20‏/06‏/2012

أربع محطات كهربائية جديدة لرفد الشبكة الوطنية بـ 900 ميكا واط




أفتتاح محطات كهربائية جديدة بطاقة 900 ميكا واط
 19 حزيران/يونيو 2012

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية إنها افتتحت أربع محطات كهربائية جديدة لرفد الشبكة الوطنية بـ 900 ميكا واط للمساهمة في تغطية النقص الحاد للطاقة في البلاد.
ويعاني العراق من نقص حاد في الطاقة الكهربائية ولا تزال الشبكة الوطنية غير قادرة على توفير إمدادات الكهرباء لأكثر من ساعات قليلة في اليوم الواحد.

وتأتي الانقطاعات المتكررة في الكهرباء على رأس شكاوى السكان وخاصة في فصل الصيف عندما تتجاوز الحرارة 50 درجة مئوية.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس في بيان :إن وزارة الكهرباء افتتحت أربع محطات لتوليد الطاقة الكهربائية المنفذة من قبل شركة (stx) الكورية الجنوبية، بطاقة إجمالية مقدارها 900 ميغاواط.

وأوضح أن "المحطة الأولى في شمال الديوانية بطاقة 200 ميكا واط، والثانية في شرق الديوانية بطاقة 200 ميكا واط، والثالثة في شمال كربلاء بطاقة 300 ميكا واط، والرابعة في شمال العمارة بطاقة 200 ميكا واط"، منوها إلى أن "المحطات الجديدة تعمل بالنفط الأسود".

وأضاف أن "الكلفة الإجمالية للمحطات الأربع تبلغ مليار دولار، تسدد بأسلوب الدفع الآجل، إذ سيسدد 50% من المبلغ بعد مرور عام على التشغيل، والنصف الثاني بعد مرور العام الثاني على دخولها الخدمة".

وأشار المدرس إلى أن "الشركة أنجزت المحطات خلال سبعة أشهر"، لافتا إلى أن "الشركة المنفذة للمشاريع ستكون ملتزمة بالبقاء لمدة عام كامل لغرض صيانة المشروع وتدريب الملاكات العراقية عليه".

ويحتاج العراق إلى ما لا يقل عن 15 ألف ميغاواط لتلبية الطلب المرتفع على الطاقة في حين إن ما لديه حاليا لا يتجاوز سبعة آلاف ميغاواط، فيما يعتمد العراقيون على مولدات الطاقة لمعالجة النقص المستمر الذي يصل إلى نحو 18 ساعة يوميا.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية