14‏/07‏/2012

مناقشة التعديل الأخير لقانون انتخابات مجالس المحافظات


لجنة الأقاليم والمحافظات :تناقش التعديل الأخير لقانون انتخابات مجالس المحافظات
 
  الخميس 12 تموز 2012

  عقدت لجنة الأقاليم والمحافظات اليوم الأربعاء 11/7/2012اجتماعا برئاسة الدكتور قصي السهيل النائب الأول لرئيس مجلس النواب وبحضور النائب منصور التميمي نائب رئيس اللجنة و عدد من أعضائها , وحضور عضو المفوضية العليا المستقلة للانتخابات القاضي قاسم العبودي. وجرى خلال اللقاء مناقشة التعديل الأخير لقانون انتخابات مجالس المحافظات .

الاجتماع الدوري للمجلس قضاء المحاويل


جانب من جلسة الاجتماع الدوري للمجلس قضاء المحاويل
عقد الاجتماع الدوري للمجلس قضاء المحاويل يوم الخميس المصادف13/7/2012 بجلسته المعتادة وتم طرح ومناقشة المواضيع المدرجة أدناه
- تفعيل دور القائم مقاميه في رفع التجاوزات والخروقات الموجودة في القضاء ومحاسبة وردع أصحاب المولدات المخالفين وهذا ما أكده رئيس لجنة التنسيق الوطني عن الأحزاب محمود رشيد.
 - انتشار مرض الكبد الفيروسي في بعض قرى المحاويل وتم تشكيل لجنة للتحقق من الأمر تضم اللجنة الصحية في المجلس ومسئول الوحدة الإدارية والصحة والمخاتير.ويعزو السبب للانتشار هذا المرض هو تلوث الماء. يجب تصفية المياه وتعقيمها وهذا عمل الرقابة الصحية في متابعة ومراقبة مجمعات الماء.
- تكليف السادة أعضاء مجلس محافظة بابل وممثل عن كل مجلس قضاء أو ناحية بمتابعة مراكز المعلومات في مديريات الشرطة التابعة لمحافظة بابل وأجراء التفتيش على منظومات المعلومات في المراكز والإطلاع عليها وتقيم أدائها واعتبارا من تاريخ صدور الأمر الإداري.
- مقترح عضو مجلس قضاء المحاويل وصفي عبد الرضا حول جعل شارع القصبة القديمة سوق مسقف  بعد  أستحصال توقيع  45 بيت على هذه الفكرة.
- وحول مشكلة مدرسة البركة الابتدائية , التي أغلق صف من صفوفها بعد كشف اللجنة حيث أنه آيل للسقوط وأصبح عدد الصفوف 7 وعدد الطلاب 560 وقد أدرجت هذه المدرسة في مشاريع 2012 وأعلنت ثلاث مرات ولم يأتي أي مقاول  وهناك رأي للرئيس لجنة الأعمار رياض إبراهيم أن المشروع الذي يعلن لثلاث مرات ولم ينفذ , ينفذ على المباشر  أو نأتي بمشروع جديد , مشاريعنا معلنة نحن نتعامل مع المشاريع الغير معلنة وقد طرح رئيس اللجنة التربوية يعقوب نعمة ثلاث حلول : التخطيط والعقود والقانونية , العمل مع تربية بابل في أحالة أجنحة من حصة الحلة وليس من مشروع قيد التنفيذ وهو مشروع مدرسة أسماء. وقدم مدير مدرسة البركة بمطالعة حول هذا الأمر إلى تربية المحاويل .
- وحول المشاريع التي تخصص للمناطق الخارج حدود البلدية والإدارية للقضاء المحاويل , قال رئيس لجنة الزراعة وليد جاسم : أن هذه المشاريع تأخذ حصص على حساب المحاويل. وقال عضو لجنة الرعاية أحمد حمزة : عندما تكون هناك إضافة بالمبالغ , يأخذون المشاريع المضافة حديثا ويتركون الأصلي من المشاريع.
- قرر مجلس قضاء المحاويل بالإجماع  استبعاد البساتين من تحديث التصميم الأساسي بالتوسع للقضاء المحاويل.ولقد أكد رئيس لجنة التخطيط عامر جاسم: إن البساتين استبعدت من التحديث والتوسع. وأضاف  أي مشاريع  أساسية ردناها إلى المحاويل ,  قد تم تهميشها مثل الجامعة والمستشفى الصحي ووضعوا لنا 50 منطقة صناعية .
- ترشيح ممثل من أعضاء المجلس للتعاون مع مديرية شهداء بابل للتسمية شوارع للشهداء.
- تمت قراءة مشاريع 50 طريق من الطرق الريفية أعدت لها جدوى اقتصادية من قبل رئيس  لجنة الأعمار رياض إبراهيم . ويأتي هذا الاهتمام بالطرق الريفية على حساب طرق مركز القضاء وهذا ما أعترض عليه عضو لجنة الرعاية أحمد حمزة.
- عين السيد نعمة صغير مستشار لمتابعة عمل مجالس الأقضية والنواحي.
- قدم رئيس  لجنة الأعمار رياض إبراهيم الموقف الشهري للبلدية المحاويل عن المشاريع المتلكئة من قبل الشركات والمقاولين المذكورة.
- صرح رئيس لجنة الطاقة محسن هادي أن التجهيز للمحلات التجارية  من قبل أصحاب المولدات هو تجاري من الشركة والذي سيتم اعتبارهم كأصحاب المولدات الأخرى. وأضاف أيضا أن  تسعيرة نقل برميل النفط ال100 أو أبو ال200 هي 2000 ( ألفين) وسعر البرميل هو 35000 ( خمسة وثلاثون ألف).
-  يحق لأعضاء المجلس تغيير الهيئة الرئاسية (الرئيس أو احد نائبيه أو كلاهما) كل شهرين  بقرار يصوت عليه ثلثي أعضاء المجلس حسب النظام الداخلي للمجلس.تأجيل انتخاب رئاسة دورية للمجلس قضاء المحاويل بعد شهر رمضان الكريم.