05‏/11‏/2012

جلسة الاجتماع الطارئ للمجلس قضاء المحاويل


 جلسة الاجتماع الطارئ للمجلس قضاء المحاويل

الاثنين5/11/2012
عقد مجلس قضاء المحاويل جلسته الطارئة الاثنين5/11/2012 وبحضور رئيس الوحدة الإدارية حسين جبر, تناولت الجلسة جدول الأعمال التالي:
- مناقشة موضوع قرية برنون(الاستماع إلى مسئول الوحدة الإدارية حول متابعته للقضية قرية برنون).
- الجانب الأمني :الخطة الأمنية , أداء مدير الشرطة الجديد,شكاوى ومعانات أهالي المحاويل من الأسلاك الشائكة والقطوعات للمنافذ المحاويل.
- قضية المولدات وآليات التشغيل الشتوي.
رفض مجلس قضاء المحاويل بالإجماع قرار قائم مقاميه مركز قضاء الحلة بضم قرية برنون إلى مركز قضاء الحلة لآن هذا القرار يخالف المادة (140)المذكورة في الدستور العراقي.وتأتي آراء أعضاء مجلس قضاء المحاويل تأكيدا على أن قرية برنون تقع ضمن الحدود الإدارية للمحاويل.واقترح البعض برفع دعوة قضائية إلى القضاء الإداري لحسم هذه القضية في حالة عدم استجابة الحكومة المحلية في بابل. واقترح رئيس اللجنة المالية بدعوة القنوات الفضائية وطرح قضية برنون للرأي العام, وتم الاتصال بقناة الشرقية للحضور غدا إلى مجلس قضاء المحاويل.وأخيرا بعد تبادل آراء الأعضاء مع مسئول الوحدة الإدارية , قرر مجلس قضاء المحاويل با إرسال وفد من المجلس مع مسئول الوحدة الإدارية للمقابلة المحافظ وحسم هذا الموضوع.
تحدث أعضاء المجلس حول شكوى ومعانات أهالي المحاويل من الأسلاك الشائكة والقطوعات للمنافذ المحاويل كونها وضعت منذ أربع سنوات في مناسبة معينة وتركت من ذلك الحين فهي لا إنسانية ولا جمالية ولا تحقق أي هدف امني خصوصا بالأزدحامات, ولهذا أبلغنا هذا الأمر رئيس الوحدة الإدارية واللجنة الأمنية في مجلس قضاء المحاويل ومدير شرطة المحاويل باستبدال هذه الأسلاك الشائكة بحواجز بلاستيكية من قبل بلدية المحاويل أو عارضة ممكن فتحها وغلقها في لقاءات سابقة.وتحدث رئيس اللجنة الأمنية وصفي عبد الرضا : كل مدير شرطة جديد جاء ليضيف عدد من القواطع ليزيد الاختناقات على منافذ قضاء المحاويل ولهذا نطالب : 1- فتح شارع البو سبتي.2- رفع الأسلاك الشائكة بالشوارع التي داخل القطع الذي لا تمر به سيارة ,فهو لا حضاري وليس فيه أي أداء أمني.3- فتح منفذ إلى حي الأسرى أصولي رسمي مسيطر عليه.4- معالجة القطع الذي قرب مرقد هدية بنت الحسن(ع)من أجل انسيابية المرور , وتأتي هذه المطالبات من أجل الوضع الأمني والاقتصادي والاجتماعي والحضاري لمدينة المحاويل . وأضاف رياض الدليمي رئيس اللجنة القانونية لقد ابلغنا مدير الشرطة بملاحظاتنا هذه واتفقنا على قضايا رئيسية وعليه تنفيذ مطالب المجلس لأن المجلس هو ممثل عن أهالي المحاويل. وطالبه رئيس اللجنة التربوية عبد الكريم صاحب باستجواب مدير الشرطة ووافق المجلس بالإجماع.
وحول موضوع المولدات قرر المجلس الالتزام بقرار مجلس محافظة بابل بالتشغيل الشتوي.

قانون تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي رقم 36 لسنة 2008 المعدل

قانون تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي رقم 36 لسنة 2008 المعدل

قانون التعديل الثاني قانون انتخاب مجالس المحافظات والاقضية والنواحي رقم (36 ) لسنة 2008 المعدل.
الأحد 5/ آب 2012
المادة-1- تلغى الفقرة ( أولاً) من المادة (8) من القانون ويحل محلها ما يأتي:-
أولا- ترسل المفوضية قوائم بأسماء المرشحين إلى الهيأة الوطنية للمساءلة والعدالة للبت فيها خلال (10) عشرة أيام من تـاريخ استلامها.
المادة -2- تلغى المادة 10 من القانون ويحل محلها ما يأتي:
المادة-10- لا يزيد عدد المرشحين في القائمة على ضعف عدد المقاعد المخصصة للدائرة الانتخابية.
المادة-3- تلغى الفقرة أولا من المادة (17) من القانون ويحل محلها ما يأتي:-
أولا: تعتمد المفوضية في وضع سجل الناخبين وتحديد عدد مقاعد الدائرة الانتخابية على أحدث بيانات الجهاز المركزي للإحصاء.
المادة-4- تلغى المادة (47) من القانون ويحل محلها ما يأتي:-
المادة-47-
أولا: تجري عملية تصويت خاصة للعسكريين وقوى الأمن الداخلي ومن لا تسمح الظروف لمشاركته في التصويت العام وفقاً لتعليمات تصدرها المفوضية، على أن لا يتم التصويت في الوحدات العسكرية.
ثانياً: على المفوضية القيام بالإجراءات التي تكفل شطب المشمولين بالتصويت الخاص من سجل الناخبين النهائي.
المادة-5- تلغى المادة (52) من القانون ويحل محلها ما يأتي:-
المادة -52-
أولا: تخصص المقاعد الآتية للمكونات المبينة إزاءها ضمن مقاعد مجالس المحافظات.
‌أ.أربعة مقاعد لكل من المسيحيين والصابئة المندائيين والكرد الفيلين والتركمان في بغداد.
‌ب.ثلاثة مقاعد لكل من المسيحيين والإيزيديين والشبك في نينوى.
‌ج.مقعد للمسيحيين في البصرة.
‌د.مقعد واحد للكرد الفيلين في واسط.
ثانياً: تخصص المقاعد الآتية للمكونات المبينة إزاءها ضمن مقاعد مجالس الأقضية:-
‌أ.مقعد واحد للصابئة المندائيين في كل من البصرة والعمارة والرصافة.
‌ب.مقعد واحد في الموصل لكل من الإيزيديين والشبك.
‌ج.مقعد واحد للمسيحيين في كل من البصرة والموصل والعمارة والرصافة والكرخ.
ثالثاً: يخصص المقعد للقائمة التي تحصل على أعلى الأصوات ويختص به المرشح الذي يحصل على أعلى الأصوات ضمن القائمة.
المادة -6- تجري عملية العد والفرز في مراكز الانتخابات بعد استكمال عملية الاقتراع مباشرة وعلى المفوضية تزويد وكلاء الكيانات السياسية بنسخة مصدقة من نتائج العد والفرز عن كل مركز.
المادة-7- لا يُعمل بأي نص يتعارض مع هذا القانون.
المادة-8- ينفذ هذا القانون من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
الأسباب الموجبة
بغية معالجة بعض المشكلات التي أظهرها التطبيق العملي لقانون انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة في إقليم والاقضية والنواحي رقم 36 لسنة 2008 المعدل، ولأجل تحديد مواعيد عملية لإكمال الانتخابات في العراق، وزيادة المقاعد المخصصة للأقليات فقد شرع هذا القانون.
قانون تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي رقم 36 لسنة 2008 المعدل
المادة -1 - تلغى المادة -3- من قانون التعديل الثاني لقانون مجالس المحافظات والاقضية والنواحي رقم 36 لسنة 2008 المعدل، ويحل محلها ما يأتي :-
أولا:- تعتمد المفوضية في تحديد عدد مقاعد الدائرة الانتخابية على احدث بيانات الجهاز المركزي للإحصاء.
ثانيا :- تعتمد المفوضية في إعداد سجل الناخبين على احدث قاعدة بيانات سجل الناخبين المعدة وفقا لقاعدة بيانات البطاقة التموينية مع تحديثها في مراكز تسجيل الناخبين.
المادة -2- لا يعمل بأي نص يتعارض وأحكام هذا القانون.
المادة -3- ينفذ هذا القانون من تاريخ المصادقة عليه وينشر في الجريدة الرسمية .
الأسباب الموجبة
لعدم امتلاك الجهاز المركزي للإحصاء بيانات عن عدد السكان والمعلومات الضرورية الأخرى لإعداد سجلات الناخبين وبغية إجراء الانتخابات في موعدها المقرر، شرع هذا القانون.

 

إيقاف تجهيز المولدات الأهلية بزيت الغاز المجاني في بابل

إيقاف تجهيز المولدات الأهلية بزيت الغاز المجاني في بابل

أعلن مدير أعلام شركة توزيع المنتجات النفطية في محافظة بابل منير جبر إيقاف تجهيز المولدات الأهلية في عموم المحافظة بزيت الغاز (الكاز) المجاني والعودة غالى التجهيز بحسب الحصة الشتوية السابقة.
وقال جبر: إن جميع أصحاب المولدات الأهلية في المحافظة سيحصلون على "20" لتر من الكاز عن كل "KV" وبواقع "6" ساعات تشغيل يوميا وبسعر "7000" دينار للأمبير الواحد.
تجدر الإشارة إلى إن الشركة كانت قد جهزت المولدات الأهلية في عموم المحافظة والبالغ عددها "1628" مولدة خلال الشهرين الماضيين بحصص أضافية مجانية من مادة الكاز مقابل زيادة ساعات التشغيل إلى "10" ساعات يوميا.