21‏/06‏/2012

إعلان من وزارة التجارة / توزيع الطحين الصفر على الأسر العراقية بمناسبة حلول شهر رمضان



توزيع الطحين الصفر على الأسر العراقية بمناسبة حلول  شهر رمضان

أعلنت وزارة التجارة، أنها ستوزع مادة الطحين الصفر على الأسر العراقية خلال شهر رمضان المقبل، مشيرة إلى أن كل أسرة ستتسلم خمسة كيلو غرامات.
وقال بيان صدر عن الوزارة اليوم، إن "الشركة العامة لتصنيع الحبوب التابعة لوزارة التجارة أوعزت لمطاحنها الحكومية لإنتاج وتجهيز مادة الطحين الصفر لتوزيعه ضمن مفردات البطاقة التموينية خلال شهر رمضان المبارك المقبل"، مشيرا إلى أن "الوزارة ستباشر التوزيع مطلع شهر تموز المقبل".
وأضاف البيان أن "الكمية التي سيتم توزيعها على الأسر العراقية ستكون بمقدار خمسة كيلوغرامات لكل أسرة".
يشار إلى أن شهر رمضان المبارك يصادف في منتصف تموز المقبل، وتجري الأسر العراقية استعدادات له من حيث التسوق وادخار المواد الغذائية الكافية، ما يساهم في حركة السوق في هذه الأيام ويولد قوة شرائية، الأمر الذي يتطلب من الجهات المختصة وضع الخطط الكفيلة في منع ارتفاع الأسعار الذي تكون ضحيته المستهلك.  
ولدى شركة تصنيع الحبوب التابعة لوزارة التجارة 18 فرعا في جميع المحافظات، وتشغل 14 مطحنة حكومية، بالإضافة إلى إشرافها على تشغيل أكثر من 216 مطحنة أهلية تتركز معظمها في بغداد ونينوى وبابل.
وأعلنت وزارة التجارة العراقية في السابع من حزيران الجاري عن تعاقدها مع شركتين تركيتين لتجهيز مادة العدس الأحمر استعدادا لتوزيعها خلال شهر رمضان ضمن مفردات البطاقة التموينية.
وتقدر كميات مفردات البطاقة التموينية الواجب توفرها سنوياًً تتوزع بواقع أربع ملايين و400 ألف طن من الحنطة ونحو مليون طن رز و800 ألف طن من السكر و500 ألف طن من مادة حليب الأطفال و600 ألف طن من مادة زيت الطعام ، فيما تبلغ حاجة العراق من العدس 80 ألف طن شهريا.
يذكر أن غالبية العراقيين يعتمدون على البطاقة التموينية في حياتهم اليومية منذ بدء الحصار الدولي على العراق في العام 1991 بعد غزوه الكويت، وتشمل مفردات الحصة التموينية للفرد الواحد الرز، والطحين، والزيت النباتي، والسكر، والحليب المجفف (للصغار) فيما تم إلغاء المواد الشاي، ومسحوق الغسيل، والصابون، والحليب المجفف(للكبار)، والباقوليات كالعدس و الفاصوليا و الحمص بعد أن كانت توزع ضمن مفردات البطاقة التموينية. وتقدر قيمة هذه المواد بالنسبة للفرد الواحد في السوق المحلية بنحو عشرة دولارات من دون احتساب حليب الأطفال، في حين يتم الحصول عليها عن طريق البطاقة التموينية بمبلغ 250 دينار فقط.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية