27‏/03‏/2012

دراسة مقدمة من د-وليد الزبيدي



الموارد المائية في العراق ومشاكل الشحة         
  د. وليد جاسم الزبيدي
المقدمة:
   تتكرّرُ أزمات الموارد المائية في العراق منذ العصر العباسي وليومنا هذا، تتكرّرُ ذات الأزمة وذات الأسباب، ولكنّ الحكومات المتعاقبة في العراق، لم تقف وقفةً جديّةً لدراسة الأسباب ووضع الحلول المناسبة، فقد أصبحت الأزمات تؤثر في الجانب البشري والحيواني والنباتي وعموم البيئة العراقية، وكأن هذه المشكلة لا يستطيع أحد التحكم بها والسيطرة عليها.
    لو قرأنا ما الذي شيدته وفعلته تركيا ودول الجوار الإقليمي المشتركة بالمياه مع العراق خلال كل هذه الأعوام لعلمنا درجة التخلف التي أصابت هذا المرفق الحيوي والهام في حياة العراقيين والبيئة العراقية.
نهر الفرات: يتشكل نهر الفرات من التقاء نهري فرات صو وقرة صو، في حوض ملطية، في هضبة أرمينيا التركية شمال مدينة كيبان بحوالي 10 كم . يبلغ طول نهر الفرات 2880كم منها 1200 كم في العراق تعتمد على مياهه محافظات( الأنبار، بغداد، بابل، كربلاء، النجف، الديوانية، السماوة، ذي قار، البصرة). أن معدل الجريان السنوي الطبيعي لنهر الفرات بحدود(31-32)مليار متر مكعب ويبلغ معدل الجريان السنوي الطبيعي له عند الحدود العراقية –السورية(40و27)مليار متر مكعب، وقد قامت تركيا باستكمال انشاء العديد من السدود الكبيرة والصغيرة وأهمها( كيبان، قره قايا،أتاتورك، بيرجيك، قرقامش،)، كما تطمح تركيا زيادة الرقعة الزراعية وتصدير المياه الى اسرائيل ودول الخليج بواسطة انبوب السلام المقترح الذي يبلغ طوله 6500كم وطاقته 4 ملايين متر مكعب من الماء يوميا وبكلفة 21 مليار دولار.
 كما قامت الجارة أيران بتحويل مجاري الأنهار التي ينبع منها  نهر ديالى، وحولت  مجرى نهر مندلي.
     أن شحة المياه في العراق عموما وفي قضاء المحاويل خصوصاً وضمن الأراضي التي تدار من قبل شعبة زراعة المحاويل، لها الأثر السلبي على الواقع الزراعي وعلى إنتاجية وغلة الدونم الواحد، وتبلغ المساحة الإجمالية للأراضي الواقعة ضمن إدارة الشعبة تبلغ 397و105 ألف دونم، وتتوزع هذه المساحة على (20) مقاطعة، وقد تم تقسيم عمل الشعبة على خمس قطاعات(بابل، الفيحاء، الثائر العربي، النصر، الجهاد والبناء)، أما الجداول التي تسقي هذه الأراضي هي:
جدول المحاويل    
نهر الفندية
نهر الخاتونية
     وفضلاً عن هذه الأنهر والجداول ذات النفع العام، توجد أنهر فرعية ذات النفع الخاص تسقي بعض الأراضي الواقعة ضمن أرواء شعبة الموارد المائية في المحاويل، حيث أن أراضي الشعبة الزراعية في المحاويل تخضع أروائياً الى جهتين الأولى(شعبة الموارد المائية في المحاويل) والثانية( إدارة الموارد المائية في مشروع المسيب الكبير). أما الأنهر التي تسقي ضمن أرواء مشروع المسيب فهي:
الأنهر    
المسيب القديم       
الطاهرية
البدعة
المنصوري         
دليمي    



الإجراءات المتخذة حالياً بصدد شحة المياه:
1-  نصب نحّالات على شط الحلة في مقدمة جدول المحاويل تقوم بسحب المياه من الشط الى الجدول لأغراض تجهيز إسالات الماء (لأغراض الشرب) وبعض المساحات (لأغراض السقي). وتبلغ عدد النحّالات العاملة حالياً( 12 نحّالة) منها(10 ديزل) و(2 كهرباء).
2-  القيام حالياً بعمليات كري وتطهير جدول المحاويل والأنهر المتفرعة منه، وأن عمليات الكري والتطهير تساعد على انسيابية وتصريف المياه.
3- متابعة وتوجيه الإنذارات الخاصة بالمتجاوزين بإنشاء بحيرات الأسماك تجاوزا ومخاطبة السيد رئيس الوحدة الإدارية ومديرية شرطة المحاويل لإنذار المتجاوزين واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.
4-  القيام بندوات إرشادية وحقول إيضاحية لتشجيع الفلاحين والمزارعين على اقتناء أجهزة الري الحديثة وهي ( الري بالرش والري بالتنقيط)، وكذلك إمكانية مساعدتهم باقتناء هذه الأجهزة وفق آليات صناديق إقراض الفلاحين ضمن مبادرة السيد رئيس الوزراء.
5-قيام شعبة الموارد المائية في المحاويل وإدارة الموارد المائية في مشروع المسيب الكبير بمتابعة الفلاحين المتجاوزين بخصوص:

آ/ فتح منافذ غير رسمية.
ب/ تجاوزات بالحصة المائية.
ج/الهدر في المياه المستخدمة في بحيرات الأسماك المنشأة تجاوزا.
د/ نصب مضخات غير مجازة على الأنهر الرئيسية والفرعية.
هـ/هدر كميات كبيرة من مياه الأنهر وتصريفها الى المبازل.
6- ضرورة القيام بعمليات استصلاح التربة وتبطين قنوات وجداول الري.


0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية