11‏/06‏/2013

جولة في وحدة الرقابة الصحية قطاع مركز المحاويل ولقاء مع دكتور جعفر جعفر الكواز


جولة في وحدة الرقابة الصحية قطاع مركز المحاويل ولقاء مع دكتور جعفر جعفر الكواز
التقت اللجنة الإعلامية للمجلس قضاء المحاويل دكتور جعفر جعفر الكواز مدير قطاع المحاويل للرعاية الصحية.
* حدثنا عن نفسك- سيرتك الذاتية
- أنا من مواليد 1972, خريج كلية الطب/ جامعة البصرة عام 1996 وخريج كلية الإدارة و الاقتصاد عام 2005 دبلوم عالي.
* المناصب التي تدرجت بها؟
-استلمت المنصب بداية 2010- أغلبيتها كانت مناصب إداريات, طبيب اختصاص إدارة مستشفيات, رئيس أطباء مقيمين في مستشفى مرجان عام 1996, مدير مراكز صحية منها عوفي والطهمازيه,مدير عيادة التامين الصحي في الإبراهيمية, مدير عيادة التامين الصحي في عوفي, مدير وحدة الرقابة الصحية قطاع المركز, مدير شعبة المركز في قطاع المركز, مدير وحدة الصحة المدرسية في بابل, معاون مدير مستشفى الولادة الفني, مدير شعبة الرقابة الصحية قطاع مركز قضاء المحاويل.
* أهم اللجان التي عملت بها؟
- كنت رئيس لجنة الكشف في مجمعات ومشاريع الماء في محافظة بابل في 2008, وعضو لجنة وضع السياسيات الصحية في محافظة بابل, عضو في لجنة تنفيذ برنامج الزائر الصحي, عضو في غرفة عماليات السيطرة على مرض الكوليرا و(أنفلونزا الوبائية ).
* ما هي الورش التي شاركت بها؟
دورة تدريبية(70) يوم بأشراف منظمة الصحة العالمية في إيران حول مرض الملاريا, دورة الإدارة بالنتائج في بيروت عام 2012 (10 أيام ), مع العديد من الورش والدورات التدريبية داخل العراق.
* ما هي مهام قطاع المحاويل للرعاية الصحية؟
- عملنا هو الإشراف على كافة مفردات البرامج الصحية التي تتعلق بالمراكز الصحية من الإجازات للموظفين صرف صلاحية مالية, صلاحية تنقلات, توجيه كتب الشكر و العقوبات و المكافآت. لدينا برامج رعاية الأم الحامل,والطفل الرضيع, الرقابة الصحية. أريد أن اعمل البوصلة الصحية شعبة تشرف وحدة التغذية على كافة المراكز لتوفير المبالغ للإدارة المركز.
* كم عدد قطاعات الرعاية الصحية في محافظة بابل؟
- محافظة بابل فيها 5 قطاعات,استلمت القطاع عام 2010, كان هناك21 مؤسسة صحية في قضاء المحاويل,الآن عدد المؤسسات الصحية 37 مؤسسة في القضاء.
- كم عدد الشعب الموجودة في قطاع المحاويل للرعاية الصحية؟
- شعبة المراكز هي (لولب القطاع )مسئول عن برامج القطاع بصورة مباشرة,شعبة الصيدلة ( توفير الأدوية و اللقاحات والمستلزمات الضرورية ), شعبة الحاسبات ( توفير الأموال والأمور الحسابية الأخرى), شعبة الرقابة الصحية, شعبة الإفراد الذاتية (رواتب الموظفين ووحدات المهمة), وحدة تعزيز الصحة (آلية توصيل المعلومة الصحية (ثقافة), وحدة التحصين اللقاحات للأطفال والأمهات والنساء في سن الإنجاب, وحدة الإحصاء ( المسئولة عن مكاتب الوفيات والولادات ), وحدة رعاية الأم الحامل والطفل, وحدة الحاسوب (البرمجيات), وحدة المناطق النائية, وحدة الأمراض الانتقالية ,وحدة الأمراض الغير انتقالية, وحدة التدقيق- حسابات عمل الدائرة, وحدة التعليم الطبي المستدام - تضمن ديمومة بقاء الأطباء بالتواصل مع المستجدات الطبية والصحية.
* حدثنا عن أهم وحدة-مثل وحدة الأمراض الانتقالية؟
- وحدة الأمراض الانتقالية مسئولة عن متابعة و احتواء ومنع تفشي الأمراض الانتقالية من خلال الرصد الوبائي الفعال من خلال كشف الأمراض الانتقالية في المراكز الصحية والمستشفيات. اتخاذ الإجراءات الوقائية للغرض منع إصابة الملامسين للمصابين بالأمراض الانتقالية.
* من هي الأمراض الانتقالية؟
- الأمراض الانتقالية مثل أنفلونزا الوبائية – الكوليرا –التهاب السحايه السحائي – التهاب السحايه الجرثومي – الحصبة – النكاف – الجدر المائي –الخناق –الحمى النسفية –التدرن (السل الرئوي ). تم استأصل الجدري,و الملاريا إذا ظهرت وتعتبر قي هذه الحالة وباء.
* ما هو عمل وحدة تعزيز الصحة؟
- وحدة مسئوليتها إيصال ورفع المستوى الثقافي لدى المواطنين بالشكل الذي يضمن وقايتهم من الأمراض من خلال نشر الشاشات الالكترونية التي تعرض مسائل صحية في المراكز,عرض رسائل صحية حسب الوضع الوبائي لكل فترة (كوليرا – أنفلونزا ) وكذلك نشر شاشات أل LCD تعرض برامج فيدوية ورسائل صحية داخل المؤسسات. إقامة لقاءات جماعية داخل المراكز وإلقاء محاضرة حول موقف صحي معين بالإضافة إلى الندوات الجماهيرية خارج المراكز. توزيع الدورات المتوفرة في مراكزنا الصحية.
* ما المقصود بالزائر الصحي؟
- برنامج حديث يطبق حاليا على مستوى القطر يتم تطبيقه على عدة مراحل: المرحلة الأولى مرحلة المسح الميداني من خلال ملأ استمارات تشمل معلومات إحصائية عن كافة العوائل داخل القضاء ومن ثم إدخال هذه الاستمارات داخل الحاسوب وذلك لتكوين قاعدة معلومات الالكترونية- القطاع حاليا ضمن المرحلة الثانية بداية عام 2012مسح ميداني- وزارية.
* ما هي المعوقات التي تعرقل عملكم؟
- البناية جدا صغيرة ولا توجد فيها مواصفات خزنيه مطابقة للمواصفات العالمية, لا تتناسب مع حجم العمل الذي يقدمه القطاع. تم طرح ذلك للسيد مدير العام وأبدى اهتمام كبير ورفع المشروع الى وزارة الصحة ,اضافة الى جهود مجلس قضاء المحاويل في مساندتنا - وأخيرا- حاجة القطاع إلى عناصر حماية المنشآت ( fps).


0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية