11‏/06‏/2013

حوار مع مسئول الوحدة الإدارية للقضاء المحاويل


حوار مع مسئول الوحدة الإدارية للقضاء المحاويل
التقت اللجنة الإعلامية للمجلس قضاء المحاويل مسئول الوحدة الإدارية حسين جبر في مقر القائم مقامية
* ما هي أخر المستجدات حول رفع التجاوزات وأين وصلتم؟
- تم اجتماع موحد بيننا وبين مدير البلدية ولجنة الخدمات للمجلس قضاء المحاويل, هيأنا الساحة –تم فرشها بسبس وسوف نعمل لها سياج- عملنا ثلاث خرائط : الأولى 50 محل –والثانية 70 محل والأخيرة 10 محلات,
الأكبر يستوعب الأكثر –حصلنا على عدد البسطيات من خلال أخذ صورة لكل بسطيه – وضعنا 3 أمتار ساتر ترابي بين جهة الجنسية والساحة, سوف نقطعها ببناء –فتح واحد من هذه المحلات (إذا أنتهي إيجاره أو نعطي محل مجاني لإكمال العقد راح نضمن سوق إضافي –وهناك مقترح طويل المدى –أن يكون جزء من هذه الساحة المقسمة ساحة للوقوف السيارات.
- بالنسبة للمصرف القديم – هناك تلات ترابية نرتبه على شكل حرف L ونزرعه منطقة خضراء
- كان هناك مقترح الشارع الذي باتجاه المستشفى,يكون المشجر على البلدية- شارع المشجر على الطرفين من المكتبة –نفتح ساقية .
- تنظيف المنطقة مقابل من نهر البدع نوصلها إلى شارع المستشفى زراعة أشجار وورد- شتلة بجانب المستشفى فيكس على الجانب الأخر خيط فيكس, ألزمت أيضا الدوائر أن يكون فيها أحواض أوراد موسمية.
- فتح شارع قديم قرب المكتبة تم تنظيفها وتسيجها لاستغلالها كاكراج وكتبت إلى البلدية لمنع أي سيارة من الوقوف في شارع المشجر – بعد الموافقات من البلديات سوف تأتينا المزايدات باب وتفتيش ومراب.
- الجانب الأيمن معرض الربيع –كملت الإجراءات الفنية سوف يتم العمل به
- شارع القناة –كقنطرة البدع تم رفع الأنقاض سوف يبدءون الأحد القادم بتشجير بنفس الطريقة على شارع المشجر سوف نبلط.
* مناشدة إلى الجهات المسئولة : طريق بين ناحية الإمام وقضاء المحاويل ( داخل حدود البلدية) من جامع حي النور باتجاه حي أبو سديرة توقف العمل بالتبليط لأن التبليط داخل المدن ممنوع بسبب انتظارا للمشروع المجاري عام 2014 فله خصوصية داخل حدود البلدية رابط بين ناحية الإمام وجبلة وقضاء المحاويل والخط السريع بابل محاويل وهي شارع استراتيجي للحفاظ على المواد التي وضعت فيه فقط الإسفلت.
- الشارع حلة بغداد بدا التشجير عليه وتنظيفه وفرشه وأيضا صار توجيه الجزرة الوسطية يخصص لها مهندس حيدر من البلدية في الجزرة الوسطية نافورات عدد 2 شمال الجسر وجنوب الجسر- وجهناهم بنقل المشتل إلى احد الأحياء بارزة على الشارع وفيها مساحة كافية للمشتل يليق بالقضاء, وكذلك إن يعملوا نافورة في مكان هذا المشتل – ارض خضراء دائمة الخضرة.
- اتفقنا على إن تكون نافورات على المدى البعيد ( تحتاج إلى كشوفات طائلة) من شارع حلة بغداد إلى جسر القائم مقاميه على جانب النهر تأخذ من النهر وترجع للنهر
- منطقة المثلث من تقاطع سد المحاويل إلى سيطرة الشرطة – نضع عليه سبيس ويصبح مسطح اخضر ومزروع وتكون بداخله حديقة شكل هندسي كلفنا المهندس حيدر من بلدية المحاويل.
- تنظيم المدينة ليس من عمل البلدية ولكنه من عمل المجالس فلذلك كان اللقاء مع رئيس المجلس ورئيس لجنة الخدمات حول الخطوات التي تكلمنا فيها سابقا والمتفق عليها- عملنا مشترك.
-نضع الأسماء مقابل المحلات ونعمل قرعة بمشاركة المجلس ( متر ونصف إلى مترين ونصف للقريبة ومترين ونصف مضروبة في 5 للبعيدة)- تصير المحلات في النهاية ضعف مساحات في البداية )وكل هذا تحقيقا لمبدأ العدالة والمساواة.
* ماذا عن عمل المولدات والمتابعة لها؟
-وحول عمل المولدات ومتابعاتها- بدأنا العمل في 1/6 شكلنا لجنة من القائم مقاميه ولجنة الطاقة في مجلس قضاء المحاويل في نهاية شهر الخامس للمتابعة عمل المولدات في القضاء وبالتنسيق مع رئيس لجنة الطاقة في مجلس قضاء المحاويل وكانت النتائج طيبة في القضاء.أقوم بمتابعة عمل المولدات ليليا ويوميا وبصحبة مفارز مديرية شرطة المحاويل للتأكد من عمل المولدات ومتابعة أي شكوى تقدم سواء من اللجنة المشكلة آنفا أو من المواطنين حيث يتم متابعتها من قبل اللجنة ورئيس لجنة متابعة المولدات – تم متابعة العديد من المولدات التي كانت فيها مشاكل سواء في التسعيرة أو في آلية التشغيل – وبالتالي نرى عمل المولدات بشكل عام يفي بالغرض وهي دعوة للجميع أهلنا في المحاويل بضرورة أخبارنا عن أي حالة تلكأ أو زيادة في التسعيرة ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه-وتغريمه بموجب القانون بمبلغ يقترح من قبل اللجنة المشكلة وعلى العموم فأننا نتدرج بالعقوبة حيث إننا نؤمن إن العقوبة إصلاح للشخص وليس فقط حساب تكون متدرجة من مبلغ قليل يصل إلى مليون – كذلك تم الاتفاق مع السادة القضاة بخصوص إجراءات قانونية بحق المخالفين المتكررة مخالفتها والذين لم يردعوا بالغرامة.
* كلمة أخيرة تود قولها؟
- أقدم شكري للقضاة للتعاون معي ومفارز الشرطة التي ترافقني واللجان العاملة في مجلس قضاء المحاويل التي تحرص على إن يكون عمل المولدات جيدة وتوفير الخدمات لمدينتنا.

