21‏/10‏/2012

وثيقة إستراتيجية تنمية المحافظة

وثيقة إستراتيجية تنمية المحافظة


1) ماهي إستراتيجية تنمية المحافظة؟
هي وثيقة تبين الخطوط العامة التي يرسمها مجلس المحافظة لغرض تنمية الخدمات في كافة القطاعات المحلية في المحافظة.
2) مالهدف من اعداد وثيقة استراتيجية تنمية المحافظة ؟
اعداد خطط مستقبلية لما ستؤول اليه المحافظة بعد فترة من الزمن (تحدد غالبا بخمس سنوات) بشكل يمكن السلطة التنفيذية من تنمية الخدمات في المحافظة عن طريق المشاريع في اطار واضح ومحدد ، كما تعتبر حلقة وصل بين المواطن والحكومة.
3) من قام باعداد هذه الوثيقة ؟
قام باعداد وثيقة استراتيجية التنمية مجلس محافظة بابل عن طريق فريق عمل مؤلف من ممثلين عن لجان التخطيط و المالية وهيئة المستشارين في المجلس اضافة الى جامعة بابل و منظمات المجتمع المدني والقطاع العام والقطاع الخاص تولى الفريق عقد اجتماعات مع مجالس الاقضية والنواحي والدوائر المحلية وكافة الجهات ذات العلاقة وبالتعاون مع برنامج دعم الحكومة المحلية واستغرق اعدادها 6 اشهر تم خلالها عقد 48 اجتماع في مركز الرافدين للمعلومات .
4) على ماذا تعتمد وثيقة استراتيجية تنمية المحافظة (ماهي الاسس التي اعتمد عليها في اخراج وثيقة استراتيجية تنمية المحافظة)?
اعتمد في اخراج وثيقة استراتيجية تنمية المحافظة على وثيقة التنمية الوطنية وحاجات المواطنين اضافة الى قدرة الدوائر على التنفيذ والموارد المالية المتأتية للمحافظة.
5) من المسؤول عن تنفيذ استراتيجية تنمية المحافظة ؟
تتولى السلطة التنفيذة ممثلة بالمحافظة والدوائر الحكومية والاستثمار تنفيذ السياسات اتي يرسمها المجلس من خلال وثيقة استراتيجية تنمية المحافظة .
6) هل هناك وسيلة للتحقق من تطبيق وثيقة استراتيجية تنمية المحافظة ؟
في بداية كل عام تقوم لجنة التخطيط والتنمية في مجلس المحافظة بمشاركة لجان المجلس الاخرى اضافة الى السلطة التنفيذية الممثلة بمكتب المحافظ باعداد تقرير يبين نسبة التقدم في استراتيجية التنمية واسباب عدم تنفيذ البعض منها لغرض الوقوف على اسباب التلكؤ ومعالجتها ومن ثم يتم تحديثها سنويا بما يتناسب مع المتغيرات التي من الممكن ان تحصل.
7) ماهو مصدر صلاحية المجلس في اعداد استراتيجية تنمية المحافظة ؟
تعكس وثيقة استراتيجية التنمية السياسة التي يرسمها مجلس المحافظة وهي احدى واجباته التي جاء بها قانون المحافظات غير المنتظمة باقليم رقم 21 لسنة 2008 في المادة السابعة رابعاً "رسم السياسة العامة للمحافظة بالتنسيق مع الوزارات المعنية في مجال تطوير الخطط المتعلقة بالمحافظة".
8) ماهي محتويات وثيقة استراتيجية تنمية المحافظة ؟
من ابرز محتويات الوثيقة :
a. وصف عام للمحافظة ولكافة وحداتها الادارية يبين ميزاتها وخصائصها ومكامن القوة التي تمتلكها والضعف الذي تعاني منه .
b. مؤشرات تبين واقع حال الخدمات في خدمة من الخدمات في المحافظة ومقارنتها مع المعايير الدولية والمحلية.
c. رؤى واهداف محددة لتنمية واقع الخدمات في المحافظة مترجمة الى استراتيجيات تسعى الحكومة المحلية الى تحقيقها خلال الفترة من 2010 الى 2014 .
9) ماهي القطاعات التي تناولتها وثيقة استراتيجية تنمية المحافظة؟
تناولت الوثيقة قطاعات( الخدمات ،الصحة والبيئة ، التربية والتعليم ، الشباب والرياضة ، الزراعة والموارد المائية، الصناعة ، التجارة ، السياحة، الاستثمار، الشؤون الداخلية ).
10) المنطقة التي نسكن فيها بحاجة الى مشروع ماء هل يتم ادراجه ضمن الوثيقة ؟
الوثيقة تحتوي على اهداف عامة واستراتيجيات تعكس حاجة المواطنين لغرض رفع مستوى التنمية في المحافظة اما المشاريع التفصيلية فلا توجد في هذه الوثيقة وتكون هذه المشاريع في قائمة المشاريع التي يقوم المحافظ باعدادها ويصادق عليها المجلس.

