06‏/02‏/2013

زيارة اللجنة الإعلامية إلى دائرة الموارد المائية في قضاء المحاويل

زيارة اللجنة الإعلامية إلى دائرة الموارد المائية في قضاء المحاويل

دائرة الماء تعنى بالإسالة (بتوزيع مياه الشرب على المواطنين), أما دائرة الموارد المائية (الري) تعني إيرادات المائية التابعة للدولة (ثروة البلد المائية ) تشمل مياه الأنهار الرئيسية دجلة والفرات ،مياه الأمطار عملية خزنها – المياه الجوفية – مياه المبازل. متابعة منشات الري يضم وإنشاء المنشأة الخاصة بالري التي تشمل : النظام ألقاطعي للغرض السيطرة على توزيعات – تطهرات – الجداول وصيانتها – المبازل وصيانتها . تعتمد على عملية توزيع المياه على الفلاحين حسب المقنن المائي المعترف به م3بالثانيه لكل 12000دونم تعتمد عليها طريقة الكثافة الزراعية 10% الموسم الصيفي من حق الفلاح يزرع 10%. بالموسم الشتوي 50 % بسب وفرة المياه.
التقت اللجنة الإعلامية في مجلس قضاء المحاويل مدير دائرة الموارد المائية في المحاويل مهندس حيدر عبد الواحد عبود. هو خريج جامعة بغداد عام 2001/ هندسة ري وبزل – تم التعين في (1 /4/2002) في شركة الحدباء التابعة للوزرة الري ,مدة خدمته 10 سنوات,باشر العمل في دائرة ري المحاويل في(30/5/2011) واستلمه منصبه في المحاويل في 15/ 5/2012.*ما هو عمل دائرة الموارد المائية في المحاويل؟ - أنها مسئولة عن إيصال المياه إلى أبعد نقطة من بزايز الجداول ومسئولة أيضا عن ثلاثة أنهر: جدول المحاويل,جدول الخاتونية, جدول الفندية.
*ماذا عن جدول المحاويل؟
يعتبر جدول المحاويل من الأنهر النفع العام,يبلغ طوله 29,5 ,تكون طريقة الإرواء بواسطة الضخ-حيث توجد محطة ضخ صدر المحاويل للإرواء الأراضي الزراعية والتي تبلغ مساحتها أكثر من 10,000 دونم, توجد عدد من المنافذ المتفرعة من الجانب الأيمن والجانب الأيسر.التصريف التصميمي لجدول المحاويل هو 10,75 م3 لكل ثانية.
* ماذا عن الجداول الأخرى؟
- هنالك جدول العبارة ضمن جدول المحاويل وهو أيضا من الأنهر النفع العام المتفرع من جدول المحاويل عند 17,298 كم, ويروي مساحات زراعية تقدر ب11,300 دونم.وهناك أيضا جدول الخاتونية من الأنهر النفع العام المتفرع من أيسر شط الحلة عند 50 كم,طوله 6 كم والمساحات التي يرويها 12,407 دونم.ومن خلال المتابعة اليومية والتنسيق مع لجان المحافظة تم إيصال المياه إلى أبعد نقطة في الجدول خلال الموسم الماضي ونجاح الخطة الشتوية الحالية. أما بالنسبة إلى جدول الفندية فهو من الأنهر النفع العام المتفرع من أيسر شط الحلة عند 25,480 كم وطوله 8 كم والمساحات التي يرويها 8,65 دونم.

