22‏/05‏/2013

وزارة البلديات : تطلق حملة أل "60 " يوماً لتطوير الأداء في تنفيذ المشاريع الاستثمارية

وزارة البلديات : تطلق حملة أل "60 " يوماً لتطوير الأداء في تنفيذ المشاريع الاستثمارية

21/5/2/13 2:01 م

أطلقت وزارة البلديات والأشغال العامة حملة موسعة لمدة ستـــون يومــا" لتطوير الأداء في دوائـــر الوزارة وكذلك أداء الشركات المنفذة لمشاريع الوزارة في المحافظات .وأشار الوزير مهودر في مؤتمر صحفي عقده في مقر الوزارة بحضور الكادر المتقدم للوزارة ودوائر المهندس المقيم ومدراء الشركات المنفذة لمشاريع الوزارة بأن الوزارة في طريقها إلى تنفيذ مشاريع جديدة تضاف إلى المشاريع التي يجري تنفيذها لذلك مطلوب من الجميع مسئولين وشركات إلى تجاوز الانحرافات حتماً خلال فترة الستين يومــاً ولن يقبل أي عذر بعـد هذه الفتـــرة . ولفت الوزير مهودر بأننا نتفق جميعاً أذا ما أردنا أن نحدث عملية تنمية حقيقية في العراق فـلابـد أن نؤسس بنى تحتيـة جيـدة ونتفق أيضا بان مشاريع المجاري هي من أصعب المشاريع ولا تظهر أهميتها لدى المواطن ألا بعد انجازهـا.
وشــدد الوزير مهودر إلى ضرورة التفاعل بين دوائر المهندس المقيم والشركات والتعاطي الايجابي بغية إزالة أي مشاكل أو عراقيل تعترض تنفيذ المشاريع. مشيــراً إلى إن الوزارة أطلقت حملة أل 60 يومــاً بغية القضاء على هذه المشاكل والانحرافات في مسيرة المشاريع كونها من المشاريع الكبيرة وتولد ضغطاً على عمل كادر الوزارة المتخصص لذلك نحتاج إلى خبرات وإمكانات على مستوى التصميم والتنفيذ والأشراف ممـا تطلب الاستعانـة بالخبرات الأجنبية في تصميم المشاريع ووضع جداول الكميات وغيرها من الأمور التي تحتاج المشاريع . ووجــه الوزير مهودر الشركات بإلغاء أيـام العطل خاصـة يومي الجمعة والسبت وزيــادة فرق العمل في المشاريع لتبلغ ساعات العمل ( 24 ) ساعـة يوميـا" بغيـة الوصول إلى أفضل نسب انجـاز باتجـاه الإسراع في عملية انجاز المشاريع ووضعها في خدمة المواطنين الذين ينتظرون الكثير منـا في اقــل فتــرة ممكنــة . وأضاف الوزيـر بـأن مشاكل سمـات الدخـول ستحل من خلال توجيـه مجلس الوزراء إلى سفاراتنـــا في الخارج بضـرورة منح المتعاقدين الأجانب في تنفيذ المشاريع سمـة الدخـــول بالســرعة الممكنـة وهي معضلة ومشكلـة حقيقيـة تواجه الشركات المنفذة . كمـــا وجـــــه الوزيــــر دوائــر التصاميـم بإنجاز التصاميم والمصادقــة عليهــا بالســرعة والدقــة المطلوبتيــن.
وأشار الوزير مهودر خلال اجتماع موسع مع المديرين العامين ومعاونيهم ومدراء الأقسام بضرورة إعداد خطة عملية وعلمية رقمية لتصفير المشاكل التي تعترض عملية الإسراع بتنفيذ المشاريع وإقرار منهاج عمل يحاسب عليه كل المسئولين في الوزارة بدون استثناء وبغض النظر عن عنوانه الوظيفي أو موقعه ونـوه الوزير مهودر خلال الاجتماع الموسع بان الوزارة لديها العشرات من المشاريع وسيضاف إليها مشاريع جديدة خلال العام الجاري مما ستظهر مشاكل جديدة لذلك مطلوب منا جميعاً حــل هذه المشاكل ميدانيـا ًوبدون الالتفـات إلى الوراء لان هدفنـا هو إلى الأمام ويجب الوصـول إليه بالعمل الجـاد معتمدين على حبكم للوطن والتفاني في خدمته.

لقاء مع خضير حمود حسين المعموري المعلم الجامعي لمادة اللغة الانكليزية /التعليم المسرع

لقاء مع خضير حمود حسين المعموري المعلم الجامعي لمادة اللغة الانكليزية /التعليم المسرع

التقت رئيسة اللجنة الإعلامية للمجلس قضاء المحاويل المعلم الجامعي للمادة اللغة الانكليزية خضير حمود حسين في مبنى التربية , عضو في اللجنة العلمية لمادة اللغة الانكليزية,خريج كلية اللغات / القسم الروسي ولكنه درس اللغة الانكليزية كاختصاص ثاني , تم تعينه في مدرسة البراق التعليم المسرع للقضاء المحاويل عام2001 ,يعلم المراحل التالية الثالث والخامس والسادس- من عمر ال12 سنة إلى عمر أل 18 سنة.حاصل على كتاب شكر ومكافأة مالية من وزارة التربية لنشاطاته المتميزة.
* حدثنا عن بعض النشاطات التي قمت بها خلال السنوات الأربع الأخيرة في مجال تطوير المستوى العلمي لمادة اللغة الانكليزية في ناحية المشروع ( جبلة ) كونك عضو في اللجنة العلمية لمادة اللغة الانكليزية:
1- متابعة ومساعدة المعلمين الجدد في كل ما يحتاجونه من أمور تخص تدريس مادة اللغة الانكليزية.
2- تصميم أسئلة للصفين السادس والخامس الابتدائي بشكل واضح ودقيق نال رضا واستحسان مشرفي اللغة الانكليزية مما ساهم أيضا في القضاء على ظاهرة كتابة الأسئلة باليد للتلاميذ والتي كانت تؤثر سلبا على إجابات التلاميذ.
3- تصميم وسائل إيضاح لمادة اللغة الانكليزية باستخدام الحاسوب تشمل: (كارتات عرض للمواضيع وحروف اللغة الانكليزية , لوحة جداريه لمواضيع الكتاب المنهجي ) ولقد وزعت على المعلمين الراغبين بالحصول عليها.
4- لقد نالت التصاميم أنفت الذكر أعجاب المسئولين في وزارة التربية ومديرية تربية بابل مما دفعهم إلى توجيه كتب شكر لي خلال السنتين الأخيرتين .
5- تكوين حلقات وصل بين معلمي اللغة الانكليزية من اجل تبادل الخبرات وبالتالي اتساع نطاق المنفعة العامة في مجال العمل التعليمي.
6- الحصول على نسب نجاح عالية تتراوح ما بين 90- 100% خلال الخمس سنوات الأخيرة.
* ما هي الوسائل التي تستخدمها في عملية تدريس اللغة وكيف تشد انتباه الطالب؟
-نعتمد على لعب الأدوار أي التمثيل الحي للممارسة اللغة الانكليزية وذلك بالاعتماد على استخدام فلاش كارد( الكارتات).
* ما هي المهام الأخرى التي تقوم بها؟
- كوني عضو في اللجنة العلمية لمادة اللغة الانكليزية- أشرف على المعلمين الجدد, وأعد وسائل تعليمية لمادة اللغة الانكليزية.أيضا ألفت قصص عن الحروف الانكليزية.
* من الذي ألهمك أو شجعك لكي تكون معلم متميز وتصل إلى هذه المكانة؟
- هذه النشاطات كانت بمساندة وإشراف الست الفاضلة فاتن فخري مشرفة اللغة الانكليزية في تربية المحاويل, فلقد كان لتحفيزها وأفكارها ومتابعتها لنشاطاتي دورا كبيرا في تحسين خبراتي وقابلياتي في أن أقدم الأفضل لما يسهم في تطوير المستوى العلمي لمادة اللغة الانكليزية في ناحيتنا.
في نهاية اللقاء يقدم مجلس قضاء المحاويل شكره وتقديره لك والى نجاحات متميزة.

حوار مع مشرفة مادة اللغة الإنجليزية فاتن فخري خلف

حوار مع مشرفة مادة اللغة الإنجليزية فاتن فخري خلف
يسر اللجنة الإعلامية للمجلس قضاء المحاويل إجراء هذا الحوار مع مشرفة مادة اللغة الإنجليزية فاتن فخري خلف وذلك لتسليط الضوء على بعض الجوانب المهمة في مسيرتها التعليمية والتربوية.

