05‏/07‏/2012

تهنئة في ذكرى ولادة الأمام المهـدي المنتظر صاحب العصر والزمان (عج)



كـل عـام والأمة الأسـلاميه بألف ألف ألف خيـر..

أحر الأماني وأسعد وأبرك التهاني نقدمهـا إلى مقام رسولنا الأعظم
محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم...
وإلى مولانا أمير البشر علي المرتضى الكرار عليه السلام..
ولسيدتنا ومولاتنا البتول الزهراء عليها السلام..
وإلى الأئمة الأطهار عليهم الـسـلام
في ذكرى ولادة الأمام المهـدي المنتظر صاحب العصر والزمان
الآخـذ بثأر أجداده وآبائه الأئمة المعصومين عليهم السلام...
ونقدم تهانينا وأمانينا إلى كافة المواليـن الشيعة في كل بقاع الأرض
بهذه المناسبة العطرة وإلى مراجعنا الكرام وعلمائنا وشيوخنا الأفاضل.


المعالم الأثرية في قضاء المحاويل

 المعالم الأثرية في قضاء المحاويل
 للمحاويل حضارة قديمة جدا ، تعود لأقدم حضارات الأرض وهي الحضارة البابلية . منها معالم أثرية مكتشفة ، ومنها مؤشرة من قبل مديرية الآثار العراقية وبعضها من قبل البعثات الاثارية الأجنبية ، وقسم منها لم ينقب فيها لحد الآن ومجموعها (17) معلما اثريا ، وهذه المعالم كانت تتغذى بالأنهر القديمة كنهر كوثى الذي يعتبر الطور الأول للفرات ويمر في منتصف المدينة ، لاحظ المخطط المأخوذ من كتاب حضارة  وادي الرافدين [1][7] يبين المعالم الأثرية والأنهر القديمة .
ومن الآثار الموجودة اذكرها بإيجاز :-
1.    آثار كيش :-
وتعتبر  أقدم مدينة بابلية وأول من نزل فيها الملوك بعد الطوفان ( ومن أهم معالمها البارزة هي الزقورة ومعبد يعود إلى زمن الملك نبوخذنصر في القرن السادس ق .م وتسمى مدينة الخشوع ومدينة الأديان )[2][8] ، وهي الآن مسيجة وقريبة من ناحية الإمام ، وتبعد عن الناحية مسافة (5كم ) أجريت فيها الإعمال التنقيبية من قبل بعثات أجنبية وعراقية وتقع ضمن الحدود  الإدارية لقضاء المحاويل .
2.    تل الاحيمر :  يبعد عن اثأر كيش بحدود (2كم ) وهو قريب من شارع الطلائع ومسيج وتم الحفر والتنقيب عنه ، وهو معلم اثري وسياحي يقع بالقرب من إحدى قرى النيل ضمن حدود قضاء المحاويل حاليا .
3.    جمدة نصر :- وهي منطقة اثارية تسمى باسم تل النصر تعود لحقبة تاريخية بابلية ، ( وأثارها ترجع إلى آخر عهد من العصور الحجرية – عصر ما قبل التاريخ – من سنة 3500 – 3000ق .م وقد عثر فيها على كوب عليه نقوش فنية رائعة وخنزير وحشي )[3][9]. وهذا يبين تقدم الصناعات ، ( ومن خصائص  جمدة نصر تقدم النحت على الحجر والكتابة والصور إلى رموز وعلامات ثم صارت مقاطع صوتية )[4][10].

4.    تل العقير :-  مرتفع صغير قريب من المدينة القديمة كوثى التي تسمى إطلالها الآن – تل إبراهيم - ، ( وهو مدينة بابلية قديمة تعود 4000 ق.م عثر فيه على أدوات منزلية ومعابد مزينة يرجع عصرها إلى عصر الوركاء)[5][11].

5.    تلول كوثى :-  يعود تاريخها إلى عصر السلالات السومرية ، ( وتعتبر مركز للتلقين الديني كما كانت اريدو ولم تكن مركز سياسيا عاليا ) [6][12]وفيها مقام نبي الله إبراهيم (ع) منطقة جبلة ويعتقد بوجود اثأر سلجوقية فيها .

6.    تل الكريني :-  تل واقع على بعد (2كم) عن مركز القضاء في قرية – البو علوان – ويرجع عهده إلى الساسانيين* .

7.    تل أبو روثه :- وهو تل في مركز القضاء ويسمى أيشان أبو روثه عند العامة ، عثر فيه على اثأر عباسية ويرجع عهده إلى الفرثيين** .

8.    أيشان بنت مهين :- وهو تل قريب من قرية الصباغية يرجع عهده إلى الفترة العباسية وهناك تلول اثارية كثيرة تلقب بــ( أيشن) ، مثل تل الخزية ، تل البدوية ، تل حميدة ، أيشان ظاهر وغيرها .

9.    خان المحاويل :- وهو محل إقامة للمسافرين في مركز قضاء المحاويل ، واختلف حول أصله فمنهم من يقول بناه ( آلا كبة ) ومنهم من يقول يرجع عهده إلى الصفويين .
ووصف الرحالة الخان بقوله ( حوالي الساعة العاشرة ليلا بلغنا خان المحاويل حين ترحلنا لنمض الليلة فيه ، فهمنا إن خرائب بابل ستكون ظاهرة بعد إن نجتاز هذا الموقع ولذلك رغبنا إن نمر بها في وضح النهار ، وجدنا الخان مشابها لخان الإسكندرية في تصميمه العام ، وهو اكبر منه تقريبا وقد شيد ذلك الخان من اجر قديم جيء به من مناطق مجاورة وكان العمل جاريا في تصليح المنصات باجر من الحجم الكبير الأحمر جيء به من بابل كما اخبرنا الشيخ بذلك وقد اشترى هذا الأجر بالنقود وقال لي احدهم إن في القرية مهرا  صغيرا من أصائل خيول زبيد الشهيرة يراد بيعه ........... على إن هؤلاء الناس كانوا يعاملوننا نحن الاثنين بمنتهى الاحترام ، وكانوا يظنوني واحدا من رجال عوائل الأشراف في نجد وتم اختياري دليلا لصاحبي .