30‏/08‏/2012

انتخاب هيئة رئاسية جديدة في مجلس قضاء المحاويل


انتخاب هيئة رئاسية جديدة في مجلس قضاء المحاويل
صوت مجلس قضاء المحاويل في جلسته الدورية اليوم الخميس المصادف 30/ 8/ 2012 على انتخاب هيئة رئاسية جديدة لمدة شهرين قابلة للتجديد وبعد انتهاء عملية الاقتراع وفرز أصوات المرشحين, كانت النتيجة فوز حسن عمران الكيف رئيسا للمجلس قضاء المحاويل بأكثر الأصوات .. وتأتي هذه الانتخابات بعد انتهاء مدة هيئة رئاسة المجلس السابقة التي عملت بجد ومسئولية طوال مدة رئاستها للمجلس القضاء.
وبعدها أجرت رئيسة اللجنة الإعلامية هذا الحوار مع رئيس مجلس قضاء المحاويل الجديد:
• ماهو برنامج عملك؟
أهم البرامج ومن ألأولويات هي راحة المواطن من جانب توفر الخدمات من ( الطاقة , الكهرباء وغيرها من الخدمات ) سوف تكون هناك متابعة تفصيلية لهذا البرنامج مع الوحدة الإدارية والمخاتير وسنضغط بهذا الاتجاه لرفع الحيف الذي يعاني منه القضاء , نشركهم ببرنامجنا من خلال النخب أو من يمثلهم في برامجنا.
• كيف سيكون التعامل والتعاون مع لجان المجلس؟
سوف نقوم بمطالبة أعضاء المجلس بصورة عامة و ورؤساء اللجان تحديدا بتقديم برامجهم ونشاطاتهم وآراءهم ومقترحاتهم بشكل مباشر لمناقشتها بشكل علمي وجدي.
• ماذا عن مدراء دوائر القضاء؟
سنحث مدراء الدوائر على تنمية روح المبادرة في تقديم الخدمات وعدم الاكتفاء بالعمل التقليدي وأن يضع حاجة المواطن فوق كل شئ آخر.
• ماذا عن تنشيط الثقافة في المحاويل من خلال تفعيل المنتدى الثقافي؟
وعدني خيرا عضو مجلس محافظة بابل المهندس حامد الملي بمتابعة موضوع فتح البيت الثقافي في المحاويل كمسار استراتيجي آخر وإقامة أنشطة مدعومة من قبل مجلس محافظة بابل ونحن نعتمد على جهود اللجنة الإعلامية المتمثلة برئيسة اللجنة جائزه عزالدين جميل والمكتب الإعلامي .

كلمة تود قولها....
أثمن جهود الأخوة في هيئة الرئاسة السابقة والذين تسلموا الرئاسات السابقة على مدى 9 أعوام في ظروف شاقة وصعبة.

