09‏/09‏/2012

اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر " التنمية والتمكين للمرأة العراقية"

اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر " التنمية والتمكين للمرأة العراقية"

5/9/2012
اجتمعت اللجنة التحضيرية للمؤتمر " التنمية والتمكين للمرأة العراقية" المزمع أقامته للفترة من 28- 29 أيلول من عام 2012 برئاسة نائب رئيس مجلس محافظة بابل منصور المانع مع عدد من الباحثين والدراسيين ومنظمات المجتمع المدني المهتمين بمحاور الملتقى الأربعة: المحور السياسي ,المحور الاقتصادي,المحور الاجتماعي,المحور الثقافي, وزعت المحاور على الحضور,على أن يتم تقديم أوراقهم ضمن المواضيع والعناوين المثبتة في كل محور من محاور الملتقى الأربع خلال مدة أقصاها 15/9/2012 ليتسنى للجان المنظمة أدراجها ضمن أجندة الملتقى.
وكان من بين الحاضرين رئيسة اللجنة الإعلامية في مجلس قضاء المحاويل جائزة عزالدين جميل التي ستتناول في بحثها المحور الثقافي.وأبدت اهتمامها بهذا المحور كونه أهم محور لأن تمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا يتوقف على مستوى تعليمها والفرص المتاحة لها في التعليم.

مؤتمر " التنمية والتمكين للمرأة العراقية" في بابل

مؤتمر " التنمية والتمكين للمرأة العراقية" في بابل للفترة من 28-29 أيلول

18/8/2012

برعاية الحكومة المحلية في محافظة بابل يقيم الملتقى الثقافي العراقي وتحت شعار " التنمية الحقة تبدأ بتمكين المرأة" أقامة مؤتمر " التنمية والتمكين للمرأة العراقية" للفترة من 28- 29 أيلول من عام 2012 وبمشاركة فاعلة من وزارتي المرأة وحقوق الإنسان ولجنتي المرأة وحقوق الإنسان في البرلمان العراقي وعدد من البرلمانيين ومسئولي الجهات الحكومية ذات العلاقة ومؤسسات دولية ومدنية بما يسهم في أثارة الاهتمام بترابط موضوع التنمية والتمكين للمرأة العراقية .

من محاور الملتقى

أولا: المحور السياسي:1- مشاركة المرأة العراقية في الحياة السياسية. 2- دور المرأة في صناعة القرار الإداري 3- دور المرأة في تكوين وتوجيه الرأي العام العراقي 4- تشكيل مجلس أعلى للمرأة العراقية وفروعه في المحافظات

1- ثانياً: المحور الاقتصادي 1- تطوير آليات إشراك النساء في سوق العمل العراقي وتحسين بيئته. 2- التبعية الاقتصادية للمرأة وحقوق التملك. 3- تطوير مبدأ المبادرة الاقتصادية لتحسن الوضع المالي للمرأة العراقية . 4- دور تخصيصات تنمية الأقاليم في المحافظات في تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة العراقية .

2- ثالثا: المحور الاجتماعي 1- المبادرات المطلوبة لتخفيف أثار الفقر على المرأة العراقية "تأثير الفقر" 2- مبادرات لتعزيز الحماية القانونية والاجتماعية للمرأة 3- تنمية الدور الريادي للمرأة في المجتمع العراقي . 4- تقييم البرامج الحكومية التي تستهدف الأرامل والمطلقات وفاقدات المعيل وذوات الاحتياجات الخاصة

3- رابعا : المحور الثقافي 1- تطوير بيئة التعليم ( مدارس،مناهج ، طرائق تدريس ، الوسائل التعليمة ) وأثرها على تعليم النساء في العراق. 2- تطوير برامج محو الأمية لدى النساء . 3- تطوير مهارات المرأة في مجال التسويق الإعلامي 4- برامج تأهيل المجتمع ثقافيا لينسجم واحتياجات المرأة ومشاركتها في الحياة العامة . 5- تأثير خطط القبول في جامعة بابل على توزيع النساء على الكليات الاختصاصات.

 يتم تقديم الأوراق ضمن المواضيع والعناوين المثبتة في كل محور من محاور الملتقى الأربع خلال مدة أقصاها 15/9/2012 ليتسنى للجان المنظمة أدراجها ضمن أجندة الملتقى. يستمر الملتقى ليومين ، بالإضافة للفعاليات الرئيسية من الجلسات الحوارية وكذلك نشاطات ثقافية نسويه وجولات في مدينة بابل الأثرية وفعاليات استذكارية لقصص نجاح حققتها المرأة في قطاعات مختلفة .

للراغبين بالمشاركة في فعاليات الملتقى توجيه رسائل الكترونية على البريد الالكتروني
 info@cdo-iq.org


أو الاتصال على رقم الهاتف 07811105331 سكرتارية الملتقى " احمد جلو "