03‏/11‏/2012

وزارة الزراعة تتابع تنفيذ مشاريع الخطة الاستثمارية وتهيئة الخطة الشتوية للموسم 2012-2013

 وزارة الزراعة تتابع تنفيذ مشاريع الخطة الاستثمارية وتهيئة الخطة الشتوية للموسم 2012-2013

أعلنت وزارة الموارد المائية إقرار الخطة الزراعية للموسم الشتوي [2012ـ 2013] وتأمين المياه للري الأولى لمحصولي الحنطة والشعير خلال هذا العام. وذكر بيان للوزارة أن «وزير الموارد المائية مهند السعدي أكد إقرار الخطة الزراعية من قبل وزارتي الموارد المائية والزراعة للموسم الشتوي 2012- 2013.
وكانت اللجنة التنسيقية في وزارتي الموارد المائية والزراعة قد عقدت اجتماعها الدوري في 23 من تشرين الأول الماضي لمناقشة الخطة الزراعية للموسم الزراعي الشتوي الحالي، والتي تهتم بزراعة المحاصيل الإستراتيجية لمحصولي الحنطة والشعير والمحاصيل الأخرى، وتمت الموافقة على المساحة التي تقدمت بها وزارة الزراعة.وأوضح بيان لوزارة الموارد المائية أن «وزارة الموارد المائية ستقوم بتأمين الحصص المائية لها، وحسب ما تحتاجه كل محافظة من المحافظات المشمولة بالخطة الشتوية، بما يخدم المحاصيل الزراعية وتوفير الحصص المائية وتجاوز العقبات التي تواجه الوزارتين». وتعتبر واسط وذي قار وميسان ونينوى بالإضافة إلى كركوك من أكثر المحافظات العراقية أنتاجا لمحصولي الحنطة والشعير، إلا أن كمية إنتاج هذين المحصولين شهد تراجعاً بعد عام 2003، بسبب قلة المياه وعدم تساقط الأمطار بكميات مناسبة.
وعلى صعيد آخر قال بيان لوزارة الزراعة اليوم :" أن اجتماعا برئاسة الوكيل الفني للوزارة مهدي ضمد القيسي, عقد وتناول توجيهات وزير الزراعة وحث مدراء الزراعة في المحافظات لبذل أقصى الجهود في إنجاز مشاريع الخطة الاستثمارية وتهيئة مستلزمات نجاح الخطة الزراعية الشتوية لهذا الموسم مما يؤمن زيادة في الإنتاج لمحصول الحنطة والشعير والزراعة المحمية ".
وأضاف :" أن مدراء الزراعة طرحوا معوقات العمل التي تواجههم ، إذ تمت مناقشتهم بالشكل الوافي وإعطاء الحلول المناسبة لها ، والمباشرة الفورية بالعمل على تذليل الصعوبات التي تواجه عمل مديريات الزراعة في المحافظات ".

ملتقى بليبل الثقافي ... اسهامة قيمة للمشهد الثقافي في مدينة المحاويل

حيدر الباوي

28/10/2012
احتفلت مدينة المحاويل الجميلة الواقعة على الطريق بين بغداد والحلة وتبعد عن العاصمة (70) كم جنوبا وعن مدينة الحلة (15) كم شمالا،. هذه المدينة المعروفة بأهلها وعلى مر التأريخ بالمهارة والدقة في التصويب وحُسن التصرف لما لأسمها من معنى متميز المشتق من كلمة ( حًول ) ومعناها المهارة ولازال الكرم هو سمة أهلها الكرام والطيبة.. بولادة ملتقى بليبل الثقافي في حي النور .. الساعة السابعة من مساء الجمعة الموافق 19 \ 10 \ 2012 في بيت الشاعر والروائي سعود بليبل.
ولطالما شهد التأريخ للمحاويل كونها محطة حل وترحال لضيوف الرحمن لكرم أهلها وطيبتهم وحُسن تربيتهم التي تمتاز بالطابع العشائري لخصوصيتها العشائرية الأصيلة .. كان لدواوين العشائر وبيوت الثقافة في عموم المحاويل الفضل الأول في ولادة جيل محاويلي مثقف متجدد العطاء فيه الشاعر والكاتب و القاص والروائي والناقد والفنان وليكون هذا الجيل وعلى مر التأريخ الرافد الحقيقي لولادة مثل هذه ا لمجالس والمنتديات والملتقيات الأدبية والثقافية في الوقت الحاضر الذي هو بأمس الحاجة للعلم والثقافة والأدب.
وملتقى بليبل الثقافي مشروع نبيل يتوق إليه الكثير من محبي الثقافة والأدب سواء من الرواد أو من الهواة ومن عموم محافظة بابل وعلى وجه الخصوص المثقف والأديب المحاويلي .. وطموح مؤسسيه إلى إن يصل صداه إلى جميع محافظات ومدن العراق الحبيب ويتشرف بحضور واشتراك أهل الثقافة والأدب من الرواد والهواة.
وكان للشاعر والروائي سعود بليبل السبق في فكرة إنشاء هذا الملتقى وبمساعدة ثلة خيرة من أدباء وكتاب وإعلامي وفنانوا بابل والمحاويل في محاولة منه ليكون اسهامة حقيقية وفاعلة للمشهد الثقافي في مدينة المحاويل وبكافة أنشطته المختلفة وتواصله الدائم من خلال تذليل كل الصعاب التي تعيق حركة المثقف مع تهيئة سبل نجاح هذا التواصل الضروري للفرد والمجتمع المحاويلي.
وفي أمسية رائعة وبحضور ثقافي مهيب حضره مجموعة كبيرة من الباحثين والمثقفين من أبناء بابل والإسكندرية وناحية الأمام والمحاويل.
بدء الحفل بإيقاد شمعة ملتقى بليبل الأولى ليعلن الروائي والشاعر سعود بليبل البدء بفعاليات الملتقى وبإدارة متمكنة ورائعة للشاعر الدكتور سعد الحداد وبعدة كلمة ترحيبية حيا فيها الحاضرين وتمنياته بالموفقية لهذا المشروع الثقافي النبيل وقراءة نبذة مختصرة عن فكرة ولادة هذا الملتقى الذي سيكون شهري الانعقاد .. وتحديدا ً في يوم 19 من كل شهر.
فكان للشعراء نصيب وافر بقراءة قصائدهم الجميلة والمعبرة وكذلك بكلمات عبروا من خلالها عن سعادتهم لولادة هذا الملتقى الذي يعتبر امتداد طبيعي لملتقيات ومجالس سبقته في الحلة وكربلاء والنجف.
متمنيا ً الموفقية والنجاح له وان يكون هذا الملتقى متميزا ً عن إقرانه المجالس والملتقيات بما هو جديد ومثمر وكانت فقرات الحفل كالآتي:
كلمة قيمة للناقد عبد علي حسن..شدد خلال كلمته داعيا الحضور في حديث شيق تنوع الخطاب الثقافي،بعدها ألقى الشعراء قصائدهم وهم كل من: الشاعر محمد علي كاظم حيدر والشاعر عواد ألشقاقي والشاعر ركن الدين يونس والشاعر رياض المعموري وخالد البابلي وكلمة للكاتب والصحفي حيدر الباوي..و الأستاذ علي الأسكندري و الأستاذ عباس العجيلي و الأستاذ محمد نجم الوائلي والأستاذ أثير الربيعي و الأستاذ حسين علي عوفي و الأستاذ توفيق الربيعي و الأستاذ ولاء الصواف مدير المركز الثقافي في بابل.
وحضر الأمسية الشيخ حميد عمران الشمري ( أبو مخلص ) وفي كلمة ترحيبية له قال فيها ... نتشرف بولادة هذا الملتقى الثقافي وبحضور هذا الجمع الغفير من الأدباء والمثقفين والإعلاميين ونسأل الله إن يكون هذا الملتقى فأل خير وسعادة وفائدة لأهالي المحاويل العزيزة وبوجود هذه النخبة الخيرة من الأدباء والكتاب.
وكذلك حضر الباحث الاقتصادي الأستاذ خالد ماهر الجبوري و الأستاذ الفنان حسن الكيف والدكتور حيدر سعد و الأستاذ سرمد العابد و الأستاذ توفيق ألشمري، والأستاذ حامد الخز علي، الأستاذ المحامي أبا ذر و الأستاذ حسين الجبوري، والأستاذ مكي ألشمري، والأستاذ أحمد أبو فاطمة، والأستاذ قاسم الصافي والأستاذ عقيل محيي الجبوري، والأستاذ حسين عبيد حسين، و الأستاذ خضير الجبوري والأستاذ يعقوب الخفاجي, ومن وجهاء مدينة المحاويل حضر كل من الوجيه محمد عبود آل مشجل، والشيخ حميد عمران ألشمري (أبو مخلص) ألشمري و السيد علي عبود المعموري، و السيد محمد شذر المعموري، والسيد مكي عودة ألشمري، والسيد أحمد حميد، والسيد أمين طالب عبد الحمزة، والسيد عبد الحسين المعموري، والأستاذ غضبان علي، و والسيد غضبان أبو رامي. وفي نهاية حفل التأسيس ألقى الشاعر الدكتور سعد الحداد قصيدة ختم بها الحفل متمنيا ً للملتقى النجاح والموفقية الدائمة وشكر الحاضرين على تجشمهم عناء السفر للحضور والمشاركة في الملتقى منوها ً عن موعد الملتقى القادم في يوم 19/11/2012
الساعة السادسة مساءا ... الجدير بالذكر كان لحضور القنوات الفضائية الأثر الطيب في نفوس الحاضرين مستبشرين بأعلام حر مثقف يهتم بالمنتديات والمجالس الثقافية الخاصة ويثني على نتاجها الأدبي وينقله إلى العالم من خلال عدسات كاميراته المعطاءة. وحضر مراسلو قنوات الحرة والحرية وصلاح الدين والرشيد والمراسلون.. جواد الشمري .. وفاضل .. وميثم ومراسل صحفية النوافذ المستقلة الصادرة عن المركز الصحافي والإعلامي العراق في النجف الأشرف ورئيسها مسلم كمر وصحيفة البعد الرابع الصادرة عن مؤسسة البعد الرابع للثقافة والإعلام في بغداد .. ورئيسها كريم عباس الساعدي والتغطية الفوتوغرافية .. المصور. والجندي المجهول الفنان المبدع سرمد بليبل.