*هل هناك خطط شتوية وصيفية للري؟
توجد خطة شتوية وصيفية, توفير عدد من الريات (ري شتوي وريات صيفية), يتم التنسيق مع دائرة الزراعة حسب الخطة الزراعية المعمول بها.
*كم عدد المضخات الموجودة لديكم؟ ومن الذي يزودكم بهذه المضخات؟
- دائرة الموارد المائية في بابل عملت على دعم محطة الضخ في صدر المحاويل بتزويد المحطة بمضخات كهربائية جديدة, حيث أصبح عدد المضخات أربعة بالإضافة إلى مضخات الديزل والتي أصبح عددها(9) مضخات والعمل جاري على استبدال القديم منها بمضخات ذات مواصفات جيدة.
وتحدث رئيس المهندسين أقدم هادي ساجت عبد قائلا: دائرة الماء تعنى بالإسالة (بتوزيع مياه الشرب على المواطنين) أما دائرة الموارد المائية (الري ) تعنى بكل الإيرادات المائية التابعة للدولة (ثروة البلد المائية ) تشمل مياه الأنهار الرئيسية دجلة والفرات ،مياه الأمطار وعملية خزنها ,المياه الجوفية , مياه المبازل.وتعتمد على عملية توزيع المياه على الفلاحين حسب المقنن المائي المعترف به (م3بالثانيه لكل 12000دونم) يعتمد عليها طريقة الكثافة الزراعية 10% الموسم الصيفي, من حق الفلاح يزرع 10% و بالموسم الشتوي 50 % بسب وفرة المياه. من عمل الدائرة أيضا متابعة منشات الري تصميم وانتشاء المنشآت الخاصة بالري التي تشمل : النظام ألقاطعي للغرض السيطرة على توزيعات المياه, تطهير الجداول وصيانتها وصيانة المبازل.
أن منطقة المحاويل محتاجة إلى استصلاح وهذا المشروع أسكندرية – محاويل مقر من التسعينات,تحتاج المحاويل إلى تبطين جداول المحاويل أهم حتى من جدول بابل الذي هو غير محتاج ولكن المحافظة معطيته اولولوية دائما تردد- نفذوا بجدول بابل,بينما المحاويل بحاجة أكثر بسبب الشحة القاتلة والتبطين يقلل من الهدر ويمكن الدائرة من توزيعات المياه -الآن عندهم مشروع استصلاح الهاشمية (بابل –الهاشمية ) أقرت والمحاويل لان لا يوجد من يداعي بحقوق المحاويل, لذلك أهملت.
* المعوقات والمشاكل التي تعترض مسيرة العمل الخدمي والمهني للدائرة الموارد المائية (الري)
- يعاني جدول المحاويل من كثرة التجاوزات من الفلاحين من خلال أنشاء بحيرات (تجاوز الحصة المائية) تم رفع أسماؤهم إلى المحاكم المختصة حاليا,فاتحنا مديرية الشرطة والجيش للتعامل معهم. بالتنسيق مع دائرة الزراعة وبإسناد الوحدة الإدارية ومجلس قضاء المحاويل- إضافة إلى دائرة الموارد المائية في بابل عملت على دعم محطة الضخ في صدر المحاويل بتزويد المحطة بمضخات كهربائية جديدة, حيث أصبح عدد المضخات أربعة بالإضافة إلى مضخات الديزل والتي أصبح عددها 9 مضخات والعمل جاري على استبدال القديم منها بمضخات ذات مواصفات جيدة.
- هناك جملة من المعوقات والاحتياجات في المحافظة منها حاجة المحافظة لمشاريع إستراتيجية في قطاع الماء للوصول لحالة الاكتفاء بعموم المحافظة.
- انقطاع التيار الكهربائي المتكررة خصوصا في الليل حتى لو انقطعت للفترة قصيرة فيتم إيقاف المضخات وتحتاج ساعة للتشغيل أو قلة التخصيصات لشراء الوقود للمولدات أو عطل المضخات والمولدات وأسباب أخرى كثيرة.
- رمي النفايات من قبل الدور السكنية القريبة على الجدول, حيث توجد عدد من محطات الإسالة والتي تؤدي إلى تلوثات بيئية, تم مفاتحة القائم مقاميه لتبليغ المتجاوزين عن طريق المخاتير وأخذ التعهدات منهم ومحاسبتهم وفق القانون.
- نقص واضح في الكوادر الفنية العاملة والوقود اللازم لتشغيل الأجهزة ولتعويض عن طول فترات انقطاع التيار الكهربائي, فعدم تزويدنا بالنفط والكهرباء بشكل كافٍ من وزارتي الكهرباء والنفط هذه قضية تعرقل العمل.
- عدم الالتزام عدد كبير من الفلاحين للخطة الزراعية والتي تسبب أرباك في توزيعات المياه. فكيف لنا أن نوفر مياه لكل هذه المساحات الشاسعة التي يزرعها الفلاح.
وللحديث بقية.........

دراسة مقدمة من مركز بحوث الغذاء

دراسة مقدمة من مركز بحوث الغذاء

حلقة تدريبية للمعلمين ومعلمات مادة اللغة الانكليزية في قضاء المحاويل

حلقة تدريبية للمعلمين ومعلمات مادة اللغة الانكليزية في قضاء المحاويل