22‏/05‏/2012

مبادرة النائب جواد الجبوري لمجلس قضاء المحاويل

مبادرةالنائب جواد الجبوري لمجلس قضاء المحاويل
2012/5/17

زار عضو مجلس النواب جواد الجبوري مجلس قضاء المحاويل في الاجتماع الدوري للمجلس وجرى خلال الاجتماع مناقشة بعض  القضايا المهمة ومن أهمها معاناة القضاء من  تقليص حصته في مشاريع موازنة 2012 حيث أن  الغبن الواقع على القضاء هو 25 مليار أخذت من حصة المحاويل  بسبب عدم الالتزام الجاد من قبل المحافظة بتوزيع الميزانية بصورة عادلة في أغلب الوحدات الإدارية وليس فقط قضاء المحاويل , وقد عانى هذا القضاء في نيل استحقاقاته من حكومة بابل المحلية منذ أكثر من ست سنوات من خلال المبالغ المخصصة لمشاريع القضاء ولحد الآن حيث كانت الذريعة السابقة أن القضاء يقع ضمن قاطع شمال بابل ويعتبر من المناطق الساخنة رغم إن هذا القضاء لم يشهد أي احتقانات طائفية أو أعمال إرهابية قياسا بمركز المحافظة نفسها .
تحدث رئيس مجلس قضاء المحاويل عبد الكريم صاحب أن موازنة 2012 التي انطلقت من المحافظة ومجلس المحافظة في اجتماعات سابقة وبحضور أعضاء من مجلس النواب علي شبر و زينب الطائي مع عدد من أعضاء مجلس المحافظة والمحافظ والتي تقر على الكثافة السكانية والمحرومية . ولكن بعدها تفاجئنا بالغبن والإجحاف بتوزيع المشاريع عشوائيا.وبناءا على هذا الوضع , أقر المجلس في جلسته السابقة برفع دعوى على المحافظة ومجلس المحافظة .
وطالب  رئيس لجنة التخطيط والأعمار رياض إبراهيم بإعادة الميزانية إلى المحافظة وتوزيع الموازنة(الميزانية) حسب الكثافة السكانية التي نص عليها قانون الموازنة الصادر من مجلس النواب , لأن المحافظ هو الذي يعد الخطة مع مجالس الأقضية والنواحي.
وأضاف رئيس اللجنة القانونية وصفي عبد الرضا أن هناك تلاعب وانحراف بواقع الأرقام وعدم الالتزام الجاد أو رقابة على الموازنة من قبل الحكومة المحلية في بابل .
ولهذا نطالب مجلس النواب المتمثلة بالنائب جواد الجبوري لإنصاف هذا القضاء واستعادة حقه .
لخص الجبوري حديثه بجملة من النقاط قائلا: أن كل أعضاء مجلس قضاء المحاويل معنيين بهذه القضية  ,وعندما تتوحدون وتتكاملون يكون لديكم وحدة هدف ويكون قراركم نافذ , ننتقل من البعد النظري إلى البعد العملي علينا مفاتحة الدوائر المعنية (دائرة الموازنة) في وزارة التخطيط بتوقيف المصادقة على الموازنة كمحاولة لرفع الغبن  وللحصول حتى ولو على  جزء يسير من المبالغ المخصصة للقضاء ولتلافي الخلل الحاصل في أداء المحافظة وسأستخدم عنواننا في أظهار هذا الخلل في محافظة بابل (كحالة رقابية).
ومن جانبه وفي بادرة منه للإسهام في حل هذه المشكلة بعد تدقيق الكثافة السكانية للقضاء والمقارنة ببقية الاقضية والنواحي في المحافظة بادر الجبوري بإجراء اتصال مباشر بمعالي وزير التخطيط الدكتور علي شكري الذي أوعد بأنه سيبذل كل ما بوسعه لإجراء اللازم بعد وصول طلب مجلس القضاء مع أولياته إلى الوزارة .
رئاسة المجلس تقدمت وباسم كافة أعضاء المجلس بالشكر والامتنان للسيد النائب من كتلة الأحرار التي تسعى دائماً لإنصاف المظلوم واستعادة حقوقه .