05‏/03‏/2013

لقاء مع مدير مستشفى المحاويل



لقاء مع مدير مستشفى المحاويل  العام
تعد مستشفى المحاويل العام من أهم الدوائر الصحية في قضاء المحاويل حيث أنها المتنفس الوحيد للقضاء , كونها تقدم الخدمات الطبية والصحية لأكثر عدد أهالي المحاويل وإلى القرى والأرياف التابعة للقضاء ... جناح واسع للطوارئ وصالة ولادة في الطابق العلوي الذي بني حديثا ومختبرات متعددة ومخازن للأدوية والمواد الطبية وقاعات مثل قاعة التعليم التمريضي وقاعة للاجتماعات الكادر الطبي , وهناك مكتبة طبية ومنظومة انترنيت, وهي متعددة الأقسام والشعب حيث تحتوي على جناح الأطفال وجناح للنسائية والطوارئ والعمليات والردهات و العيادة الاستشارية وهناك عمليات صغرى وكبرى وفحوصات متنوعة متمثله بالسونار وتخطيط القلب وفحص الدم وغيرها.
دكتور فيصل عبد كاظم ألركابي طبيب أطفال ومدير مستشفى المحاويل,لديه العديد من البحوث مثل بحث في الحمى السوداء ضمن محيط محافظة بابل من أقضية ونواحي (المشروع و جبله و الهاشمية) والبحث الآخر هو الحمى النزفية جزء من أمراض الدم الفيروسي (من الأمراض الوبائية), التقت اللجنة الإعلامية في مجلس قضاء المحاويل بمدير مستشفى المحاويل الذي استقبلني بحفاوة رغم انشغاله وحركته المستمرة لتمشية بعض الأمور الإدارية واستقباله المراجعين والردود على أسئلتهم التي يؤكد على القيام بها شخصيا ، مما اضطرنا أن نتوقف بحديثنا عدة مرات.
1- بداية أتمنى معرفة في أي عام توليتم إدارة المستشفى؟
- منذ 15/5/ 2009 ولحد الآن
2- ما هو جديد مستشفى المحاويل العام !؟أو ماهو أهم أنجاز تحقق إلى مستشفى المحاويل؟وكيف تم؟
طبعا بناء الطابق الثاني وتجهيزه بكافة المستلزمات الطبية. قدمت طلب للمجلس محافظة بابل ومدير صحة بابل ومجلس قضاء المحاويل للبناء طابق ثاني للمستشفى المحاويل, تم البناء فوق البناء القديم للمستشفى وكانت الأولوية هي بناء صالة ولادة ونسائية , ساعدنا عضو مجلس النواب رشيد العزاوي في الحصول على مقابلة مع وزير الصحة السابق صالح ألحسناوي ,كانت هناك مشاريع مراكز صحية في بابل , أجلت هذه المشاريع من أجل بناء الطابق الثاني للمستشفى المحاويل ضمن ميزانية 2011 ,بدأ العمل في 2010 وانتهى في شباط عام 2012 . وحول موضوع التجهيزات الطبية والمختبرية وأثاث الطابق الثاني ,قدمنا طلباتنا وسهلوا مسألة التجهيزات وتوفير طلباتنا بدعم من الحكومة المحلية في بابل وبتعاون من المجلس البلدي في قضاء المحاويل, أعطونا صلاحيات بالشراء لكل ما تحتاجه المستشفى من خلال الميزانية التشغيلية,واشترينا ب175 مليون مستلزمات طبية و100مليون أدوية.
3-أهم التحديات التي تواجهكم في عملكم؟
-الموقع الجغرافي الذي يبعدها عن مركز المحافظة تأثير سلبي يسبب أحيانا بعض المعاناة داخل المستشفى بسبب الزخم عليها من قبل مركز القضاء والنواحي والقرى التابعة له.
- نقص واضح في عدد الأطباء الاختصاصين والمقيمين وافتقارنا إلى طبيبة أمراض نسائية وكادر التمريض النسوي بالإضافة إلى مخازن للأدوية والمستلزمات الطبية كل هذه من شانها أرباك العمل داخل هذه المؤسسة الصحية ألا أننا مستمرين في عملنا رغم هذه التحديات والصعوبات .
4- مدى تعاون دائرة صحة بابل من خلال تزويد المستشفى بالكادر الطبي والتجهيزات والمستلزمات الطبية وهل تلاحظون أن هناك تفاوت في تعاملها بين مستشفيات المحافظة؟
- حقيقة أن النجاح الذي حققته دائرة صحة بابل نتيجة متابعته المستمرة وقيامه بالزيارات الميدانية أحيانا لمحاولة تذليل الصعوبات والعقبات التي تواجه العمل الصحي دليل واضح على مدى التعاون الجاد مع كافة دوائر الصحة في المحافظة ولا وجود للتفرقة بين المستشفيات وان تزويدنا بالتجهيزات والمستلزمات الطبية يجري بشكل انسيابي ومنظم .
