19‏/05‏/2012

المحاويل تناشد وزير التعليم لإكمال بناء المدينة الجامعية في القضاء
23 نيسان 2012

ناشد رئيس لجنة الأعمار والتنمية في مجلس قضاء المحاويل رياض الدليمي وزير التعليم العالي لتمشية المعاملات الأصولية لاستملاك الأرض المخصصة للمدينة الجامعية في القضاء . وقال الدليمي تم تخصيص ارض بمساحة 100 دونم على طريق حلة بغداد لغرض بناء المدينة الجامعية في القضاء.وأضاف لابد ومن الأنصاف أن تفتح وزارة التعليم العالي جامعة بالقضاء أسوة بباقي الاقضية في العراق إذ لا يوجد في المدينة أية كلية أو جامعة أو معهد بالرغم من انه يزخر بالكفاءات العلمية العديدة المشهود لها . وأشار إلى أن نفوس القضاء يبلغ أكثر من 300 ألف نسمة وهو الأكبر من حيث المساحة في محافظة بابل.

تصميم مشروع المحمية الطبيعية في المحاويل

شركة كندية تصمم المحمية الطبيعية في المحاويل
19 آيار2012

قال رئيس لجنة التخطيط في مجلس قضاء المحاويل عامر الخفاجي أن شركة كندية يديرها مهندس عراقي تقدمت بعرض تصميم مشروع المحمية الطبيعية في غابات ابوسديرة في قضاء المحاويل في محافظة بابل والذي خصص له مجلس قضاء المحاويل 1950 مليار دينار عراقي ضمن موازنة تنمية الأقاليم للقضاء لسنة 2012 كمرحلة أولى. وأوضح أن المشروع سينفذ على مساحة 1200 دونم غرب قضاء المحاويل ولقد أدخلت المنطقة المزمع إقامة المشروع عليها ضمن التحديث التصميم الأساس للمدينة والمحال بعهدة شركة ايطالية .  و شكل مجلس القضاء لجنة للاتصال والتباحث مع كافة الجهات المعنية من اجل انجاز المشروع واعدت اللجنة دراسة جدوى اقتصادية للمشروع الذي سينفذ على ثلاث مراحل . وأشار الخفاجي إلى أن الدوائر وخاصة هيئة الغابات تقف كحجر عثرة أمام المشاريع الاستثمارية المهمة خصوصا أن المشروع لا يتقاطع مع تنمية الغابات بل يسهم في تطويرها والمحافظة عليها وخاصة أن المشروع سيسهم في أنشاء البنى التحتية من منظومات ماء متطورة وزراعة الأشجار النادرة وتبليط الممرات الداخلية وتربية الحيوانات المختلفة ومحطات استراحة وسيدر بالأموال الطائلة لوزارة الزراعة بدلا كون الغابات الحالية تعرضت إلى التجريف والسرقة.

المصرف الزراعي وقروض الفلاحين في قضاء المحاويل

لقاء مع مديرالمصرف الزراعي في قضاء المحاويل
التقت رئيسة اللجنة الإعلامية مدير المصرف الزراعي في قضاء المحاويل سامر بدر علي حسين ,في البداية تحدث عن عمل المصرف وهو إقراض الفلاحين بدون فائدة للصناديق الزراعية وتأتي هذه للمبادرة الزراعية لدولة وزير الوزراء .وأضاف تشمل الصناديق الزراعية الخمس: صندوق الثروة الحيوانية تشمل حقول الدواجن , بحيرات الأسماك , معامل العلف (الدواجن) , المفاقس وتشمل كل أطرافها الأسماك ,الدواجن بأنواعها والأفراخ. صندوق صغار الفلاحين يشمل الزراعة الموسمية ,والمحاصيل الحقلية , مناحل العسل , البيوت البلاستيكية والمحمية. صندوق المكننة ويشمل المكائن الزراعية والحاصدات ومعداتها والمضخات الزراعية .وصندوق تنمية النخيل ينقسم إلى قسمين خدمة وتطوير وإنشاء وإضافة (سلف لتسيج النخيل للحماية من الحيوانات) والصندوق الخامس هو صندوق المشاريع الكبرى وتشمل المشاريع الاستثمارية, تم تحديث مبلغها على مايزيد 250 مليون .ثم أشار إلى أن هناك صندوقين أضافيات (50) مليون للأبناء العراق , والمرأة الريفية المتضررة من الأرامل . بالنسبة إلى تنمية الأهوار لاتوجد عندنا فقط في البصرة . وأكد أن المبالغ التي خصصت لكل الصناديق هي 11500 مليار قد صرفت وننتظر التعزيز الجديد.

تلقيحات وقائية في المستوصف البيطري في المحاويل



حملة تلقيحات وقائية في المستوصف البيطري في المحاويل

التقت رئيسة اللجنة الإعلامية مسئول المستوصف البيطري في المحاويل د.صلاح داود مهدي العكام وتحدث قائلا :أننا نقوم بحملة تلقيحات وقائية ضد ثلاث أمراض في آن واحد وهذه الأمراض هي مرض الحمى القلاعية للأبقار و مرض الطاعون البقرات  الصغيرة ( ) وضد مرض الإجهاض الساري للأغنام .بدأت هذه الحملة في 26 نيسان2012 وتستمر الحملة لمدة شهرين .وأضاف تم تلقيح 3528 رأس غنم و1200 رأس بقر , سيتم تغطية جميع مناطق الرقعة الجغرافية التابعة للقضاء المحاويل , مؤلفة من الأطباء من د.علي خضير كاظم ود. أحمد نايف ود.نعيم هاشم موظف .كما سنقوم بمعالجة الحالات المرضية التي ترد إلى المستوصف بالإضافة إلى تجريع الأغنام ضد الطفيليات الداخلية ومعالجتها ضد الطفيليات الخارجية.
وحول الأمراض الحيوانية المنتشرة في العراق –أجاب قائلا: هناك أمراض عديدة مثل  جدري الأغنام , الجمرة الخبيثة ,التسمم المعوي , عفونة الدم الترفية , الجمرة العرضية الطاعون , الحمى القلاعية ,طفيليات داخلية وخارجية وغيرها.