20‏/02‏/2013

لقاء مع مدير مركز ماء المحاويل


لقاء مع مدير مركز ماء المحاويل
يعتبر قطاع الماء من أهم القطاعات الخدمية في المحاويل, وهذه القطاعات الخدمية ومنها مركز ماء المحاويل لها تواصل مباشر بالمواطن.ولهذا التقت جائزه عزالدين رئيسة اللجنة الإعلامية في مجلس قضاء المحاويل مدير مركز ماء المحاويل المهندس عبد الكاظم بناي عباس.
هو من خريجي جامعة تكنولوجيا – هندسة مكانيك / بغداد عام1990 عمل كرئيس للهيئة الفنية في مديرية بابل من عام( 2001 إلى 2002).باشر العمل في مركز المحاويل في 9/10/2011 له خدمة 20 سنة في هذا القطاع الحيوي.
*ماهي مهام مركز ماء المحاويل ؟
- عملنا هو إنتاج وتوزيع الماء الصالح للشرب لعموم قضاء المحاويل, توفير الماء الصالح للشرب من خلال سحب الماء من النهر وتصفيته وتعقيمه وضخه من خلال الشبكة إلى دور المواطنين, إضافة إلى تنفيذ وتشغيل وإدارة وصيانة مشاريع المياه الصالحة للشرب والخام ووحدات الماء المجمعة وشبكاتها والمشاريع والمجمعات.
*كم عدد شعب مركز ماء المحاويل؟
- عدد شعب مركز ماء المحاويل هي خمس شعب: الواردة, الآليات , صيانة الشبكات , صيانة المجمعات, الذاتية والإدارة
* ماهي خطط مشاريع مركز ماء المحاويل ؟ *هل هناك مشاريع تنفذ قريبا؟
لدينا 22مشروع مجمعات ماء موزعة على عموم قضاء المحاويل والقرى التابعة له, حرصت الوزارة على توفير المياه الصالحة للشرب من خلال العمل على تحسين أداء المشاريع القائمة وإعادة تأهيل وإصلاح الشبكات الناقلة واستبدالها والمباشرة بوضع تصاميم متقدمة لمشاريع جديدة وأحالتها للتنفيذ الفعلي. هناك مشروع تحت الإنجاز وهو مشروع ضخم من قبل وزارة البلديات والأشغال العامة باشرنا على تنفيذ مشروع ماء المحاويل الجديد حيث أن كلفة المشروع 99 مليار دينار وتبلغ سعته 10 آلاف متر مكعب في الساعة وينفذ على مساحة 50 دونم والذي يعد من اكبر المشاريع الإستراتيجية في المحافظة إذ انه يغذي مركز قضاء المحاويل وناحيتي الأمام والنيل والصوب الصغير من مدينة الحلة والقرى المجاورة لتلك النواحي وهو تحت الانجاز.
وهناك مجمعات تغذي فقط مركز المحاويل بطاقة 200 متر مكعب بالساعة عدد (2), ولدينا مشروع ماء المحاويل القديم طاقته 100م3 بالساعة ومشروع آخر طاقته 260م3 بالساعة منذ عام 1978.
ماهي المعوقات التي تؤثر على أداء عملكم؟
- هناك عدة أمور تؤثر على أداء عملنا بشكل عام:
1- نعاني من قلة آليات التخصصية مثل الكرين ,والحفارة وسيارات خدمية.
2- قلة الكادر التخصصي خصوصا في الصيانة , أحتاج إلى 40 واحد.
3- هناك مشاكل فنية وأسباب تقف دون أتمام معالجة بعض الأمور:
-الكهرباء نحتاج إلى ربط طوارئ للمجمعات لأنها كبيرة وتحسين قدرة الكهرباء للبعض المجمعات التي لا تعمل على الكهرباء الوطني بسبب ضعف الفولتيه-هذه من أهم معوقات تقديم الخدمات.
- مشاكل المتجاوزين والمخالفين–ترصد حالات التجاوز من قبل مراقبي وعدادين مركز الماء واللجان المشكلة لهذا الغرض ورفع التقارير اليومية أو النصف شهرية أو الشهرية إلى مديرية ماء بابل ورئيس الوحدة الإدارية والذي هو رئيس لجنة تنفيذ القرار 154 والخاصة بإزالة التجاوزات,أكثر التجاوزات هي قديمة. طبعا كثرة التجاوزات والمخالفات لها تأثير على إعمال تقديم الخدمات.
نوع هذه التجاوزات: مثل سحب ماء بدون عمل اشتراك, سحب الماء بأخطار أكبر من المسموح به.
- بناية المركز قديمة نحتاج الى بناية حديثة.
- مشكلة الموظفين الذين يعملون بأجر يومي ودائمي.
ماذا عن الجباية ؟ وكيف يتم الحصول عليها؟
جباية الماء هي سكني وتجاري من الدور والمحلات التجارية,نحن نواجه صعوبات ومعانات من قبل أصحاب المحلات التجارية بسبب عدم وجود إجراءات قانونية.
وفي نهاية اللقاء نشكر مدير مركز ماء المحاويل والكادر الموجود على حسن الاستقبال وتعاونهم معنا.