02‏/12‏/2012

مشاريع وانجازات دائرة كهرباء المحاويل

مشاريع وانجازات دائرة كهرباء المحاويل

قطاع الكهرباء قطاع حيوي وتأثيره مباشر على الناس إذ يقدم خدمات مباشرة للمواطنين ومن أجل هذا زارت اللجنة الإعلامية في مجلس قضاء المحاويل دائرة توزيع كهرباء المحاويل, كان لنا هذا الحوار مع مسئول الدائرة وعدد من المهندسين العاملين.
وحيد سعيد بهاء مسئول تنفيذي للمشاريع, له خدمة عشرون عاما في دائرة توزيع كهرباء المحاويل, حدثنا عن المشاريع التي تم تنفيذها:أي مشاريع مثل القرى الغير منورة , الأحياء الغير منورة, مشاريع الغير مثل إيصال التيار الكهربائي للدوائر والمؤسسات الحكومية والمواطنين من أهالي قضاء المحاويل وريف المحاويل.
وأضاف المهندس علوان ثمل سلما ن وكيل مسئول قطاع توزيع كهرباء المحاويل أن مشروع خط 33kv لمحطة كهرباء توزيع المحاويل الجديدة(محطة 33/11 كي في) وبأشراف دائرة الكهرباء, باشرنا في 7/10/2012 ولمدة 90 يوم. محطة توزيع الكهرباء محطة ثانوية لتغذية مناطق المحاويل داخل وخارج حدود بلدية المحاويل لتخفيض الأحمال عن محطة الأمام القديمة وشطر مغذيات جديدة.وذكر لنا عدد المحولات 16 محولة سعة المحولة 400 KV من مجلس محافظة بابل تنمية الأقاليم وباشرنا بالتنفيذ خلال هذا العام بحضور مسئول الوحدة الإدارية وأعضاء مجلس قضاء المحاويل ودائرة الكهرباء. ومن المشاريع الأخرى وبدعم من مجلس محافظة بابل.
( مشروع حصن جعفر , قرية أم الذرا ) عمل المقاول مع أشراف الدائرة المعنية. تم تنفيذ خط 33 KVA للمعمل الطابوق وبطول 22 كم وهو قيد الانجاز سيكمل في نهاية العام بأشراف من قبل مديرية كهرباء بابل.
وأنظم إلى حوارنا مسئول دائرة توزيع كهرباء المحاويل والذي كان في أحد مواقع العمل المهندس حيدر فالح عبيس المعموري مدير, باشر العمل كمدير في 5/6/2012 ولديه تجربة سابقة في الدائرة. وبادرته في السؤال:
ما هي المشاريع المنفذة وتلك التي في طور التنفيذ ؟
-نصب 25محولة سعة 400 KVA للأحياء.
-إيصال تيار كهربائي إلى فطوم من قبل أل CHF.
-تعارضات مشاريع إيصال الماء, رفع تعارضات مجمع قرى الحلة.
-للمشاريع الغير بشكل عام.
-تأهيل مغذي البدع وبطول 5 كيلو تمديد خط11 KVA ويكمل السنة المقبلة.
-إضافة إلى محولات من باب الصيانة ومعالجات الضعف ضمن الإمكانيات الذاتية.
-اشتغلنا صيانات ومعالجات ضعف في قطاع المحاويل يشمل المشروع والأمام.
-وتضمنت هذه المشاريع تطوير الشبكات القديمة وإيصال التيار الكهربائي إلى الإحياء السكنية.
-فضلا عن مشاريع فك الاختناقات في مغذيات البو علوان.
-وتوسيع محطة الطابوق.
وأهم مشروع ( مشروع محطة المحاويل الجديدة)
مد الخط الرئيسي المغذي لمحطة المحاويل الجديدة ومد خطوط خارجة من المحطة لتغذية المناطق المحيطة بها وفك الاختناقات , لأن المحطة الموجودة حاليا لا تكفي لنصف طاقة المحاويل , لذلك تم بناء محطة جديدة لتأمين حاجة القضاء من الكهرباء حاليا ومستقبلا . وهذا المشروع خطة وزارة الكهرباء على شركة LSالكورية -عقد وزارة , باشرت العمل في بداية 2012.. مشروع مد الخط أعلن لثلاث مرات ولم تقدم أي جهة على تنفيذه ولهذا نفذ مباشر من قبل مديرية توزيع كهرباء بابل.
تفاصيل المشروع :
مد قابلو جهد 33 ل3000م لتأمين التغذية للمحطة ,مد قابلو جهد 11000 فولت للاستحداث مغذيات من المحطة باتجاه الأماكن السكنية وربطها بالشبكات الحالية لغرض فك الاختناقات بطول 2000م وهذا المشروع بالنسبة للقضاء مشروع استراتيجي مهم جدا معول في خدمة القضاء.
ومن معوقات هذا العمل لمد الخطوط كان ضيق الشوارع وحجم المحرمات قليل, بعض المعرقلات في التصاميم, تساقط الأمطار أخر عملنا.
وعن أهم جهات التمويل في تنمية هذه المشاريع هي تنمية الأقاليم ووزارة الكهرباء ودائرة توزيع كهرباء بابل.
وأشاد إلى تعاون جميع الجهات في القضاء وعلى رأسها الوحدة الإدارية ومجلس قضاء المحاويل.