جولة في وحدة الرقابة الصحية قطاع مركز المحاويل ولقاء مع دكتور جعفر جعفر الكواز


جولة في وحدة الرقابة الصحية قطاع مركز المحاويل ولقاء مع دكتور جعفر جعفر الكواز
التقت اللجنة الإعلامية للمجلس قضاء المحاويل دكتور جعفر جعفر الكواز مدير قطاع المحاويل للرعاية الصحية.
* حدثنا عن نفسك- سيرتك الذاتية
- أنا من مواليد 1972, خريج كلية الطب/ جامعة البصرة عام 1996 وخريج كلية الإدارة و الاقتصاد عام 2005 دبلوم عالي.
* المناصب التي تدرجت بها؟
-استلمت المنصب بداية 2010- أغلبيتها كانت مناصب إداريات, طبيب اختصاص إدارة مستشفيات, رئيس أطباء مقيمين في مستشفى مرجان عام 1996, مدير مراكز صحية منها عوفي والطهمازيه,مدير عيادة التامين الصحي في الإبراهيمية, مدير عيادة التامين الصحي في عوفي, مدير وحدة الرقابة الصحية قطاع المركز, مدير شعبة المركز في قطاع المركز, مدير وحدة الصحة المدرسية في بابل, معاون مدير مستشفى الولادة الفني, مدير شعبة الرقابة الصحية قطاع مركز قضاء المحاويل.
* أهم اللجان التي عملت بها؟
- كنت رئيس لجنة الكشف في مجمعات ومشاريع الماء في محافظة بابل في 2008, وعضو لجنة وضع السياسيات الصحية في محافظة بابل, عضو في لجنة تنفيذ برنامج الزائر الصحي, عضو في غرفة عماليات السيطرة على مرض الكوليرا و(أنفلونزا الوبائية ).
* ما هي الورش التي شاركت بها؟
دورة تدريبية(70) يوم بأشراف منظمة الصحة العالمية في إيران حول مرض الملاريا, دورة الإدارة بالنتائج في بيروت عام 2012 (10 أيام ), مع العديد من الورش والدورات التدريبية داخل العراق.
* ما هي مهام قطاع المحاويل للرعاية الصحية؟
- عملنا هو الإشراف على كافة مفردات البرامج الصحية التي تتعلق بالمراكز الصحية من الإجازات للموظفين صرف صلاحية مالية, صلاحية تنقلات, توجيه كتب الشكر و العقوبات و المكافآت. لدينا برامج رعاية الأم الحامل,والطفل الرضيع, الرقابة الصحية. أريد أن اعمل البوصلة الصحية شعبة تشرف وحدة التغذية على كافة المراكز لتوفير المبالغ للإدارة المركز.
* كم عدد قطاعات الرعاية الصحية في محافظة بابل؟
- محافظة بابل فيها 5 قطاعات,استلمت القطاع عام 2010, كان هناك21 مؤسسة صحية في قضاء المحاويل,الآن عدد المؤسسات الصحية 37 مؤسسة في القضاء.
- كم عدد الشعب الموجودة في قطاع المحاويل للرعاية الصحية؟
