13‏/06‏/2013

إرشادات قسم الرقابة الصحية/ قضاء المحاويل

إرشادات قسم الرقابة الصحية/ قضاء المحاويل




نشاطات وفعاليات الرقابة الصحية

نشاطات وفعاليات الرقابة الصحية


دائرة صحة بابل– قسم الرعاية الصحية الأولية– شعبة تعزيز الصحة

دائرة صحة بابل– قسم الرعاية الصحية الأولية– شعبة تعزيز الصحة
وحدة الصحة المدرسية

قسم الرعاية الاجتماعية- بابل / لجنة قضاء المحاويل

قسم الرعاية الاجتماعية- بابل / لجنة قضاء المحاويل
صرح سلوان حكمت مصطفى- قسم الرعاية الاجتماعية- بابل / لجنة قضاء المحاويل-أنه تم المباشرة بإصدار البطاقات الذكية للشمول الجديد للمستفيدين من الرعاية الاجتماعية من مصرف الرشيد ومصرف الرافدين وفروع أخرى للإصدار.



لقاء مع دكتور محمد عبد الشهيد علي مسئول شعبة الرقابة الصحية في المحاويل


لقاء مع دكتور محمد عبد الشهيد علي مسئول شعبة الرقابة الصحية في المحاويل
دكتور محمد عبد الشهيد علي خريج كلية الطب البيطري جامعة بغداد 1980 \1979 , باشرت العمل بدائرة صحة بابل في 10/5/1992 , مدير شعبة الرقابة الصحية في محافظة بابل للسنوات عدة في التسعينات 28/6/ 1999 انتقلت من القسم إلى شعبة الرقابة الصحية في قضاء المحاويل كانت وحدة سابقا.
* عمل الرقابة الصحية:
الرقابة الصحية جوهر القطاع – جوهر عملنا الوقاية, الاعتماد على نوع المرض مثل أنفلونزا الوبائية, تثقيف (حول المرض والوقاية ) نصح المريض بالكمامة خلال المرض, وتلقيح الملامسين بلقاح الأنفلونزا.وهناك التهاب الكبد الفيروسي نوعين رئيسين ( A) عن طريق الدم و( B) عن طريق الأكل وماء الشرب.
-متابعة ومراقبة مجمعات الماء- الماء الخابط – ما يهمني هل هناك كلور أو لا يوجد كلور, وأسباب عكورة الماء (نسبة الملاح )تتلخص: عدد ساعات التشغيل يعتمد على وجود الكاز والكهرباء,الموظف الذي يعمل في مجمعات الماء هو الذي يوضع الكلور ليس لدينا الصلاحيات - نكتب فقط إلى الجهات المعنية. لا نستطيع أن نوقف مجمع فاشل فيزياويا أو كيماويا وفيه عكورة (طين), في الماضي كانوا أهلنا يضعون الشب في حب الماء لتترسب الأوساخ والطين ويتم تنظيفه , في مجمعات الماء يوضع الكلور. في حالة عدم وجود كلور,يتم تبليغ الجهات العليا ويتم إيقاف المجمع عن الضخ.متابعة مشاريع الماء ومجمعات الماء- تابعة للمديرية ماء بابل من الناحية الإدارية والفنية. لا نستطيع أن نوقف في حالة نفاذ ماد الكلور ونطلب منهم عدم ضخ الماء للمنازل وهذا تبليغ من مديرية الماء. مشكلتنا مع مجمعات الماء , ليس لدينا سيطرة عليهم حتى أذا كان النموذج ثابت.في أيام الصيف, وفي حالة وجود مرض الكوليرا (4) أجزاء بالمليون زيادة في مادة الكلور, تم تبليغهم من دوائرهم بالالتزام في هذه الحالة.
- المتابعة المستمرة للمحلات العامة الخاضعة للرقابة الصحية ومحلات تقديم الأغذية مشروبات العصائر و المطاعم و الصالونات الرجالية والنسائية ومحلات القصابين أو المجزرة, محلات بيع المواد الغذائية بالجملة والمفرد,
- أعطاء بطاقات صحية لكل العاملين على المجمعات وعلى المحلات العامة لضمان سلامته من الأمراض المعدية والسارية في حلة التسمم الغذائي, نأخذ موفق شهري من المستشفى ونسأل في أي مكان كان التسمم.
- لجنة متابعة المؤسسات الغير الحكومية مثل محلات الضماد, العيادات, الصيدليات, دكتور ثامر هو المسئول عن هذه اللجنة - نرجو تفعيل لجنة المؤسسات الغير الحكومية ( أهلية ).
- متابعة المحلات الغذائية بالجملة والمفرد بالاشتراك مع عناصر الجريمة الاقتصادية, نقوم بحملات مشتركة,كادر من للجنة متابعة مداخل محافظة بابل جهة النيل, يكون الاتصال قبل يوم من أجل تفتيش المواد الداخلة.
- يتم سحب المواد الغذائية من المحلات العامة مثل المطاعم , والمرطبات ومحلات بيع المواد الغذائية و إرسالها إلى مختبر الصحة العامة للمعرفة صلاحياتها للاستهلاك البشري.
- إقامة الدورات و الندوات الصحية التثقيفية للأصحاب وعمال المحلات للاتخاذ الإجراءات من غلق وغرامة المحلات المخالفة حسب المادة 96, 99 من قانون الصحة العامة رقم 82 لسنة 1989 000 نافذ المفعول.
- سحب نماذج من مجمعات الماء ومن المحلات والبيوت من قبل قطاعنا والمراكز الصحية التابعة للقضاء المحاويل, وترسل إلى مختبر الصحة العامة.
- نرجو تفعيل هذه اللجان: برئاسة القائم مقاميه (مسئول الوحدة الإدارية), عضو من الرقابة الصحية, عضو من الرقابة البلدية, عضو من الرقابة البيطرية, وعضو من الشرطة.

أسبوع الرقابة الصحية

أسبوع الرقابة الصحية