أخبار متفرقة من اللجنة التربوية في مجلس قضاء المحاويل

أخبار متفرقة من اللجنة التربوية في مجلس قضاء المحاويل

الحملة الوطنية لمحو الأمية
- بدأت في المديرية العامة لتربية بابل حصر أعداد الأميين على مستوى المحافظة للنهوض والانطلاق في لحملة الوطنية لمحو الأمية وتم فتح شعب لمحو الأمية في مديريات التربية الفرعية وعن قريب سيتم استحداث قسم لمحو الأمية في المديرية العامة للتربية ، وقد أعلمتنا الوزارة بتخصيص سيارات لقسم محو الأمية.
- استكملت المديرية العامة لتربية بابل كافة مستلزمات المشروع الشامل لمحو الأمية من قرطاسيه وكتب منهجية ومراكز للتعليم تضم كرفانات متحركة تنتقل من مكان إلى آخر لتصل إلى ابعد مكان من أقضية ونواحي المحافظة علما أن الحملة تستمر لمدة سنة وأربعة أشهر يمنح خلالها الطالب الذي يقل عمره عن 18 سنة من إكمال الدراسة حيث يتواجد مدير ومدرس لكل كرفان يشرف على العملية التربوية.
- تم افتتاح مراكز لمحو الأمية في مركز قضاء المحاويل والقرى التابعة له وبعد المداولة تم اختيار ضمن مراكز محو الأمية : ( مركز المحاويل ,حي أبو سديرة,قرية البوعلوان,قرية البومصطفى,قرية الشيتية ,قرية الخاتونية) .
كما افتتح في المديرية العامة لتربية بابل / ناحية المشروع مركز لمحو الأمية في قضاء المحاويل ، افتتح المركز السيد راضي الجبوري المدير العام لتربية بابل وكالة يرافقه مدير قسم محو الأمية وعدد غفير من المواطنين وبلغ عدد الدارسين في الناحية 50 دارس مقسمين إلى 25 دارس و25 دارسة .

درجات وظيفية في المديرية العامة لتربية بابل
استقبلت المديرية العامة لتربية بابل طلبات التعيين بعنوان كاتب بالمدة المحددة من 15/8/2012 ولغاية 10/9/2012 ، وحددت المديرية أماكن استلام الطلبات ممن تتوفر فيهم الضوابط التي حددتها الوزارة وهي أن يكون المتقدمين من خريجي المعاهد الإدارية بأقسامها كافة وخريجي المعاهد التقنية الإدارية وتقبل طلبات 70% ذكور و30%إناث ويفضل زوجات وأولاد وبنات الشهداء بعد جلب كتب من مؤسسة الشهداء ويفضل المتزوجون كما يتم الفرز على أساس سنة التخرج علما أن الطلبات تستلم من خريجي المعاهد الصباحية فقط.
- استقبلت المديرية العامة لتربية بابل طلبات المتقدمين للدرجات الوظيفية بصفة عامل خدمة وسائق وحرفي على الدرجات التي خصصت من قبل وزارة التربية ، وكانت الوزارة قد خصصت 1200 درجة وظيفية بصيغة عامل خدمة وان التقديم عليها بدء من الأول من الشهر الماضي وحتى نهاية الشهر.
إحالة بناء سبعة أجنحة مدارس في قضاء المحاويل
- المصادقة على إحالة عمل ( بناء 7 أجنحة مدارس في قضاء المحاويل – ناحية المشروع ، جناح 4 صف طابقين في مدرسة طيبة الابتدائية ، جناح 4 صف طابقين في مدرسة النبأ العظيم الابتدائية ، جناح 4 صف طابقين في مدرسة الشهادة الابتدائية ، جناح 6 صف طابقين في مدرسة النهى الابتدائية ، جناح 6 صف طابقين في مدرسة الاعتدال الابتدائية ، جناح 8 صف طابقين في مدرسة ام المؤمنين الابتدائية ، جناح 8 صف طابقين في مدرسة المسعودي الابتدائية ) وبمبلغ تعهد بالغ ( 1561889000 ) ( مليار وخمسمائة وواحد وستون مليون وثمانمائة وتسعة وثمانون ألف دينار عراقي ) وبمدة تنفيذية أمدها 240 يوم.
- تم في محافظة بابل البدء في بناء وتأهيل عدد من المدارس في قضاء الهاشمية تم البدء ببناء جناح يحتوي على 8 صف في مدرسة الصفوة الابتدائية وفي مدرسة رام الله الابتدائية تم البدء في بناء جناح يحتوي على 4 صفوف وإنشاء مدارس مكونة من 9 صف و12 صف و18 صف أما في قضاء المسيب فقد تم البدء بتنفيذ مدارس على طريقة البناء الجاهز ذو 9 صف و12 صف و18 صف وفي قضاء المحاويل بدأ التنفيذ بإنشاء مدارس 9 صف و12 صف و18 صف أما في مركز الحلة فقد تم أنشاء مدارس 9 صف و12 صف و18 صف.
نسب نجاح
المديرية العامة للتربية في محافظة بابل تحرز المركز الثاني بمعدلات نسب النجاح للدراسة المهنية وتحقق نسبة نجاح 63 %بعد إن احتلت محافظة الديوانية المركز الأول بلغ ترتيب محافظة بابل حسب نسب النجاح لمنطقة الكرخ في امتحانات الدور الأول للعام الدراسي 2011-2012 المركز الثالث بين محافظات العراق بلغ عدد الطلبة الذين حصلوا على معدل 90 فما فوق للتربية في محافظة بابل للعام الدراسي 2011- 2012 الدور الأول 593 طالب وطالبة توزعوا على عموم مدارس المحافظة . حققت ثانوية الوائلي للمتميزين للبنين وثانوية الحلة للمتميزات نسبة نجاح 100 %في محافظة بابل تلتها متوسطة الاعتماد للبنات بنسبة 98 %.
مجلة أضواء
أصدرت المديرية العامة لتربية بابل / مديرية النشاط المدرسي العدد 21لسنة 2012 من مجلة أضواء وهي مجلة فصلية تعنى بالفنون والآداب المدرسية وتضمن العدد عدد من المواضيع منها غياب علم النحو ومن نتاجات طلبتنا ونظرة في أساليب التشويق وأضواء على المؤتمر العلمي السنوي الثامن إصرار على التواصل وإحكام قرآنية والمسرح والمبادرة والعديد من المواضيع التي تعنى بهذا الشأن.
أنشاء مكتبة مركزية
أصدرت المديرية العامة لتربية بابل تعميما إلى أقسام المديرية وإدارات المدارس في المحافظة كافة ومعاهد إعداد المعلمين والمعلمات والكلية التربوية المفتوحة والذي يتضمن أنشاء مكتبة مركزية خاصة بإعداد المعلمين لغرض تسليط الضوء على واقع البحوث والاطاريح والدراسات الخاصة بحملة الشهادات العليا.
دورة الصحة المدرسية
من اجل نشر الوعي والتثقيف الصحي لكل المعلمين والتلاميذ من خلال نشر توعية تثقيفية بالندوات وأثناء ممارسة تحية العلم والفعاليات المدرسية الأخرى ، تقرر في المديرية العامة لتربية بابل / مديرية الأعداد والتدريب إقامة دورة للمعلمين الذين يدرسون مواد العلوم والتربية الرياضية ومعاوني المدارس بدورة الصحة المدرسية للمدارس صديقة الطفل ، وتعتبر هذه الدورات استكمالا لمشروع المدارس الصديقة للطفل ، ومن الجدير بالذكر أن هذه المدارس بدأت بمبادرة من اليونيسيف و وزارة التربية في عام 2011 وبتمويل من الاتحاد الأوربي وجهات مانحة أخرى وتهدف المبادرة إلى ضمان جودة التعليم والتحاق جميع الأطفال في المدارس والحد من ظاهرة التسرب وتم تجهيز المدارس المشمولة بمستلزمات مدرسية للأطفال وبعض التجهيزات الرياضية والصحية.
- استكمالا لمشروع المدارس الصديقة للطفل تقرر في المديرية العامة لتربية بابل إجراء تدريبات في موضوعات ( الصحة المدرسية والنظافة العامة والشخصية ) والهدف من التدريب نشر الوعي والتثقيف الصحي لكل من المعلمين والتلاميذ وإدارات المدارس من خلال نشر رسائل توعية تثقيفية بالندوات وأثناء ممارسة تحية العلم والفعاليات المدرسية الأخرى وكذلك من خلال زيارات المشرفين التربويين والفنيين للمدارس الصديقة.
وزارة التربية توجه بمنع التطرف والأخذ بالمشتركات في الأديان والابتعاد عن الخلافات
وجهت وزارة التربية المديريات العامة للتربية كافة عدا إقليم كردستان على منع ظاهرة التطرف الديني والابتعاد عن الأساليب والتصرفات التي لاتمت إلى الأهداف التربوية التي حددتها الوزارة بصلة بحسب تصريح الناطق الإعلامي باسم الوزارة وليد حسين الذي أكد على ضرورة الابتعاد كليا عن القضايا الخلافية بين الطوائف والمذاهب والأخذ بالمشتركات في الأديان والتشبث بجوهرها الذي يتفق عليه الجميع في مجتمع يتميز بالتعددية والتنوع في الأديان والمذاهب والطوائف.
اجتماع موسع مع إدارات المدارس الثانوية بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد
عقدت المديرية العامة لتربية بابل / مديرية الأشراف الاختصاصي اجتماعا موسعا مع إدارات المدارس الثانوية بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد وترأس الاجتماع السيد المدير العام لتربية بابل وكالة والسيد مدير الإشراف الاختصاصي وتم التأكيد على الإلية التي تدار بها إدارات المدارس ووجوب الوقوف عند الهفوات التي قد تحصل وكيفية معالجتها وفق الضوابط المعمول بها ، والتأكيد على الحانوت المدرسي والاهتمام بنظافته والبناية المدرسية وصلاحيات إدارات المدارس بالتعامل مع الأمور التربوية التي تهم الطالب وتطرق السيد المدير العام على موضوع التدريس الخصوصي وأهمية أن تشترك كل رموز التربية في حل هذا الأشكال.