21‏/10‏/2012

وثيقة إستراتيجية تنمية المحافظة

وثيقة إستراتيجية تنمية المحافظة


1) ماهي إستراتيجية تنمية المحافظة؟
هي وثيقة تبين الخطوط العامة التي يرسمها مجلس المحافظة لغرض تنمية الخدمات في كافة القطاعات المحلية في المحافظة.
2) مالهدف من اعداد وثيقة استراتيجية تنمية المحافظة ؟
اعداد خطط مستقبلية لما ستؤول اليه المحافظة بعد فترة من الزمن (تحدد غالبا بخمس سنوات) بشكل يمكن السلطة التنفيذية من تنمية الخدمات في المحافظة عن طريق المشاريع في اطار واضح ومحدد ، كما تعتبر حلقة وصل بين المواطن والحكومة.
3) من قام باعداد هذه الوثيقة ؟
قام باعداد وثيقة استراتيجية التنمية مجلس محافظة بابل عن طريق فريق عمل مؤلف من ممثلين عن لجان التخطيط و المالية وهيئة المستشارين في المجلس اضافة الى جامعة بابل و منظمات المجتمع المدني والقطاع العام والقطاع الخاص تولى الفريق عقد اجتماعات مع مجالس الاقضية والنواحي والدوائر المحلية وكافة الجهات ذات العلاقة وبالتعاون مع برنامج دعم الحكومة المحلية واستغرق اعدادها 6 اشهر تم خلالها عقد 48 اجتماع في مركز الرافدين للمعلومات .
4) على ماذا تعتمد وثيقة استراتيجية تنمية المحافظة (ماهي الاسس التي اعتمد عليها في اخراج وثيقة استراتيجية تنمية المحافظة)?
اعتمد في اخراج وثيقة استراتيجية تنمية المحافظة على وثيقة التنمية الوطنية وحاجات المواطنين اضافة الى قدرة الدوائر على التنفيذ والموارد المالية المتأتية للمحافظة.
5) من المسؤول عن تنفيذ استراتيجية تنمية المحافظة ؟
تتولى السلطة التنفيذة ممثلة بالمحافظة والدوائر الحكومية والاستثمار تنفيذ السياسات اتي يرسمها المجلس من خلال وثيقة استراتيجية تنمية المحافظة .
6) هل هناك وسيلة للتحقق من تطبيق وثيقة استراتيجية تنمية المحافظة ؟
في بداية كل عام تقوم لجنة التخطيط والتنمية في مجلس المحافظة بمشاركة لجان المجلس الاخرى اضافة الى السلطة التنفيذية الممثلة بمكتب المحافظ باعداد تقرير يبين نسبة التقدم في استراتيجية التنمية واسباب عدم تنفيذ البعض منها لغرض الوقوف على اسباب التلكؤ ومعالجتها ومن ثم يتم تحديثها سنويا بما يتناسب مع المتغيرات التي من الممكن ان تحصل.
7) ماهو مصدر صلاحية المجلس في اعداد استراتيجية تنمية المحافظة ؟
تعكس وثيقة استراتيجية التنمية السياسة التي يرسمها مجلس المحافظة وهي احدى واجباته التي جاء بها قانون المحافظات غير المنتظمة باقليم رقم 21 لسنة 2008 في المادة السابعة رابعاً "رسم السياسة العامة للمحافظة بالتنسيق مع الوزارات المعنية في مجال تطوير الخطط المتعلقة بالمحافظة".
8) ماهي محتويات وثيقة استراتيجية تنمية المحافظة ؟
من ابرز محتويات الوثيقة :
a. وصف عام للمحافظة ولكافة وحداتها الادارية يبين ميزاتها وخصائصها ومكامن القوة التي تمتلكها والضعف الذي تعاني منه .
b. مؤشرات تبين واقع حال الخدمات في خدمة من الخدمات في المحافظة ومقارنتها مع المعايير الدولية والمحلية.
c. رؤى واهداف محددة لتنمية واقع الخدمات في المحافظة مترجمة الى استراتيجيات تسعى الحكومة المحلية الى تحقيقها خلال الفترة من 2010 الى 2014 .
9) ماهي القطاعات التي تناولتها وثيقة استراتيجية تنمية المحافظة؟
تناولت الوثيقة قطاعات( الخدمات ،الصحة والبيئة ، التربية والتعليم ، الشباب والرياضة ، الزراعة والموارد المائية، الصناعة ، التجارة ، السياحة، الاستثمار، الشؤون الداخلية ).
10) المنطقة التي نسكن فيها بحاجة الى مشروع ماء هل يتم ادراجه ضمن الوثيقة ؟
الوثيقة تحتوي على اهداف عامة واستراتيجيات تعكس حاجة المواطنين لغرض رفع مستوى التنمية في المحافظة اما المشاريع التفصيلية فلا توجد في هذه الوثيقة وتكون هذه المشاريع في قائمة المشاريع التي يقوم المحافظ باعدادها ويصادق عليها المجلس.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية