13‏/06‏/2012

خطة الأعمار في بابل والواقع الخدمي في شمال بابل

خطة الأعمار في بابل والواقع الخدمي :
شمال بابل أنموذجا
ج _ الأول
        email=reyad_abed2000@yahoo.com

     رياض إبراهيم عبد 
  
إننا ندرك أهمية التحول  بالعمل  من النظام المركزي إلى النظام اللامركزية وما يتطلبه من آليات وخبرات كبيرة ووعي وثقافة عاليين وجهودا جمة لاسيما إننا قضينا أكثر من ثمانين عاما تحت وطأة النظام المركزي وانعكاساته على الواقع الخدمي وما يفرزه من محرومة على المحافظات والشواهد على ذلك كثيرة إذ مازالت عموم المحافظات محرومة من ابسط الخدمات البلدية والصحية والتربوية والاقتصادية وغيرها ومازالت القطاعات الإنتاجية في تدني وانهيار مستمر بسبب غياب التخطيط المحلي وعدم جدية المركز ونيته الحق في التطوير والتنمية والعمل بروح الانتقائية وهذا انعكس سلبا على واقع الخدمات .....

o     وأننا اليوم في صدد مناقشة آلية توزيع المشاريع والأموال المخصصة من  قبل هيئة الأعمار في بابل على قضائي المحاويل والمصيب والنواحي التابعة لهما والذي ورد من خلال التقرير الذي أعدته لجنة التخطيط الإستراتيجي وبرنامج الحكومة المحلية في  2007 فنلاحظ ثمة شحه في الأموال المخصصة لتنفيذ المشاريع في المحاويل والمصيب خلال عامي 2006و2007 و2008مقارنة  بباقي القاضية والنواحي في المحافظة.
o     ولغرض مناقشة الأسباب التي أدت إلى حصول هذا التباين والضرر الذي لحق على قضائي المصيب والمحاويل والنواحي التابعة لهما لابد من العودة إلى تقرير لجنة التخطيط الإستراتيجي الدوري الذي شرح  فيه كيفية وضع خطة الأعمار وتوزيع المشاريع ويمكن إن نستشهد بهذه الفقرة من التقرير(( توضع خطة الأعمار من قبل الدوائر وقسم التخطيط في المحافظة وتعد هذه الخطط متفقة مع الإستراتيجية التي وضعت من قبل مجلس المحافظة))

وتتضمن الخطة الأمور التالية
  1. تحديد مواقع المشاريع أي توزيع المشاريع على الوحدات الإدارية وفق معايير محددة  وهي( عدد السكان ومستوى المحرومة...)
  2. يتم ذلك من خلال مدراء التخطيط في الدوائر وقسم التخطيط في المحافظة حيث تقوم كل دائرة وبالاعتماد على البيانات والإحصائيات المتوفرة بتحديد نسبة الاحتياج للخدمات المقدمة إلى الوحدات الإدارية .ويمكن الاستعانة بدائرة الإحصاء في محافظة بابل لتوفير الإحصاءات المطلوبة )).
ومن خلال الاطلاع على حجم المشاريع المخصصة لقضائي المحاويل والمصيب والنواحي التابعة لهما وهي المشروع والإمام والنيل والإسكندرية والسدة وجرف الصخر خلال عامي 2006 و2007  و2008نجد إن هذه المشاريع المحالة لتتناسب مع حجم السكان الذي يشكل ثلث الحجم الكلي لسكان المحافظة والملحق رقم ( 1) يبن ذلك بالتفصيل وهذه مخالفة صريحة من شروط توزيع المشاريع كما جاء بالفقرة (1) من تعليمات هيئة الأعمار وبنود التعليمات التي صدرت بقانون الموازنة الفدرالية رقم واحد لسنة 2006 الفصل الثالث التخصصات الإضافية المادة 3 ب و ج .
وكذلك ينطبق الحال على حصة الفرد من المشاريع إذ ظهر تباين كبير بين القاضية والنواحي .
ولعدم وجود مبرر لذلك التباين من المشاريع الخدمية لهذين القضائيين وخاصة إنهما ينعمان بالأمن والاستقرار وبالإضافة لذلك لم تعيد الدوائر مبلغ خصص للأعمار في هذه المناطق لأي سبب كان  وان حصل ذلك فهي لاختلف  عن باقي مناطق المحافظة .
ولغرض التوضيح للتباين  الحاصل  على القضائيين خلال عامي 2006 و2007 لابد إن نطلع على البيانات التي أوردها تقرير هيئة  التخطيط الإستراتيجي عام 2007.
إن مجموع كلف المشاريع المحالة في محافظة بابل عامي2006 و2007 هو :
 287،907،190،000  دينار عراقي
توزعت على النحو التالي 
  2006:  159,154,344,000    دينار
   2007:  128,752,845,000    دينار
إما مجموع المبالغ التي حصلت عليها المحافظة عام 2006=167مليار دينار
وفي عام 2007=210.400مليار دينار.
وفي عام 2008 =241.19مليار دينار, والخطة التكميلية لعام 2008=210مليار دينار.  ويبين التقرير على إن حصة الفرد المثالية  من المبالغ
 المخصصة إلى محافظة بابل وحسب الإحصاء السكاني لعام 2005هو 173،100 إلف دينار عراقي للمواطن الواحد .
     نلاحظ بان مركز مدينة الحلة   كانت حصة الفرد فيها أعلى من حصة الفرد المثالية بحوالي الضعف  واقتربت حصة الفرد من حصة الفرد المثالية في مركز قضاء الهاشمية في حين كانت كافة مراكز القضية والنواحي الأخرى اقل من حصة الفرد المثالية وشهدت مناطق  جرف الصخر والإسكندرية والأمام والمشروع والسدة والمحاويل والقاسم  نسبة قليلة جدا من المشاريع مقارنة بتعدادها السكاني.
  إن نسب المشاريع المحالة لقضائي المحاويل والمصيب والنواحي التابعة لهما التي لتتناسب مع الحجم السكاني من جهة  والأهمية الاقتصادية للقضائيين من جهة أخرى والتي تعتبر من أهم المزايا التي يمتاز يهما القضائيين لأنهما يشكلان أهم مدينتين صناعيتين وزراعيتين في المحافظة فيمكن إن نلخص هذه النسب كما أوردها التقرير  بتمايلي

o     نسبة مركز قضاء المصيب              4،3%     بمبلغ 12،403،830،000 مليار دينار
o     نسبة ناحية السدة                         2،4 %    بمبلغ 6،952،153،000مليار دينار
o     نسبة جرف الصخر                     0،2%     بمبلغ  574،771،000مليون دينار   
o     ناحية الإسكندرية                        0،9 %    بمبلغ   2،489،051،000مليار دينار        
o     نسبة مركز قضاء المحاويل            3%        بمبلغ 8،543،296،000مليار دينار
o     نسبة ناحية المشروع                   2،6%     بمبلغ 7،501،696،000 مليار دينار     
o     نسبة ناحية الإمام                      1 ،1%    بمبلغ 3،154،336،000مليار دينار
o     نسبة ناحية النيل                       1،4%     بمبلغ 4،088،720،000مليار دينار
o     المجموع الكلي للنسب =              15،9%

مجموع سكان المصيب والمحاول والنواحي = 573193 إلف نسمة    
     أي تشكل نسبة 27،8% من مجموع سكان محافظة بابل والبالغ في عام 2005 هو 1,597,291 مليون نسمة  أي يكون الفرق هو 11،9% سلبا وهذا يعني إن قضائي المصيب والمحاول تقل حصتهما من المشاريع بحدود 40% عن باقي أقضية ونواحي بابل كمناطق وأفراد

مجموع المشاريع التي حصلت عليها مراكز ونواحي قضائي المصيب والمحاول  عامي 2006و2007

