07‏/06‏/2013

صلاة جمعة سنية شيعية موحدة في جامع ألخلاني


صلاة جمعة سنية شيعية موحدة في جامع ألخلاني
7/6/2013
تشهد بغداد صلاة جمعة مركزية سنية شيعية موحدة اليوم في جامع ألخلاني في بغداد من جانب آخر سوف يجتمع القادة السياسيون العراقيون غدا السبت في ‏محاولة للخروج من الأزمة السياسية والأمنية التي تضرب البلاد وللتوصل إلى حل لخلافاتهم وإنهاء الأزمة السياسية والأمنية.‏
وكانت بغداد شهدت للمرة الأولى الجمعة الماضي صلاة موحدة أقيمت في نصب الشهيد وسط ‏العاصمة بمشاركة مئات المصلين من مواطنيها تقدمها رئيسي الوقفين الشيعي صالح الحيدري ‏والوقف السني أحمد عبد الغفور السامرائي الذي دعا إلى العمل من اجل إنهاء عمليات القتل وسفك الدماء ‏والتصدي للفتنة التي يتعرض لها العراقيون.‏ ومن جانبه شدد الحيدري على إن العراقيين وحدة موحدة بشيعتهم وسنتهم وعربهم وأكرادهم ‏وتركمانهم ومسلميهم ومسيحييهم فهم يشكلون جسد العراق الواحد.
وتأتي هذه الصلوات التي دعا إليها رئيس الوزراء نوري ‏المالكي ستستمر في العاصمة لأهميتها في ترسيخ وحدة العراقيين ونبذ الطائفية. وكان المالكي دعا لهذه الصلاة في بيان في التاسع عشر من الشهر الماضي قال فيه “أن الصلاة الموحدة ‏يفهم منها أنها تجمع العراقيين من السنة والشيعة وهذا ما نتمناه ، فالصلاة الموحدة الحقيقية يجب أن ‏تجمع المسلمين بكل طوائفهم في مسجد واحد ، وأنا أدعو إلى إقامة صلاة موحدة بهذا الشكل في أحد ‏مساجد بغداد الكبيرة وتستمر بصورة دائمة كل يوم جمعة”.

تحذير من المديرية العامة للماء

تحذير من المديرية العامة للماء

مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية B.C.C.H.S

مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية B.C.C.H.S
مركز بابل للدراسات التاريخية والحضارية هو احد المراكز التابعة لديوان رئاسة جامعة بابل ضمن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية . تأسس مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية بتاريخ 23/8/2008 بعد دمج مركزي وثائق ودراسات الحلة الذي تأسس سنة 1994ومركز الدراسات البابلية 1997 ليصبحا تحت اسم مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية ، يعمل المركز على متابعة الخطة البحثية ووضع جدول زمني لكل بحث وعلى الباحث أن يقدم تقرير حول المراحل التي وصل إليها البحث ودراسة معوقات ووضع الحلول لها حسب درجة تعقيد البحث من خلال الاجتماعات الأسبوعية بين مدير المركز والباحثين وتقييم البحوث من ذوي الاختصاص ومدى صلاحيتها للنشر وإقامة المحاضرات الأسبوعية والقيام بالمحاضرات والندوات التاريخية للتعريف بحضارة بابل الأثرية ومدينة الحلة.
يقوم مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية بمتابعة طبع الكتب وكذلك الحصول على رقم الإيداع الخاص بها من قبل دار الوثائق الوطنية ورفد المكتبة على صعد الجامعة بهذه الكتب لرفع المستوى العلمي للطلبة وكذلك إهدائها للباحثين من خارج الجامعة وإلى المراكز والجامعات العراقية ورفد المستوى العلمي بإصدار مجلة علمية لنشر البحوث للاختصاصات الإنسانية لتعتبر مرجعاً للطلبة كما تتضمن مهام المركز متابعة أعمال المتحف من خلال الأعمال الفنية للصور الجبسية التي يقوم بإنشائها فنانين من كلية الفنون الجميلة... والاتصال بالمجتمع الحلي لجمع الوثائق والخرائط القديمة لمدينة الحلة. وشراء الكتب الخاصة بمدينتي بابل والحلة من أجل تحديث المكتبة وتقديم التسهيلات للباحثين الذين يرتادون المكتبة.