11‏/03‏/2012

بيئة بابل تكشف عن تردي الواقع البيئي في قضاء المحاويل

كشف فريق متخصص من دائرة بيئة بابل عن تردي الواقع البيئي في قضاء المحاويل /40 كم شمال الحلة/ واحتمال تلوث عدد من مناطق القضاء اشعاعيا بسبب تمركز القطعات العسكرية بالقرب من التجمعات السكانية منذ ثمانينات القرن الماضي ولحد الان.
وقال عضو الفريق زياد طارق لمراسل الوكالة الوطنية العراقية للانباء /نينا/
ان الفريق سيقوم بعملية مسح للمناطق التي يشك بانها تحتوي نشاطا اشعاعيا واخذ عينات من الماء والتربة والمواد الغذائية المختلفة المحلية منها والمستوردة كما سيركز المسح على المناطق السكانية القريبة من المعسكرات.واشار الى ان الدائرة قررت العمل بهذا الاجراء بعد ازدياد اعداد الاصابات بمرض السرطان بين سكان القضاء ومن مختلف الاعمار.

منطقة البدع في قضاء المحاويل تشكو من انعدام ماء الشرب

تعاني منطقة البدع في قضاء المحاويل  بمحافظة بابل من انعدام ماء الشرب منذ أكثر من  15 يوماً بسبب تفاقم الوضع واستحواذ معامل البلوك والتجاوز على شبكات المياه من قبل المحال والأسواق التجارية التي تستخدم خراطيم الماء بصورة مستمرة وهدر دون رقيب.
وقال مختار منطقة البدع طالب جبر هادي انه تم إبلاغ الإدارة المحلية في القضاء ولجنة التجاوزات من اجل اتخاذ إجراءات حاسمة ., ولكن بدون نتيجة تذكر لحد الان  وهناك تواطئ الجهات الرسمية مع  المتجاوزين مضيفا ان المواطنين يستخدمون عربات الدفع من اجل جلب الماء الصالح للشرب 


ودعا مختار منطقة البدع  الحكومة المحلية والمسؤولين  في القضاء الى رفع هذا التجاوز وإيصال الماء الى المنطقة التي ما زالت تعاني لحد ألان ..
وذكر أن منطقة البدع لم تنل  أي اهتمام من قبل الجهات الرسمية سوى القليل فقط
.

انشاء جسور المشاة في المحاويل

أنتقد مجلس قضاء المحاويل شمالي بابل الية انشاء جسور المشاة ويعدها بانها غير مطابقة للمواصفات  المعتمدة  في البناء.
وقال رئيس مجلس قضاء المحاويل في بابل عبد الكريم صاحب لوكالة انباء بغداد الدولية -ان ارتفاع الجسور يفوق الارتفاع الطبيعي في بناء جسور المشاة ، اضافة الى ان السلالم  نفذت  بشكل عمودي مما قد يؤدي الى صعوبة السير عليها".واضاف :" ان جميع المواقع التي أنشئت عليها هذه الجسور غير مطابقة للمواصفات ".

المباشرة بعمليات التنقيب في مدينة بابل الاثرية

 المباشرة التنقيب في مدينة بابل الاثرية
قالت رئيسة اللجنة الاعلامية في مجلس قضاء المحاويل جائزة عز الدين " باشرت فرق التابعة للامم المتحدة واخرى تابعة لدائرة اثار بابل بعمليات التنقيب عن الاثار في موقع المدينة الاثرية ".
واضافت جائزة " ان الحكومة المركزية خصصت ( 10) مليار لأعمال التنقيب في المدينة الاثرية وتحديدا في وموقع معبد نيو شخاري موقع البوابة وكذلك التنقيب في المناطق المحيطة بها وازالة الطبقة السطحية للتربة ".
مبينا" انه تم عقد أجتماع مع السكان المتجاوزين على اراضي المنطقة واستردادها واعادة الطابوق الذي تم استخدامه في بناء منازلهم وتعويضهم بمبالغ مجزية فضلاً عن تخصيص مبالغ مالية ".
مشيرا الى انه سيتم ازالة معظم المعالم التي تعود للنظام السابق في المدينة الاثرية