- شعبة المراكز هي (لولب القطاع )مسئول عن برامج القطاع بصورة مباشرة,شعبة الصيدلة ( توفير الأدوية و اللقاحات والمستلزمات الضرورية ), شعبة الحاسبات ( توفير الأموال والأمور الحسابية الأخرى), شعبة الرقابة الصحية, شعبة الإفراد الذاتية (رواتب الموظفين ووحدات المهمة), وحدة تعزيز الصحة (آلية توصيل المعلومة الصحية (ثقافة), وحدة التحصين اللقاحات للأطفال والأمهات والنساء في سن الإنجاب, وحدة الإحصاء ( المسئولة عن مكاتب الوفيات والولادات ), وحدة رعاية الأم الحامل والطفل, وحدة الحاسوب (البرمجيات), وحدة المناطق النائية, وحدة الأمراض الانتقالية ,وحدة الأمراض الغير انتقالية, وحدة التدقيق- حسابات عمل الدائرة, وحدة التعليم الطبي المستدام - تضمن ديمومة بقاء الأطباء بالتواصل مع المستجدات الطبية والصحية.
* حدثنا عن أهم وحدة-مثل وحدة الأمراض الانتقالية؟
- وحدة الأمراض الانتقالية مسئولة عن متابعة و احتواء ومنع تفشي الأمراض الانتقالية من خلال الرصد الوبائي الفعال من خلال كشف الأمراض الانتقالية في المراكز الصحية والمستشفيات. اتخاذ الإجراءات الوقائية للغرض منع إصابة الملامسين للمصابين بالأمراض الانتقالية.
* من هي الأمراض الانتقالية؟
- الأمراض الانتقالية مثل أنفلونزا الوبائية – الكوليرا –التهاب السحايه السحائي – التهاب السحايه الجرثومي – الحصبة – النكاف – الجدر المائي –الخناق –الحمى النسفية –التدرن (السل الرئوي ). تم استأصل الجدري,و الملاريا إذا ظهرت وتعتبر قي هذه الحالة وباء.
* ما هو عمل وحدة تعزيز الصحة؟
- وحدة مسئوليتها إيصال ورفع المستوى الثقافي لدى المواطنين بالشكل الذي يضمن وقايتهم من الأمراض من خلال نشر الشاشات الالكترونية التي تعرض مسائل صحية في المراكز,عرض رسائل صحية حسب الوضع الوبائي لكل فترة (كوليرا – أنفلونزا ) وكذلك نشر شاشات أل LCD تعرض برامج فيدوية ورسائل صحية داخل المؤسسات. إقامة لقاءات جماعية داخل المراكز وإلقاء محاضرة حول موقف صحي معين بالإضافة إلى الندوات الجماهيرية خارج المراكز. توزيع الدورات المتوفرة في مراكزنا الصحية.
* ما المقصود بالزائر الصحي؟
- برنامج حديث يطبق حاليا على مستوى القطر يتم تطبيقه على عدة مراحل: المرحلة الأولى مرحلة المسح الميداني من خلال ملأ استمارات تشمل معلومات إحصائية عن كافة العوائل داخل القضاء ومن ثم إدخال هذه الاستمارات داخل الحاسوب وذلك لتكوين قاعدة معلومات الالكترونية- القطاع حاليا ضمن المرحلة الثانية بداية عام 2012مسح ميداني- وزارية.
* ما هي المعوقات التي تعرقل عملكم؟
- البناية جدا صغيرة ولا توجد فيها مواصفات خزنيه مطابقة للمواصفات العالمية, لا تتناسب مع حجم العمل الذي يقدمه القطاع. تم طرح ذلك للسيد مدير العام وأبدى اهتمام كبير ورفع المشروع الى وزارة الصحة ,اضافة الى جهود مجلس قضاء المحاويل في مساندتنا - وأخيرا- حاجة القطاع إلى عناصر حماية المنشآت ( fps).