حوار مع رئيس مجلس قضاء المحاويل

حوار مع رئيس مجلس قضاء المحاويل عبد الكريم صاحب حمد

الأربعاء 29/8/2012

التقت رئيسة اللجنة الإعلامية  رئيس مجلس قضاء المحاويل عبد الكريم صاحب حمد ودار هذا الحوار:
• نبذة عن السيرة الذاتية للرئيس مجلس قضاء المحاويل عبد الكريم صاحب حمد:
من مواليد 1959 خريج جامعة بغداد-كلية التربية / قسم التاريخ, حاصل على بكالوريوس بتقدير جيد جدا, تم انتدابي إلى التعليم في 11/11/1990 ,كان أول تعين في 7/4/ 1992 في ثانوية صنعاء في الحصوة , سنوات الخدمة الفعلية بالتعليم هي 18 سنة ,عمل كمدير متوسطة بعد سقوط النظام في 2003 لغاية 2008 في متوسطة الإسراء المختلطة , وشغل منصب رئيس قطاع لنقابة المعلمين بعد سقوط النظام,أيضا شغل منصب نائب رئيس الهيئة الإدارية لنادي المحاويل الرياضي وأخيرا عضو في مجلس قضاء المحاويل, وحاليا رئيس مجلس قضاء المحاويل.
• كيف كان انتمائك كعضو في مجلس قضاء المحاويل؟
- مثلت نقابة المعلمين في مجلس قضاء المحاويل, حيث تم تخصيص مقعد لنقابات والأحزاب السياسية, وبعدها تم فصل عضوية المجلس عن نقابة المعلمين وحتى عن الأحزاب, حيث أن عمل المجلس مستقل عن عمل النقابة أو الحزب.
• ماهي اللجان التي عملت بها؟
- عملت رئيس لعدة لجان مثل لجنة التربية والتعليم , لجنة الرياضة والشباب , لجنة النزاهة في مجلس قضاء المحاويل. وعضو في اللجنة الصحية والأمنية, وعملت نائب في الهيئات الرئاسية السابقة للمجلس قضاء المحاويل وكرئيس للمجلس القضاء في 9/4/2011 بناءا على المظاهرة الجماهيرية التي حدثت في قضاء المحاويل , حيث أجتمع المجلس وقرر بالإجماع إسناد مهمة رئاسة المجلس لي.
• ما هو دور المجلس البلدي؟• ما هو دوره من الأمور الخدمية .. وما هي مهامه الإدارية ؟
- المجلس البلدي هو سلطة رقابية لمتابعة وأشراف على دوائر القضاء ومسئول على أداء الوحدة الإدارية وذلك من خلال اللجان المشكلة بالمجلس ومتابعتها اليومية لعمل هذه الدوائر ومن خلال الاجتماعات الدورية مع الوحدة الإدارية والدوائر, حيث يتم طرح كافة الملاحظات على عمل هذه الدوائر , بعد الاستماع إلى تقارير اللجان ومعالجة المشاكل التي تواجه دوائر القضاء وحلها قدر الإمكان , والمشاكل المستعصية على مجلس المحافظة والسيد المحافظ, وأيضا من ضمن الأعمال التي يقوم بها المجلس من خلال لجان الأعمار والتخطيط وأعداد خطة مشاريع بعد استقبالها من الدوائر المعنية وأيضا استقبال طلبات المواطنين والمصادقة عليها من قبل المجلس والوحدة الإدارية.
• كيف تقيم علاقة المجلس البلدي بأهالي القضاء ؟ ما مدى تواصلكم مع المواطن في حالة حدوث تقصير في العمل الخدمي؟
- أن علاقة المجلس بأهالي المحاويل علاقة تقوم على أساس تقديم الخدمات وحل كافة المشكلات التي يعاني منها المواطن , وفي حالة وجود أمر اضطراري يكون تدخلنا مباشر,أيضا يقوم المجلس بعقد ندوات جماهيرية وبالتنسيق مع الوحدة الإدارية ورابطة المخاتير ومنظمات المجتمع المدني للاستماع إلى مطاليب الجماهير والى هموم ومشاكل التي تواجه القضاء والاستماع إلى المقترحات التي من شأنها تقدم الخدمة للمواطن , أضف إلى ذلك حضور بعض من مجلس المحافظة والسادة النواب.
• طبيعة عمل المجالس البلدية وكيفية ارتباطها بمجلس محافظة بابل؟
- طبيعة علاقتنا أو عملنا مع مجلس محافظة بابل تقوم على أساس المخاطبات الإدارية بمفاتحة المديريات العامة في المحافظة لتلبية طلبات واحتياجات مجلس القضاء إضافة إلى رفع التوصيات التي يقرها المجلس في جلساته الاعتيادية للمصادقة عليها من قبل مجلس محافظة بابل , إضافة إلى حضور إلى جلسات مجلس المحافظة في الاجتماعات الدورية لطرح ما يحتاجه القضاء من خدمات ومشاريع.
• هل هناك تعاون ايجابي بين مسئول الوحدة الإدارية و المجلس البلدي ؟
- هناك تعاون ايجابي بين مجلس القضاء ومسئول الوحدة الإدارية , وعلاقة طيبة تقوم على أساس أشراك المجلس من خلال لجانه في عمل الوحدة الإدارية , حيث أن عمل الوحدة الإدارية هو متابعة الدوائر وتوجيها بتقديم أفضل الخدمات ,ورفع التجاوزات والمخالفات والاجتماعات الأمنية ومتابعة عمل المولدات مع لجنة الطاقة بالمجلس, حيث توجد جولات ميدانية لمتابعة عمل المولدات الأهلية ومحاسبة المقصرين والمخالفين ,أيضا أشراك الوحدة الإدارية مع المجلس في أعداد المشاريع ومقترحات المجلس بخصوص التحديث الأساس للقضاء المحاويل ورفعها إلى مجلس المحافظة والمحافظ.
• ما هي مشاريعكم الخدمية؟ أهم المشاريع التي تبناها المجلس البلدي وهل هناك أولوية لبعض هذا المشاريع ؟أو الانجازات التي تراها تحققت على ارض الواقع وتحسب للمجلس البلدي بقضاء المحاويل؟
1-الاهتمام بالطرق الريفية, تم أنجاز عدد كبير من الطرق الريفية.
2-الاهتمام بالجانب التربوي حيث كانت المشاريع التربوية من أولويات مجلس قضاء المحاويل وتم بناء عدد من المدارس وترميم البعض وإضافة أجنحة إلى البعض من المدارس.
3- الاهتمام بمجمعات الماء الصالح للشرب (الصافي), وإنجاز عدد من المجمعات للإيصال الماء الصالح للشرب إلى المناطق الريفية والبعيدة, تم أقرار المشروع العملاق والذي يسع 6000 م3 وهو في طور التنفيذ.
4- الجانب الصحي هو الأخر من اهتمامات مجلس القضاء , حيث تم إضافة طابق علوي إلى مستشفى المحاويل ومن مقترحات المجلس أنشاء مستشفى للولادة أضف إلى ذلك الاهتمام بالمراكز الصحية.
5- في جانب الخدمات أو البلديات, تم إنشاء عدد من المتنزهات في مركز القضاء ولعل أشهرها متنزه الربيع.
ولكن أهم منجز في قضاء المحاويل هو مسنات المحاويل, حيث أعطت جمالية لنهر المحاويل المار في منتصف القضاء .