مجمعين للماء في المناطق الواقعة شمالي قضاء المحاويل

اوضح رئيس مجلس قضاء المحاويل عبد الكريم صاحب  ان المديرية باشرت بأنشاء مجمعين للماء في المناطق الواقعة شمالي قضاء المحاويل .
واضاف " ان المجمع الاول يققع في منطقة المشروع بالقرب من مجمع ماء تونس بسعة 300 /م3ساعة يغذي قريتي البدعة والغزاوية بشبكة أنابيب يصل طولها 15 كم تبلغ مساحة
المجمع الواحد دونم تبرع بها المواطن ( هادي عطا الله الجحيشي ) وتنازل عنها لصالح مديرية ماء بابل ,
مشيرا الى انه تمت المباشرة بمجمع ماء قرية الطاهرية البالغة سعته 400 م3/ ساعة والذي يقع على الجدول الرئيسي لمنطقة واجزاء من منطقة المنصوري والمحاذية للطريق السريع
.
مبينا انه على الرغم من المجمعين سيلعبان دورا رئيسيا في توفير الماء الصالح للشرب لأهالي القرى الا اننا نأمل ان يباشر مشروع ماء المحاويل الاستراتجي بسعة 6000 م3/ ساعة وهو قيد الاحالة الذي سيوفر الماء بشكل كامل لعموم مناطق لا سيما وان 50% من القرى التابعة للقضاء غير مخدومة بمجمعات ماء

مزرعة النعام تمثل رافداً اقتصادياً

تقع مزرعة النعام  على الجهة اليمنى عمقاً بمسافة ثلاثة كيلوات متراً عن الشارع العام الذي يربط قضائي المحاويل والحله والتي كانت تتوسط عدد من بحيرات الاسماك المنتشرة حولها , وكانت المزرعة مسيجة ً بألـ (BRC) وقد خصص  25% من مساحتها لبناء مسقفاً للقطيع الذي كان يتوسط الباحة , ان المساحة الكلية للمزرعة تبلغ (95)دونماً موزعة على شكل أربعة بحيرات اسماك تحيط بمزرعة مساحتها دونم خاصة لإيواء قطيع النعام.
أضاف مسؤول شعبة زراعة المحاويل رئيس مهندسين زراعيين حمزة عبيد محمد تمت الموافقة على المشروع بعد إجراء عمليه كشف موقعي لمزرعة النعام وتصوير طيور النعام التي كان عددها في حينها (42) طائر نعام ومن ثم مخاطبة زراعة بابل والتي بدورها خاطبت الوزارة فكان جوابها المباركة بهذا المشروع الذي يدعم الاقتصاد والثروة الحيوانية في العراق .
فيما قال الدكتور وليد جاسم الزبيدي ممثل مجلس قضاء المحاويل ..تعتبر المحاويل المدينة المتميزة على مستوى العراق في الثروة الحيوانية وحقول الدواجن وبحيرات الأسماك ,ومشروع مزرعة النعام تعتبر الأولى في بابل والعراق عموماً وهي مزرعة نموذجية ندعو وزارة الزراعة دعمها لتطويرها وتعميمها على العراق كونها تمثل رافداً اقتصادياً مهماً يستحق الرعاية والاهتمام .

