05‏/2013

حوار مع مشرفة مادة اللغة الإنجليزية فاتن فخري خلف

حوار مع مشرفة مادة اللغة الإنجليزية فاتن فخري خلف
يسر اللجنة الإعلامية للمجلس قضاء المحاويل إجراء هذا الحوار مع مشرفة مادة اللغة الإنجليزية فاتن فخري خلف وذلك لتسليط الضوء على بعض الجوانب المهمة في مسيرتها التعليمية والتربوية.

* في البداية نرحب بك أستاذتنا الفاضلة ونتمنى أن تذكري لنا جانباً من مسيرتك التعليمية والعملية ؟
- كل إنسان عنده أمل – وكان طموحي ومن أمنياتي أن ارتقي أعلى المناصب- كنت معلمة بحدود 24 سنة – تخرجت من معهد أعداد المعلمات, بعدها حصلت على بكالوريوس تعليمي لغة انكليزي 2004/2005 تم قبولي بدورة الأشراف التربوي ولازلت أمارس مهنة الأشراف.
* تجربة تربوية ترين أن لها أثراً إيجابياً ؟
- هناك الكثير من التجارب التربوية لها أثراً إيجابياً ومنها :
مثلت مديرية بابل كمنسقة مشروع فرص العراق( Iraq Opportunities), وتم دخولي بعدها بدورات كقائد تدريبي لمادة اللغة الانكليزية وحصلت على 95% كنت الثانية على العراق.تم اشتراكي بدورات مع المركز البريطاني British Councilودورة مع جامعة آرزونا من أمريكا عن طريق السفارة الأمريكية المقامة في فندق الرشيد , حصلت على شهادة مدربة للمدربين (Train the trainers ) مدربين للأبد وهذه المجموعة مثلها مثل غيرها في أكثر دول العالم.
* من وراء نجاحك وتميزك؟
- من الأشياء التي نجحتني في عملي هو احترامي للوقت والالتزام به وتنظيم الوقت وتطوير اختصاصي كمعلمة للمادة اللغة الانكليزية قبل أن أكون مشرفة تربوية, إضافة إلى صفات أخرى على المعلم الجيد أن يتحلى بها.
* إذا أراد المعلم أن يكون متميزاً في مادة اللغة الانكليزية من وجهة نظرك كيف يمكنه ذلك ؟
-أذا المعلم أدرب بصورة جيدة- التدريب الناجح يؤدي إلى عناصر معلمين ناجحين – يحتاج المعلم إلى قراءة مستمرة لتطوير الذات وأنا أؤمن بالتطوير أكثر من التدريب – فالتطوير هو فضاء مفتوح ومجال أوسع- أما التدريب فهو مواضيع محددة ووقت محدد- التطوير أفضل من التدريب والتدريب جزء من التطوير – وأؤمن أيضا بالتخطيط فالتخطيط يؤدي إلى الوصول إلى الأهداف بأقصر وقت وأقل جهد.
وأؤمن بالمقولة التي تقول: "أدارة بدون تخطيط هي أدارة عمياء وتخطيط بلا أدارة هو شئ فارغ" وأؤمن كذلك بأن على الذين يقومون بعملية التعليم عليهم أن لا يتوقفوا عن التعلم- أن اللغة هي ابنة الاستخدام.
* كثيرا ما نسمع عن الأخطاء الشائعة في مادة اللغة الانكليزية وهذه قد تربك المعلم؟
- الأخطاء الشائعة –أذا كان اللفظ يوصل إلى المعنى ولا يغير المعنى المقصود عبر ذلك الموقف فهو مقبول.
* ما أكثر الطرق أو الأساليب فعاليَّة في إيصال المادة وشد انتباه الطالب إلى درس اللغة الانكليزية؟
- للمعلم دور كبير في جذب الطلاب للدراسة، وذلك من خلال التعامل الجيد ، والقدوة واستخدام الوسائل المحفزة تنويع الفعاليات داخل الحصة الواحدة- التشويق والتجديد- عدم استخدام العنف – حسن إدارة الصف من حيث التعليم عبر المجاميع الثنائية أو Groups – تكليف الطالب الغير منتبه بمهام أخرى كأن يكون قائد مجموعة, الثناء على عمل وأداء التلاميذ, تصحيح الأخطاء دون الإشارة إلى اسم الطالب , كسر حاجز الخوف بالنسبة للطالب وزرع المحبة والألفة بين جميع الطلاب والمعلمين، وعمل برامج ترفيهية تعليمية تربوية تتركز في محورها الأساسي على حب التعلم –يتم بعدها إزالة الخطأ عن طريق تدريبات, استخدام الوسائل التعليمية لشد انتباه الطالب, تهيئة البيئة التعليمية المناسبة للطالب من حيث المكان والإنارة والوسائل الأخرى.
* لك منا جزيل الشكر والتقدير أستاذتنا الفاضلة متمنين لك مزيداً من العطاء والتميز ولنا لقاء آخر لتثرينا بتجاربك المفيدة للعملية التعليمية والتربوية.



2 تعليقات:

في 29 يونيو 2016 في 12:29 ص , Blogger Unknown يقول...

ست فاتن مشرفة تربوية ناجحة ولها أثر كبير في العملية التربوية والتعليمية أتمنى لها التوفيق
يوسف الزبيدي

 
في 29 يونيو 2016 في 12:29 ص , Blogger Unknown يقول...

ست فاتن مشرفة تربوية ناجحة ولها أثر كبير في العملية التربوية والتعليمية أتمنى لها التوفيق
يوسف الزبيدي

 

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية