03‏/05‏/2012

محافظ بابل يفتتح بيوت صحية في قضاء المحاويل

 محافظ بابل يفتتح بيوت صحية في قضاء المحاويل
الأربعاء 21 شهر مارس 2012

أكد محافظ بابل المهندس محمد المسعودي بان البيوت الصحية تجربة رائدة تؤدي إلى خدمة عامة لكل مواطن في هذه المحافظة .

وأضاف خلال جولة في قضاء المحاويل شملت افتتاح ثلاثة بيوت صحية في قرى ونواحي القضاء بان اختيار هذه البيوت في مكان نائي وبعيد عن مركز القضاء تمكن الكوادر الصحية من معالجة الحالات البسيطة والتي تستدعي العلاج السريع بالإضافة إلى تخفيف الزخم الذي يحصل على المؤسسات الصحية في مركز القضاء وهذه بادرة لطيفة قامت بها دائرة صحة بابل وبمتابعة من قبل دائرة الرعاية الصحية الأولية في الدائرة مؤكدا افتتاح مراكز صحية أخرى خدمة لأهالي المنطقة .

وأشار الدكتور أسامة حربة مدير قسم الرعاية الصحية الأولية في دائرة صحة بابل بان هذه التجربة مهمة جدا لما لها من تقديم خدمة صحية في المناطق النائية من المحافظة ومن المؤمل تعميم هذه التجربة في كافة أقضية ونواحي المحافظة .

وفي سياق آخر زار المسعودي مشروع إعدادية الفاروق النموذجية في مركز قضاء المحاويل والذي تنفذه شركة القصواء للمقاولات الإنشائية واطلع على الأعمال الإنشائية الجارية في المدرسة وأبدى توجيهاته للكوادر العاملة مشددا على اعتماد المواصفات الفنية المتميزة للخروج بنتيجة طيبة .

هذا وقد رافق المسعودي جولته عضو مجلس المحافظة طالب نصار وقائمقامية القضاء و عدد من أعضاء مجلس قضاء المحاويل وعدد من المسئولين في القضاء . 

من الأرشيف/ لقاء لجنة الكهرباء بمدير كهرباء قضاء المحا ويل

التقى عضو لجنة الكهرباء  في مجلس قضاء المحا ويل محسن هادي كاظم  رئيس المهندسين كريم خليف عبيد مسئول قاطع لمحاويل وقال المهندس كريم خليف: أن المشاريع خلال فترة 2009 هي مشاريع تنمية الأقاليم ثلاث محولات إلى قضاء المحا ويل وناحية الأمام وأربعة محولات إلى ناحية المشروع تم انجاز 50% من الأقاليم حالياً المشاريع التي أحيلت إلى مجلس المحافظة بقطاع المحاويل المشاريع  الأحياء غير منوره وهي شملت ثلاثة أحياء في قضاء المحاويل هي حي المشتل وحي الأسرى وحي أبو سديرة وفي ناحية المشروع شملت حي الأمام علي وحي الزهراء وفي ناحية المشروع شملت حي الحرية وحي الرسالة. ونفذت الدائرة خمسه مشاريع للمواطنين مشاريع كلفة خلال هذه الفترة وكذلك رفع عارضات وعمل لرفع عارضة علي موسى تم 60% من انجاز العمل إضافة إلى صيانة شبكة كهرباء المحا ويل. بالنسبة للقصبة القديمة لم بجري فيها التجديد ولا تشكو من ضعف في الكهرباء لأن فيها محولات صندوقية.
وحول المشاكل التي تواجه الدائرة-
قال  هي النقص  في الآليات التخصصية الموجودة عندنا مما يسبب عرقلة في مبيعات وفي جباية المواطنين ودفع المبالغ المستحقة عليهم, كذلك قلة الكادر نتيجة للتعرض دائرة كهرباء المحا ويل لصعق ثلاث منتسبين و تم عمل فرقة من قطاع توزيع كهرباء الهاشمية  لتنفيذ مشاريع داخل قضاء المحاويل والآن العمل جاري لتحسين شبكة حي الشهداء وفيها تم نصب محولتين وتبديل الأسلاك الحي في الكامل
بالنسبة للتجاوزات المواطنين على أسلاك كهرباء المحا ويل -استطعنا الحد من هذه  التجاوزات بالتعاون مع مجلس القضاء والوحدة الإدارية ودائرة الشرطة.

من الأرشيف / منتوج التمور لهذا الموسم فاق الموسم الماضي بنسب عالية

من الأرشيف / منتوج التمور لهذا الموسم فاق الموسم الماضي بنسب عالية

 أفاد مجلس قضاء المحاويل أن منتوج التمور لهذا الموسم فاق منتوج الموسم الماضي بنسب عالية. وأوضح وليد جاسم الزبيدي رئيس اللجنة الزراعية في مجلس القضاء : أن عملية المكافحة الجوية التي نفذها طيارون عراقيون ضد حشرتي الحميرة والدوباس أعطت نتائج ايجابية انعكست بشكل كبير على مستوى إنتاج التمور.  لاسيما وأنها تعتبر الحملة الأنجع بين الحملات السابقة بحسب المزارعين الذين أعربوا عن ارتياحهم لهذه الحملة. مضيفاً أن وزارة الزراعة أوعزت إلى استلام التمور من المزارع عن طريق فتح مراكز الاستلام والذي يعتبر خطوة مشجعة للمزارع ويعزز من قدرته في الاهتمام بالنخلة في الوقت الذي انخفض مستوى أنتاج العراق من التمور إلى حد كبير بعد أن كان يحتل المرتبة الأولى بين الأقطار المصدرة للتمور. 
 مشدداً على أهمية دعم محصول التمور وجعل المزارع يبذل مجهوداً اكبر في الحفاظ على البساتين.

اكتمال المرحلة الخامسة للتصميم الأساسي للقضاء المحاويل


 

اكتمال المرحلة الخامسة للتصميم الأساسي للقضاء
السبت, 28 نيسان/أبريل
قال عضو مجلس قضاء المحاويل عضو لجنة التخطيط والأعمار رياض إبراهيم أن الشركة الايطالية التي تقوم بتحديث التصميم الأساسي للمدينة والتي حددت محاور التوسع بالحدود البلدية بواقع 4 كم بكل اتجاه واستغلال الأراضي العائدة للدولة فضلا عن تخصيص ألف دونم من الأراضي لإنشاء المدينة الجامعية والمجمع الثقافي والترفيهي المحاذي لطريق[ حلة-محاويل]. وأضاف إبراهيم أن التصميم نال موافقة واستحسان دوائر الدولة في المحافظة ومواطني القضاء كما ان المجلس سجل [260] ملاحظة على التصميم بكافة مراحله الخمسة وسترسلها إلى الشركة المنفذة للتصميم من اجل تغيير التصميم بما يتناسب والملاحظات.