* في البداية نرحب بك أستاذتنا الفاضلة ونتمنى أن تذكري لنا جانباً من مسيرتك التعليمية والعملية ؟
- كل إنسان عنده أمل – وكان طموحي ومن أمنياتي أن ارتقي أعلى المناصب- كنت معلمة بحدود 24 سنة – تخرجت من معهد أعداد المعلمات, بعدها حصلت على بكالوريوس تعليمي لغة انكليزي 2004/2005 تم قبولي بدورة الأشراف التربوي ولازلت أمارس مهنة الأشراف.
* تجربة تربوية ترين أن لها أثراً إيجابياً ؟
- هناك الكثير من التجارب التربوية لها أثراً إيجابياً ومنها :
مثلت مديرية بابل كمنسقة مشروع فرص العراق( Iraq Opportunities), وتم دخولي بعدها بدورات كقائد تدريبي لمادة اللغة الانكليزية وحصلت على 95% كنت الثانية على العراق.تم اشتراكي بدورات مع المركز البريطاني British Councilودورة مع جامعة آرزونا من أمريكا عن طريق السفارة الأمريكية المقامة في فندق الرشيد , حصلت على شهادة مدربة للمدربين (Train the trainers ) مدربين للأبد وهذه المجموعة مثلها مثل غيرها في أكثر دول العالم.
* من وراء نجاحك وتميزك؟
- من الأشياء التي نجحتني في عملي هو احترامي للوقت والالتزام به وتنظيم الوقت وتطوير اختصاصي كمعلمة للمادة اللغة الانكليزية قبل أن أكون مشرفة تربوية, إضافة إلى صفات أخرى على المعلم الجيد أن يتحلى بها.
* إذا أراد المعلم أن يكون متميزاً في مادة اللغة الانكليزية من وجهة نظرك كيف يمكنه ذلك ؟
-أذا المعلم أدرب بصورة جيدة- التدريب الناجح يؤدي إلى عناصر معلمين ناجحين – يحتاج المعلم إلى قراءة مستمرة لتطوير الذات وأنا أؤمن بالتطوير أكثر من التدريب – فالتطوير هو فضاء مفتوح ومجال أوسع- أما التدريب فهو مواضيع محددة ووقت محدد- التطوير أفضل من التدريب والتدريب جزء من التطوير – وأؤمن أيضا بالتخطيط فالتخطيط يؤدي إلى الوصول إلى الأهداف بأقصر وقت وأقل جهد.
وأؤمن بالمقولة التي تقول: "أدارة بدون تخطيط هي أدارة عمياء وتخطيط بلا أدارة هو شئ فارغ" وأؤمن كذلك بأن على الذين يقومون بعملية التعليم عليهم أن لا يتوقفوا عن التعلم- أن اللغة هي ابنة الاستخدام.
* كثيرا ما نسمع عن الأخطاء الشائعة في مادة اللغة الانكليزية وهذه قد تربك المعلم؟
- الأخطاء الشائعة –أذا كان اللفظ يوصل إلى المعنى ولا يغير المعنى المقصود عبر ذلك الموقف فهو مقبول.
* ما أكثر الطرق أو الأساليب فعاليَّة في إيصال المادة وشد انتباه الطالب إلى درس اللغة الانكليزية؟
- للمعلم دور كبير في جذب الطلاب للدراسة، وذلك من خلال التعامل الجيد ، والقدوة واستخدام الوسائل المحفزة تنويع الفعاليات داخل الحصة الواحدة- التشويق والتجديد- عدم استخدام العنف – حسن إدارة الصف من حيث التعليم عبر المجاميع الثنائية أو Groups – تكليف الطالب الغير منتبه بمهام أخرى كأن يكون قائد مجموعة, الثناء على عمل وأداء التلاميذ, تصحيح الأخطاء دون الإشارة إلى اسم الطالب , كسر حاجز الخوف بالنسبة للطالب وزرع المحبة والألفة بين جميع الطلاب والمعلمين، وعمل برامج ترفيهية تعليمية تربوية تتركز في محورها الأساسي على حب التعلم –يتم بعدها إزالة الخطأ عن طريق تدريبات, استخدام الوسائل التعليمية لشد انتباه الطالب, تهيئة البيئة التعليمية المناسبة للطالب من حيث المكان والإنارة والوسائل الأخرى.
* لك منا جزيل الشكر والتقدير أستاذتنا الفاضلة متمنين لك مزيداً من العطاء والتميز ولنا لقاء آخر لتثرينا بتجاربك المفيدة للعملية التعليمية والتربوية.



مراكز محو الأمية في قضاء المحاويل

مراكز محو الأمية في  قضاء المحاويل

الاجتماع الأمني الطارئ للمجلس قضاء المحاويل

الاجتماع الأمني الطارئ  للمجلس قضاء المحاويل