أن مفصل الخدمات البلدية في أي مدينة هو مفصل حضاري ترتقي به المدينة إلى مصاف المدن المتطورة وهذا المفصل هو من مسؤولية الحكومة المحلية ودائرة البلدية...
• عندما تتساءل عن الخدمات وعن مصير وجه قضاء المحاويل ستصطدم بعدة حواجز - فما هي المعوقات التي تعرقل مساعيكم لإحداث تنمية حقيقية بالمدينة؟ما هو رأيكم في عمل البلدية؟
- طبعا, من المشاكل التي تواجهنا بخصوص المشاريع هو تلكأ بعض شركات التنفيذ وعدم جديتها بالعمل ,تم مفاتحة مجلس محافظة بابل حول الشركات (المقاولين) المتلكئة في التنفيذ, وهذا الأمر تبنته وحدة المشاريع في قضاء المحاويل من خلال متابعتها اليومية لتنفيذ المشاريع وبأشراف المهندسين العاملين في وحدة المشاريع.
- هناك معضلة أخرى- الروتين الذي تتبعه الدوائر يحول دون تنفيذ المشاريع الاستثمارية, هناك تعارض بين الدوائر المعنية والمجلس من خلال تخصيص القطع للاستثمار, حيث كثرة الأراضي الزراعية التي تحول دون تنفيذ المشاريع الاستثمارية الإستراتيجية.
- لم يكن أداء البلدية بمستوى الطموح, هناك مشاريع تم تنفيذها من قبل بلديات بابل, وضعنا عليها أكثر من علامة استفهام.
• مدى تعاون الأجهزة الأمنية مع مجلسكم؟
- في الفترة الأخيرة من استلامنا لمهام رئاسة المجلس لمسنا تعاون واضح من قبل الأجهزة الأمنية لتنفيذ بعض قرارات المجلس التي تخص الجانب الأمني, ومن خلال الاجتماعات الأمنية التي يعقدها رئيس الوحدة الإدارية مع مدير شرطة المحاويل والمجلس المتمثل برئيس المجلس واللجنة الأمنية , حيث أعطى هذا التعاون مرود ايجابي بالمحافظة على أمن قضاء المحاويل وعدم حصول أي خروقات تذكر .
- إما موضوع غلق مداخل قضاء المحاويل والذي سبب أرباك وتذمر للمواطنين , حقيقة أبدى المجلس ملاحظاته حول فتح بعض المنافذ لمدخل قضاء المحاويل ووضع العوارض النظامية والمطالبة بوضع جهاز سونار لفحص العجلات الداخلة إلى القضاء وهذه الملاحظات والمقترحات أمام رئيس الوحدة الإدارية وهناك كتب رسمية تم فيها مخاطبة الوحدة الإدارية ومديرية الشرطة , بالحقيقة أن كثرة تغير مدير الشرطة بين فترة وأخرى من قبل قيادة بابل حال دون تنفيذ قرار المجلس, ولكن نحن جادون كمجلس لمتابعة مقترحاتنا وكتبنا.
• ماذا عن قانون 71 وعن أعضاء المجلس البلدي الذين تحت اسمين الأعضاء المنتخبين والأعضاء المعينين ؟
-قانون (71) أقر كل من عمل بعد 9/4/ 2003 يكتسب صفة عضو مجلس عامل. نحن من حيث الشروط التي يجب توفرها في عضو المجلس البلدي مازلنا نعمل بقانون (71) لأنه لم تجرى انتخابات للمجالس الاقضية والنواحي منذ 2003 .
• لابد أن نتساءل عن الإمكانيات المادية المتاحة للمجلس؟ وهل هي كافية للوصول إلى تحقيق أهداف المجلس؟ و ما هي الأشياء التي تتسبب في إعاقة تحقيق مطالب المجلس البلدي ؟
- صلاحيات مجالس الاقضية والنواحي محدودة لأننا مازلنا نعمل بقانون (71) والذي يقيد المجالس بخصوص المشاريع. لاتوجد لدينا وحدة حسابية أو قانونية تحمي المجلس, ندعو من مجلس النواب ومجلس رئاسة الوزراء أعطاء صلاحيات للمجالس البلدية التي سيتم انتخابها لتتمكن من العمل بشكل واضح ودون التداخل مع الوحدات الإدارية والوزارات,حيث لايمكن نقل مدير دائرة مقصر أومخالف في أداء عمله الأ بموافقة الوزارة .
•هل أنت مع تقليص عدد أعضاء المجالس البلدية؟ ما هو رأيك بالاقتراح الذي قدمه مجموعة من النواب بإلغاء المجلس البلدي وتفعيل دور المحافظات ؟
- أنا مع تقليص عدد أعضاء المجالس البلدية, يكون العمل أكثر دقة وإعطاء فرصة أكبر للأصحاب الكفاءة والخبرة ليعملوا.
- ولكن أنا ليس مع إلغاء المجالس البلدية لأن أهل مكة أدرى بشعابها ومجالس ألأقضية والنواحي هي تمثل قاعدة جماهيرية ,تعمل عمل دءوب في إيصال الخدمات إلى ابعد مكان من القضاء أو الناحية.
• هل سترشحون للدورة انتخابات مجالس البلدية القادمة؟
- من خلال عملنا لأكثر من 9سنوات في مجلس القضاء واكتسابنا الخبرة مع أعضاء المجلس وأسسنا اللبنة الأولى للمجلس , نرى ومن خلال إيماننا بالعملية الديمقراطية للعراق الجديد ضرورة تجديد دماء جديدة للمجلس من الشباب الكفوئين والقادرين على أكمال مابدأناه.
هل من كل أخيرة ؟

-أقدم شكري وتقديري لكل الأخوة أعضاء مجلس قضاء المحاويل الذين وقفوا بجانبي  خلال مدة تولي لرئاسة مجلس قضاء المحاويل وأشير وبدون مجاملة إلى نشاط اللجنة الإعلامية الذي كان عملها ملموس من خلال مدونة مجلس قضاء المحاويل التي غطت أغلب نشاطات المجلس ولجانه العاملة ووثقت أيضا عملنا بالصور .. وأوعد أهالي المحاويل بأننا سنعمل جاهدين على إن نقدم الخدمات الأفضل للقضاء.