5- هناك شكاوى تتهم البعض بعدم التزام الكادر الطبي بالدوام الرسمي, ما مدى صحة ذلك؟ عدم سرعة الاستجابة من قبل الطبيب وعدم أعطاء المريض أي اهتمام - فأين المتابعة ؟ وعدم تواجد طبيبه في الطوارئ خاصة بالنساء ليلا؟
- هناك صندوقين للشكاوى والمقترحات داخل المستشفى يتم فتحهم بشكل دوري ومنتظم ,عملنا الهدف منه خدمة الصالح العام. لايوجد أطباء مقصرون ولكن لدينا نقص في كادر العمل وان ثبت التقصير هناك إجراءات رادعة بحق المخالفين.و عدم تواجد الأخصائي لايعني ذلك انه غير ملتزم أو غير موجود بالمستشفى فالأخصائي لديه العديد من المهام ومنها ( نظام الاستدعاء والمناوبات - الحالات الطارئة بالطوارئ - المرضى المنومون -العمليات الجراحية -المحاضرات -اللجان الطبية ) وكلها تصب في مصلحة المريض هذه مهام الأخصائي فوجود اخصائى واحد في تخصص يعني المرابطة على مدار الساعة. هناك جولات يومية على المستشفى وفي أوقات متفاوتة.
6- هل الأدوية متوفرة؟
- كل الأدوية متوفرة في مستشفانا وخصوصاً لا نجري العملية أن لم يتوفر دوائها ومستلزماتها كي لايقع الطاقم الطبي بالإحراج.
7-ماهي مشاريعكم للعام 2013؟ هل يوجد خطط مرسومه لتحقيق هدف معين يخدم مستشفى المحاويل ؟
- نحتاج إلى دعم من وزارة الصحة والحكومة المحلية في المحافظة وبجهود الحكومة المحلية في القضاء بترميم الطابق الأرضي و بتوفير أجهزة مثل المفراس وغيرها من الأجهزة الضرورية لخدمة القضاء والى بناء مخازن وبناية مفراس ومدخر للأدوية.
8- هل هناك نقص في كوادر عملكم؟ أهم التحديات التي تواجهكم في عملكم؟
- لدينا نقص في قسم النسائية, نحتاج إلى 7 طبيبات ولكن الموجود لا يفي بالغرض.لدينا نقص في عدد الممرضين والممرضات, نقص في عدد المخدرين ومساعدين التخدير, ونقص في الكادر التدريبي ونقص في عدد المصورين الشعاعين ولدينا نقص في عدد المعينين و موظفين الخدمة و والحراس. نحتاج إلى كادر طبي متكامل في جميع التخصصات والمطالبة بذلك مستمرة.
9- تصلنا شكاوي عن سوء النظافة داخل المستشفى وخاصة قسم النساء . ما تعليقك حول ذلك ؟
- هناك متابعة مستمرة لنظافة المستشفى وبشكل دائم ولكن نقص الكادر الوظيفي والمشكلة تكون وبنسبة عالية من بعض المرضى أو الزائرين.
10-ماهي المختبرات والأقسام الطبية الموجودة في المستشفى؟
لدينا عدة مختبرات: مثل مختبر الكيمياء,والبيولوجي,السيولوجي, والطفيليات ومختبر أمراض الدم , ومصرف الدم. ولدينا عدة أقسام : الجراحة العامة, الباطنية, الأطفال, النسائية, الجلدية,الكسور,الأنف والإذن والحنجرة,والأسنان,الأشعة,السونار بأنواعه,الايكو, العلاج الطبيعي.ولكن نفتقر إلى وجود قسم خاص بالعيون و الرنين و المفراس.
11-هل هناك قاعات خاصة للاجتماع؟
- طبعا, لدينا قاعة اجتماعات وتجرى فيها : اجتماع مجلس إدارة, اجتماع الأطباء, واجتماع الإداريين.
12- ماذا عن تعليم مهنة التمريض؟
- لدينا قاعة التعليم التمريضي, حيث تقام دورات للممرضين الجدد والقدامى حول مواضيع تثقيفية, ونصائح وإرشادات من قبل معاون مدير شئون التمريض علي عبادي.وتجرى في هذه القاعة مناقشة حالة مرضية أو حالة وفاة من قبل أطباء اخصائين. تتوفر في مستشفنا مكتبة طبية ومنظومة انترنيت.
وفي نهاية اللقاء أقدم الشكر الجزيل للإدارة مستشفى المحاويل للجهود المبذولة في خدمة قضاء المحاويل...


متابعة المدارس من قبل المجالس البلدية

متابعة المدارس من قبل المجالس البلدية