29‏/05‏/2013

إجماع دولي وإقليمي على خطورة تداعيات الوضع الأمني في العراق

إجماع دولي وإقليمي على خطورة تداعيات الوضع الأمني في العراق

اوباما يمدد حال الطوارئ الوطنية بشأن العراق سنة إضافية ‏

اوباما يمدد حال الطوارئ الوطنية بشأن العراق سنة إضافية ‏
السبت، 18 أيار، 2013
أجمعت عواصم دولية وإقليمية، أمس، على خطورة التداعيات الأمنية في العراق وحذرت من خطورة هذه التداعيات على السلم الأهلي في البلاد في ظل تزايد نشاط المنظمات الإرهابية والميليشيات وقيامها بسلسلة عمليات مسلحة تستهدف إثارة العنف الطائفي.
وفي هذا الإطار جاء قرار الرئيس الأميركي باراك أوباما بتمديد حالة الطوارئ الوطنية التي تعنى باستقرار العراق لمدة سنة إضافية بعد 22 أيار 2013.
ووزع البيت الأبيض بياناً أوضح فيه قرار أوباما استمرار العمل بمضمون الأمر التنفيذي 13303 ‏الذي صدر في 22 آذار/مارس 2003، وتم تعديله بموجب أوامر تنفيذية 13315 و13350 ‏و13364 و13438، بشأن إعلان حال طوارئ لحماية العراق والتعامل مع التهديد الاستثنائي للأمن ‏القومي والسياسة الخارجية الأميركية نتيجة العوائق الناجمة عن إعادة أعمار العراق وإرساء السلام ‏والاستقرار فيه وتطوير المؤسسات السياسية والإدارية والاقتصادية هناك. ‏ وأضاف البيان انه نتيجة لاستمرار العوائق في إعادة أعمار العراق واستعادة والحفاظ على السلام ‏والأمن فيه، وتطور المؤسسات السياسية والإدارية والاقتصادية، في ما يشكل تهديداً للأمن القومي ‏والسياسة الخارجية الأميركية، قرر الرئيس الأميركي، بموجب الفقرة (20 د) من قانون الطوارئ ‏الوطنية، تمديد حال الطوارئ الرامية إلى إحلال الاستقرار هناك سنة إضافية. ‏ ووقع أوباما على تمديد حال الطوارئ وأحاله إلى الكونغرس.