21‏/06‏/2012

التعليم تعلن الشروط العامة للتقديم على القبول المباشر للعام الدراسي المقبل

التعليم تعلن الشروط العامة للتقديم على القبول المباشر للعام الدراسي المقبل
June, 2012 

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الشروط العامة للتقديم في القبول المباشر لكليات التربية الرياضية وأقسام التربية الرياضية، وكليات الفنون الجميلة وأقسام التربية الفنية، وكليات الإعلام وأقسام الإعلام، وأقسام اللغة التركية وفرع اللغة السريانية، فضلا عن قسمي رياض الأطفال والتربية الأسرية في كليات التربية الأساسية بالجامعات العراقية للعام الدراسي 2012-2013. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم قاسم محمد جبار إن الشروط العامة تضمنت أن يخضع جميع الطلبة المتقدمين للاختبار ولكافة الكليات وتحدد درجة الطالب للقبول بنسبة (70%) من درجة التنافس لمجموع الطالب في الدراسة الإعدادية، و(30%) لدرجة الاختبار"، مشيرا إلى أنه يشترط في القبول المباشر نجاح الطالب المتقدم في الاختبار، مبينا أنه سيتم خصم (5) درجات عن كل درس نجح فيه الطالب في الدور الثاني في مرحلة الإعدادية ولأي سبب كان على أن لا يزيد الخصم على (15) درجة، وأوضح جبار أن الضوابط تضمنت أن يكون الطالب متفرغاً للدراسة، ولا يجوز الجمع بين الوظيفة والدراسة في الكليات الصباحية ويشمل ذلك منتسبي المؤسسات الحكومية ويشترط في استمرارهم بالدراسة الحصول على إجازة دراسية من دوائرهم وفقا للتعليمات النافذة، وأن يكون ناجحاً في الفحص الطبي على وفق الشروط الخاصة بكل دراسة، كما يحق للطالب المكفوف الذي تتوفر فيه شروط التقديم للدراسات الإنسانية المناسبة التقديم عن طريق القبول المركزي، وان لا يزيد عمر الطلبة على (24) سنة وتحسب لغاية 1/10 في سنة التقديم، مضيفا أنه يحق للطلبة الناجحين والمكملين التقديم للقبول المباشر ابتداء من (1/8/2012) لغاية (31/8/2012). وأشار إلى أنه سيتم قبول الطلبة من خريجي المرحلة الإعدادية المهنية فرع الفنون التطبيقية في قسمي رياض الأطفال والتربية الأسرية في كليات التربية الأساسية على أن لا تزيد عن 20% من خطة القبول في القسم وبمعدل لا يقل عن 70%. ويمكن الاطلاع بشكل تفصيلي على الشروط والأسس العامة العامة للقبول المركزي في الدراستين الصباحية والمسائية للعام الدراسي 2012-2013 عبر الموقع الالكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
 .

إعلان من وزارة التجارة / توزيع الطحين الصفر على الأسر العراقية بمناسبة حلول شهر رمضان



توزيع الطحين الصفر على الأسر العراقية بمناسبة حلول  شهر رمضان

أعلنت وزارة التجارة، أنها ستوزع مادة الطحين الصفر على الأسر العراقية خلال شهر رمضان المقبل، مشيرة إلى أن كل أسرة ستتسلم خمسة كيلو غرامات.
وقال بيان صدر عن الوزارة اليوم، إن "الشركة العامة لتصنيع الحبوب التابعة لوزارة التجارة أوعزت لمطاحنها الحكومية لإنتاج وتجهيز مادة الطحين الصفر لتوزيعه ضمن مفردات البطاقة التموينية خلال شهر رمضان المبارك المقبل"، مشيرا إلى أن "الوزارة ستباشر التوزيع مطلع شهر تموز المقبل".
وأضاف البيان أن "الكمية التي سيتم توزيعها على الأسر العراقية ستكون بمقدار خمسة كيلوغرامات لكل أسرة".
يشار إلى أن شهر رمضان المبارك يصادف في منتصف تموز المقبل، وتجري الأسر العراقية استعدادات له من حيث التسوق وادخار المواد الغذائية الكافية، ما يساهم في حركة السوق في هذه الأيام ويولد قوة شرائية، الأمر الذي يتطلب من الجهات المختصة وضع الخطط الكفيلة في منع ارتفاع الأسعار الذي تكون ضحيته المستهلك.  
ولدى شركة تصنيع الحبوب التابعة لوزارة التجارة 18 فرعا في جميع المحافظات، وتشغل 14 مطحنة حكومية، بالإضافة إلى إشرافها على تشغيل أكثر من 216 مطحنة أهلية تتركز معظمها في بغداد ونينوى وبابل.
وأعلنت وزارة التجارة العراقية في السابع من حزيران الجاري عن تعاقدها مع شركتين تركيتين لتجهيز مادة العدس الأحمر استعدادا لتوزيعها خلال شهر رمضان ضمن مفردات البطاقة التموينية.
وتقدر كميات مفردات البطاقة التموينية الواجب توفرها سنوياًً تتوزع بواقع أربع ملايين و400 ألف طن من الحنطة ونحو مليون طن رز و800 ألف طن من السكر و500 ألف طن من مادة حليب الأطفال و600 ألف طن من مادة زيت الطعام ، فيما تبلغ حاجة العراق من العدس 80 ألف طن شهريا.
يذكر أن غالبية العراقيين يعتمدون على البطاقة التموينية في حياتهم اليومية منذ بدء الحصار الدولي على العراق في العام 1991 بعد غزوه الكويت، وتشمل مفردات الحصة التموينية للفرد الواحد الرز، والطحين، والزيت النباتي، والسكر، والحليب المجفف (للصغار) فيما تم إلغاء المواد الشاي، ومسحوق الغسيل، والصابون، والحليب المجفف(للكبار)، والباقوليات كالعدس و الفاصوليا و الحمص بعد أن كانت توزع ضمن مفردات البطاقة التموينية. وتقدر قيمة هذه المواد بالنسبة للفرد الواحد في السوق المحلية بنحو عشرة دولارات من دون احتساب حليب الأطفال، في حين يتم الحصول عليها عن طريق البطاقة التموينية بمبلغ 250 دينار فقط.

استفتاء شعبي لاختيار" أفضل محافظ "عراقي للعام الثالث على التوالي




استفتاء شعبي لاختيار" أفضل محافظ "عراقي للعام الثالث على التوالي

تقوم مؤسسة روز ميديا الإعلامية الثقافية الدولية حملة واسعة تشمل جميع محافظات العراق لاختيار أفضل محافظ عراقي .
 قالت الإعلامية سهاد القيسي رئيس مؤسسة روز ميديا في تصريح صحفي قبل عامين من ألان قامت مؤسستنا بإجراء استفتاء لاختيار أفضل محافظ ، وبالوقت الذي تشارف الدورة البرلمانية على انتهاء مدتها القانونية الدستورية ارتأت المؤسسة إن تجري استفتاءها للعام الثالث لأفضل محافظ على الشروط التالية التي نجح المحافظ فيها خلال أداء عمله ومسؤوليته :ـ
1ـ دوره في البناء والأعمار والخدمات .
2ـ دوره في توفير الأمن والاستقرار .
3ـ دوره في تلبية احتياجات المواطنين .
4ـ دوره في مكافحة الفساد المالي والإداري .
5ـ شعبيته بين أهالي المحافظة .
وأضافت القيسي " إن المؤسسة ستقوم بفتح باب الاختيار لمدة شهرين ( 60) يوم اعتباراً من 20/6/2012 لــ 20/ 8/ 2012 عبر مواقعنا الالكترونية على ( اليوتيوب ، الفيسبوك ، البريد الالكتروني ، موقع وكالة روز ميديا الإخباري ، إضافة إلى صُحفنا روز بغداد ، روز ميديا ) فضلاً عن الاستمارات التي ستوزع على شرائح مختلفة من مجتمعنا العراقي .
 وبينت القيسي " أن المؤسسة تعتمد تقنية الانترنيت للتصويت، إضافة إلى تقنية الرسائل القصيرة عبر الهواتف النقالة، فضلا عن الاستمارات التي يتم توزيعها على شرائح واسعة في دوائر الدولة والمؤسسات غير الحكومية وفي الأزقة والشوارع" .
وتابعت القيسي " نتمنى للعراق الأمن والاستقرار والتألق والإبداع ولمحافظينا كل التوفيق والنجاح ".
يذكر أن مؤسسة روز ميديا الثقافية الإعلامية تأسست في عام 2004 وقادت العديد من المهرجانات الضخمة داخل وخارج البلاد وتضم في طياتها عدد من المثقفين والإعلاميين والصحافيين وأكثرهم حاصلين على شهادات عليا.  

مديرية ماء بابل تقيم دورات لرفع كفاءة المشغلين

مديرية ماء بابل تقيم دورات لرفع كفاءة المشغلين
2012

أقامت مديرية ماءبابل دورات لصيانة وتشغيل مجمعات ومشاريع الماء مع طرق التصفية والتعقيم في جميع أقضية ونواحي محافظة بابل من أجل رفع تطوير قدرات المشغلين. وقام  مسئولي المراكز في الاقضية والنواحي بتهيئة ألاماكن المناسبة لإقامة هذه الدورات. وقاموا بإلقاء محاضرات ساعدت في رفع قدرة المشغلين على التعامل مع الأعطال وتذكيرهم بكميات الشب والكلور التي يجب إن تضاف إلى الماء إثناء تصفيته. وأقامت المديرية بالتعاون مع مديرية التطوير دورات لمشغلي الوحدات المجمعة التي تعمل بالطاقة الشمسية والتي نصبت حديثاً لخدمة المواطنين الذين يسكنون الناطق النائية. استفاد المشغلين كثيراً من هذه الدورات التي ساعدت على زيادة معرفتهم بالوسائل العلمية الصحيحة في تشغيل المجمعات والمشاريع  والوحدات المجمعة التي تعمل بالطاقة الشمسية. هذا وقد تمت هذه الدورات بإشراف كوادر هندسية وفنية متخصصة من المديرية.