لقاء مع مسئولة الإعلام في بلدية المحاويل رجاء حسين الجبوري

لقاء مع مسئولة الإعلام في بلدية المحاويل رجاء حسين الجبوري
مسئولة الإعلام في بلدية المحاويل رجاء حسين الجبوري- خريجة تقنية معلوماتية 2006 –خدمة 32 سنة بالوظيفة- لديها دبلوم إدارة منشات سياحية ودبلوم تقني إدارة مكاتب وسكرتارية – دبلوم نظم تشغيل وبكالوريوس وماجستير إدارة الأعمال من الجامعة الهولندية وحاليا طالبة قانون –مرحلة رابعة.
- أول تعين لي بالقصور الرئاسية قصر المنصور -الوفود 1981عام وبعدها سنة 1982 فندق الرشيد- عملت بكل المنشات وفنادق السياحة ( مرشد سياحي)- مديرة جزيرة بغداد السياحية وبعدها مديرة بيئة الرصافة/بغداد –تابعة للأمانة بغداد.
- ذهبت للتصوير الدور المتجاوزة من اجل فتح الطرق وصورتهم وجدت استجابة من أصحاب هذه الدور – طبعا عقوبة التجاوز 25 ألف مع قطع الكهرباء والماء.
- عملت نشاطات تضم عمل الدائرة بكل شعبها ووحداتها مع مواضيع عامة,التمويل ذاتي من عندي للأصدار هذه الاعداد من مجلة محاويلنا.
- فكرة الانترنيت بحاجة إلى منظومة
- لدي هوايات عدة مثل التصوير الفوتوغرافي والحاسوب وكلها تأخذ وقت وجهد
وعن عمل المرأة – قالت المرأة جدا حريصة ودقيقة في عملها ولكنها مغبونة الحق ومهمشة من الرجل- والفساد المالي والإداري يقوده دائما الرجل.
- أنا أمثل النساء الموجودة هنا كوني أقدم موظفة ولدي خبرة في العمل ومدافعة وجريئة في مطالبي في كل الدوائر التي عملت بها.
- لدي مقترحات قدمتها إلى مدير بلدية المحاويل –واحدة منها للقضاء على الفساد المالي والإداري وهي أن أشمل البلدية أشملها بنظام الأرباح من خلال التمويل الذاتي –الدولة تشارك بنصف ونحن بنصف –كأن يكون قرض, الأموال التي تبقى من الموازنة العام الماضي – الربح أوزعه على الموظفين ونصفه الآخر للدولة -20% يصير تراكم أرباح.
- ولدي فكرة – أن كلية الفنون الجميلة كل نهاية سنة هناك أعمال للطلبة من نصب معينة ولوحات تشكيلية – لا تخزن – فلماذا لا توزع هذه النصب على أقضية ونواحي محافظة بابل ومنها المحاويل وتكون تجربة أولى.

كراس الواقع البيئي في محافظة بابل

كراس الواقع البيئي في محافظة بابل

صدور أول منشور يحتوي على 20 صورة تتكلم عن الواقع البيئي في محافظة بابل بشقيه السلبي والإيجابي وقد تم إصدار هذا الكراس بتمويل من دائرة حماية وتحسين بيئة الفرات الأوسط وبالتعاون مع برلمان شباب العراق غير الحكومي مكتب بابل ومن تصميم الرائع ميراس الطائي وتصوير زينب يحيى.

تشكيل تحالف جديد في بابل

تشكيل تحالف جديد في بابل
10/6/2013
أعلن بالأمس في محافظة بابل عن تشكيل تحالف جديد حمل اسم تحالف (بابل أولا) لتشكيل الحكومة المحلية في المحافظة.
وقال المتحدث باسم الائتلاف في تصريح صحفي اليوم "أن التحالف الجديد الذي أعلن عنه بمقر كتلة الأحرار في بابل يضم كلا من ( ائتلاف المواطن وكتلة الأحرار وائتلاف العراقية الوطني الموحد وائتلاف عراقية بابل وقائمة العراق وطني وحزب الدعوة تنظيم الداخل وتحالف بابل المدني ) وبواقع 16 عضوا من أعضاء مجلس المحافظة البالغ 31 عضوا".

نشاطات بلدية المحاويل للشهر نيسان 2013

نشاطات بلدية المحاويل للشهر نيسان 2013