ت
المنطقة
عدد المشاريع
المنجز منها
1
المحاويل
44 مشروع
19 مشروع
2
ناحية المشروع
22 مشروع
1 مشروع
3
ناحية الإمام
15 مشروع
6 مشروع
4
ناحية النيل
16 مشروع
6 مشروع
5
مركز قضاء المصيب
47 مشروع
13 مشروع
6
ناحية السدة
23 مشروع
7 مشروع
7
ناحية جرف الصخر
2 مشروع
لم ينجز أي مشروع
8
ناحية الإسكندرية
7 مشروع
3 مشروع


النسب المئوية لتوزيع المشاريع على القطاعات وحصة قضائي المصيب والمحاول منها خلال عامي 2006 و2007 وحسب الكثافة السكانية لهما والبالغة27.8%من مجموع سكان المحافظة

ت
القطاع
نسبة المشاريع الحاصلة عليها
نسبة العجز حسب الكثافة السكانية
1
البلديات
12.6%
15.2%
2
الطرق
الريفية
21.7%
6.1%
3
المجاري
3.6%
24.2%
4
التربية
31.8%
4%
5
الماء
20.4%
7.2%
6
الصحة
12%
15.8%
7
الكهرباء
3.3%
24.8%




عدد المشاريع و مجموع التخصصات لقضاء المحاويل للاعوام2006و2008و2008

القضاء/
الناحية
2006
2007
2008
عدد
السكان
التخصصات
عدد
المشاريع
التخصصات
عدد
المشاريع
التخصصات
عدد
المشاريع
المحاويل
6,606,661,509
2.58%
28
3,608,389,874
1.72%
18
6,227,310,620
3.96%
15
105,061
النيل
2,397,903,815
2.16%
9
4,874,389,193
2.32%
10
5,216,396,400
1.44%
12
39,927
المشروع
5,653,987,521
2.16%
15
3,532,945,820
1.68%
7
5,207,652,400
3.39%
11
104,506
الإمام
1,809,195,813
0.85%
7
1,208,127,500
0.58%
7
2,038,664,520
1.08%
8
47,244

نلاحظ من خلال توزيع المشاريع لقضائي المصيب والمحاويل والنواحي التابعة لهما لعام 2008 ونحن نقترب من الربع الأخير للسنة, لا يوجد تغير واضح لزيادة حصتهم من المشاريع مقارنة مع عامي 2006 و 2007 وإنما بقى الحال على ماهر علية من محرومة وان وجدت زيادة فإنها زيادة طفيفة جدا لا تشكل أهمية والتوازي طموحات سكان القضائيين


ماهية أسباب التباين الحاصل  في توزيع المشاريع على المناطق ؟
نعتقد أن إعطاء صلاحية تحديد الأولويات لمديريات  المحافظة هو السبب الرئيسي لهذا التباين  أما السبب الثاني هو عدم توزيع مبالغ الموازنة على أساس المعيار السكاني- بعد احتساب حصة المشاريع الإستراتيجية للمحافظة- وعدم أعطاء معيار المحرومة والخصوصية الجغرافية والاقتصادية والمعايير الأخرى هي أسباب تضاف إلى هذا التباين باستثناء مركز قضاء الحلة الذي تمتع بامتيازات خاصة باعتباره مركزا للمحافظة ولكن هذا لبايعني إن تكون هذه الامتيازات على حساب حصة  القضية والنواحي ،
بالإضافة لما تقدم نجد إن إبعاد المجالس البلدية في القاضية والنواحي عن المشاركة في تحديد أولويات احتياجات مدنها من المشاريع قد فأقم من المشاكل الخدمية والتنموية في مدنهم ، بالإضافة لذلك إن هيمنت هذه المديريات على دوائرها الفرعية من خلال عدم الالتزام بخططها الموضوعة كل ذلك ساهم بشكل سلبي على مستوى الخدمات المتدني في أقضية ونواحي المحافظة عامة واقضيه ونواحي المصيب والمحاويل خاصة .