مجلس قضاء المحاويل : يحمل البيئة والحكومة المحلية مسؤولية تفشي السرطان

قال عضو مجلس قضاء المحاويل رياض ابراهيم : ان مجلس القضاء قضاء المحاويل حمل البيئة والحكومة المحلية تفشي امراض السرطان في المحاويل ( شمالي بابل ).
واضاف ان الاورام السرطانية سجلت نسبا مضاعفة عن معدلاتها في عام 2007 لتصل الضعف وهي نسب خطيرة ومخيفة ومعظمها يؤدي الى الوفاة المبكرة بسبب غياب الرقابة البيئية ، لذ لم تقوم البيئة بارسال فرق للكشف عن مخلفات الحرب المشعة في القضاء ،وكذلك قياس تفشي الاشعاع المنبعث من اليورنيوم المخضب الذي انتشرة بالاراضي الزراعية والمياه .
مشيرا ان مجلس محافظة بابل قام بتجديد رخص معامل الطابوق التي تعمل بالنفط الاسود التي تعد من أخطر الملوثات المسببة للامراض السرطانية مع علمه بها متجاهلين مطالب القضاء باغلاق هذه المعامل .
مبينا ان الامراض السرطانية قد تفشت بشكل كبير في القضاء حيث ان المصاربين يعانون من غلاء اسعار العلاج وغياب المراكز المتخصصة بالاورام .

مجلس قضاء المحاويل منتوج التمور لهذا الموسم فاق الموسم الماضي بنسب عالية



 اوضح وليد جاسم الزبيدي رئيس اللجنة الزراعية في مجلس القضاء لـ(موسوعة النهرين ) ان عملية المكافحة الجوية التي نفذها طيارون عراقيون ضد حشرتي الحميرة والدوباس اعطت نتائج ايجابية انعكست بشكل كبير على مستوى انتاج التمور.  لاسيما وانها تعتبر الحملة الانجح بين الحملات السابقة بحسب المزارعين الذين اعربوا عن ارتياحهم لهذه الحملة. مضيفاً ان وزارة الزراعة اوعزت الى استلام التمور من المزارع عن طريق فتح مراكز الاستلام والذي يعتبر خطوة مشجعة للمزارع ويعزز من قدرته في الاهتمام بالنخلة في الوقت الذي انخفض مستوى انتاج العراق من التمور الى حد كبير بعد ان كان يحتل المرتبة الاولى بين الاقطار المصدرة للتمور. مشدداً على اهمية دعم محصول التمور وجعل المزارع يبذل مجهوداً اكبر في الحفاظ على البساتين.
 

مجلس قضاء المحاويل يحذر من ظاهرة تجريف التربة في القضاء

حول ظاهرة تجريف بساتين النخيل وتحويلها الى اراضي سكنية بمساحات 200 متر للقطعة السكنية الواحدة.قال رئيس اللجنة الزراعية في مجلس القضاء ياسين عبيد شنان ان 40% من بساتين القضاء تم تجريفها وخاصة في منطقة القصبة القديمة وناحية الامام علي بن الحسين حيث تصل سعر الارض السكنية الى اكثر من 75 مليون دينار في ظل ازمة السكن الحالية.مؤكدا في الوقت نفسه الى ان عملية التجريف اثرت على الانتاج الزراعي في الناحية بشكل كبير واصبحت تسد حاجاتها الغذائية من خلال شرائها من باقي مناطق المحافظة بعد ان كانت تقوم بتصديره داعيا الحكومتين المحلية والمركزية الى اخذ هذه المشكلة بعين الاعتبار لخطورتها المستقبلية".

مجلس قضاء المحاويل: المراكز الصحية التي انشأت في القضاء "هزيلة"


بابل(الاخبارية).. نوه مجلس قضاء المحاويل شمالي محافظة بابل بأن المراكز الصحية التي تم افتتاحها في عدد من قرى القضاء تمثل باب من أبواب هدر المال العام.
وقال نائب رئيس المجلس علي حسين العلي (للوكالة الاخبارية للانباء) اليوم السبت: إن أغلب المراكز الصحية  التي أنشأت في القضاء تعاني من نقص في الملاكات الصحية المتخصصة وأن بعضها يخلو من أي متخصص طبي أو صحي، لافتا الى :أن هذه المركز لا تؤدي واجباتها بالشكل المطلوب و لا تستقبل الحالات المرضية الطارئة ليلاً، ما يعني عدم جدوى وجودها.
وأضاف: أن الكثير من هذه المراكز انشأت في مناطق بعيدة استنادا الى ضغوط المحسوبية والمنسوبية بالشكل الذي جعل امر استفادة أبناء القضاء منها شبه معدومة، فضلا عن دخولها بباب هدر المال العام.