14‏/06‏/2013

التعليمات الخاصة بقوانين الرقابة الصحية

التعليمات الخاصة بقوانين الرقابة الصحية

الفارابي للتوظيف توقع اتفاقاً مع برنامج فرص لتطوير أدائها

الفارابي للتوظيف توقع اتفاقاً مع برنامج فرص لتطوير أدائها
وقعت هذا الأسبوع شركة الفارابي للتوظيف، إحدى مؤسسات مجموعة الفارابي للمعرفة والتنمية الدولية ، مذكرة تفاهم مع برنامج (فرص) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) لتنشيط وتفعيل عملية إيجاد فرص عمل للشباب في القطاع الخاص. وأكد عادل الجوفي رئيس مجموعة الفارابي، أن الهدف من المذكرة هو تبادل الخبرات في مجالات التدريب والتطوير لتوسيع عمليات التوظيف، وإيجاد فرص العمل للعاطلين من مختلف المستويات للشباب سواء من يحملون شهادة أكاديمية أو ممن لا يمتلكون المؤهل الأكاديمي. وأوضح الجوفي أن مذكرة التفاهم مع برنامج (فرص) تهدف إلى تطوير عمل شركة التوظيف لاستيعاب اكبر عدد ممكن من الشباب الباحثين عن عمل, وتوفير الأيدي العاملة لمؤسسات القطاع الخاص لإنجاح مشاريعها دعماً للاقتصاد الوطني. وأشار الجوفي أن أهم هدف للبرنامج هو زج الشباب في إعمال القطاع الخاص بدلاً من الاعتماد على التعيين الحكومي. بطريقة تؤهل الشباب للعمل الإبداعي ويجعلهم من الداعمين للاقتصاد الوطني لا أن يكونوا عبئاً عليه . مبيناً أن شركة التوظيف التي أسستها مجموعة الفارابي نجحت في تشغيل الكثير من العاطلين، وقد بلغت نسبة التشغيل اليومية حوالي 25 شخصاً، وفي مختلف المجالات والتخصصات ولمختلف المستويات الأكاديمية وغير الأكاديمية.

حفل ختان جماعي للأطفال في المحاويل

حفل ختان جماعي للأطفال في المحاويل



إطلاق قروض العاطلين الأسبوع المقبل

إطلاق قروض العاطلين الأسبوع المقبل
12/6/2013 12:00 صباحا
تخصيص 150 مليار دينار والتقديم عبر الموقع الالكتروني لوزارة العمل
تباشر وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مطلع الأسبوع المقبل استقبال طلبات الحصول على القروض الميسرة للعاطلين عن العمل في بغداد والمحافظات من خلال استمارة الكترونية أعدتها على الموقع الرسمي للوزارة.
ونقل مصدر إعلامي في الوزارة عن وزير العمل والشؤون الاجتماعية نصار الربيعي قوله: أن الوزارة ستباشر الأحد المقبل استقبال طلبات المتقدمين للحصول على القروض الميسرة للعاطلين عن العمل في بغداد والمحافظات عبر استمارة الكترونية أعدتها الوزارة على موقعها الالكتروني، لافتا إلى إن مدة التقديم على القروض ستستمر لمدة شهر لغرض إتاحة الفرصة لأكبر عدد للتقديم عليها.وأوضح أن مبلغ القرض يتراوح بين (5-20) مليون دينار بدون فوائد ويجري تسديده في غضون خمسة أعوام على أن يجري استحصال أول قسط من القرض بعد مرور عام على المباشرة بالمشروع، مشيرا إلى إن الوزارة اشترطت أن يكون المتقدمون من المسجلين في بيانات دائرة التشغيل والقروض وتكون الأولوية للحاصلين على شهادة دراسية أو تأهيل علمي، إضافة إلى التحاقه بدورات التدريب المهني التي تقيمها الوزارة بصورة مستمرة، فضلا عن إتباع معايير عدة أخرى وضعتها لجان خاصة بهذا الموضوع كأن يكون المقترض معيلاً لأسرته ونوع المشروع المقدم وعدد المشتغلين من العاطلين عن العمل.
يذكر أن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أعلنت تخصيص مبلغ (150) مليار دينار لمشروع القروض الميسرة للعاطلين عن العمل للعام 2013 ضمن إستراتيجية الوزارة للتخفيف من الفقر وإيجاد فرص عمل لغرض مساعدتهم في الحصول على مصدر للدخل اليومي عن طريق أنشاء عدة مشاريع تتوزع بين النجارة والحدادة وعدد من الحرف والمهن الأخرى.