19‏/10‏/2012

أخبارمتفرقة من بابل

أخبارمتفرقة من بابل

مجلس بابل يمهل دائرتي الماء والجسور ثلاثة أيام لتقديم كشوفات مشاريعها
19-10-2012
ذكر عضو مجلس محافظة بابل مازن عبد الكريم العباسي بأن الحكومة المحلية أمهلت دائرتي الماء والطرق والجسور ثلاثة أيام لتقديم كشوفات مشاريعها .وأضاف أيضا " أن دائرتي الماء والجسور هذا تأخرت في تقديم كشوفاتها لهذا العام ، مبينا إن الحكومة المحلية شكلت لجان لمتابعة هذه الكشوفات من اجل دراستها والمصادقة عليها من قبل المجلس ".وأشار إلى إن دائرتي الماء والجسور وعدت مجلس القضاء والحكومة بإنهاء جميع الكشوفات وعرضها قبل المدة التي حددتها اللجنة ".
صحة بابل تستلم أجهزة مختبريه متطورة لفحص الأغذية
تسلمت دائرة صحة بابل أجهزة مختبر لفحص الأغذية خلال ال24ساعة لبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك البشري. وقالت إيمان عبد الواحد مدير قسم المختبر الصحة " أن الجهاز الجديد يعد الأول من نوعه في محافظات الفرات الأوسط ويستطيع تحديد صلاحية المادة الغذائية خلال 24 ساعة.
بابل تمنع دخول اللحوم الحمراء إلى المحافظة بسبب الإصابات بداء الكلب في المحافظات المجاورة
18-10-2012
منع مجلس محافظة بابل دخول اللحوم الحمراء القادمة من الديوانية والمثنى إلى المحافظة بسبب تسجيل إصابات بداء الكلب . وقال عضو بالجنة الصحة بمجلس المحافظة مازن عبد الكريم " أن الحكومة المحلية ودائرة صحة اتخذت إجراءات صارمة لمنع دخول اللحوم الحمراء القادمة من المحافظات المجاورة ألا بعد حصولها على شهادة الفحص الطبي تمنح بموجبها أجازة دخول اللحوم ". وأشار إلى إن الدوائر الصحة والبيطرة تشن حملة واسعة للقضاء على داء الكلاب بعد التنسيق مع الجهات الساندة وتهيئة المستلزمات نجاحها ".
وزارة البيئة تمنح موافقات بيئية لإنشاء مصنع تكرير وإنتاج السكر في بابل
18/10/2012
منحت وزارة البيئة موافقات بيئية لإنشاء مصنع تكرير وإنتاج السكر لأول مرة في محافظة بابل. وقال أمير علي الحسون المتحدث الرسمي باسم الوزارة ومدير عام دائرة التوعية والإعلام البيئي في بيان صحفي أن دائرة حماية وتحسين البيئة في الفرات الأوسط إحدى تشكيلات وزارة البيئة قد منحت موافقات بيئية لإنشاء مشروع استثماري لإنتاج السكر لأول مرة في محافظة بابل وبالتنسيق مع الحكومة المحلية وهيئة استثمار بابل وشركة الاتحاد للصناعات الغذائية المحدودة. وأشار الحسون أن الوزارة تقوم بمنح موافقات بيئية لعدد من الأنشطة سواء كانت الصناعية أو الزراعية أو الخدمية في بغداد والمحافظات بعد إجراء الكشوفات الميدانية على هذه الأنشطة من قبل الفرق الرقابية التابعة لمديريات البيئة ومدى مطابقتها للتعليمات والشروط البيئية.
وضع الحجر الأساس لمشروع بناء معمل لتكرير السكر الأبيض جنوبي بابل
2012/10/17
وضع محافظ بابل محمد المسعودي الحجر الأساس لمشروع بناء معمل لتكرير السكر الأبيض في ناحية القاسم جنوبي المحافظة.وقال المدير المفوض للشركة المنفذة للمشروع محمد علي نعمة: أن المشروع الذي يعد الأول من نوعه في العراق ينفذ على ارض مساحتها 25 ألف متر وبكلفة تقديرية تصل إلى 250 مليون دولار مشيرا إلى أن 5 شركات ألمانية سوف تعمل على بناء المعمل ونصب المكائن والأجهزة الخاصة به.وبين نعمة: أن المعمل يعمل بطاقة إنتاجية تبلغ 3 آلاف طن من السكر يوميا ومن المقرر أن تصل إلى 5 آلاف مستقبلا لافتا إلى إن المعمل يستوعب نحو 1000 عامل وفني ومهندس 80% منهم عراقيين .وذكر نعمة: أن إنتاج المعمل سيسوق إلى السوق العراقية لسد حاجة البلد منه موضحا بان جميع المواد الأولية التي سيعتمد عليها المعمل مستوردة من الهند والبرازيل مضيفا بان المخلفات التي ستتولد عن الإنتاج يمكن الاستفادة منها في إنتاج خميرة الخبز ومن المؤمل إنشاء معمل متكامل ملحق بمعمل التكرير لإنتاج الخميرة.
البيئة تطالب بتشديد الرقابة الصحية على حوانيت بيع الأطعمة في المدارس
الثلاثاء 16-10-2012
طالبت وزارة البيئة وزارة التربية و الجهات ذات العلاقة بضرورة تشديد الرقابة على الحوانيت المدرسية التي لا تحتوي على ابسط وسائل النظافة من ناحية نوعية الطعام الذي يقدم للطلبة الذي يفتقر إلى شروط الغذاء الصحي . وقال بيان للوزارة "أن فرق الوزارة لاحظت أن عدد المدارس خاصة الابتدائية تفتقر إلى ابسط وسائل التكييف وحتى ( المراوح) وفي حال انقطاع التيار الكهربائي يتم تشغيل المولدة فقط للإدارة والتدريسيين بينما يبقى الطلبة في أجواء الحر والمعاناة وتحدث حالات إعياء واختناق بسبب إهمال المدارس للطلبة من هذا الجانب.وأضاف أن مديريات البيئة في المحافظات ومنذ ظهور الإصابات الأولى لوباء الكوليرا في منطقة كردستان شرعت بزيادة أعداد نماذج المياه المسحوبة لغرض التأكد من سلامة ونظافة مياه الشرب الواصلة للمواطنين بعد أجراء الفحوصات البكتريولوجية والكيمائية , مبينا انه ومع بداية العام الدراسي الجديد تم ألقاء عدد من المحاضرات في المدارس من خلال الزيارات الدورية التي تقوم بها وحدة البيئة المدرسية التابعة للوزارة .
تخصيص 500 محولة كهربائية لمحافظة بابل
خصصت وزارة الكهرباء (500)محولة كهربائية ذات سعات مختلفة لمحافظة بابل .وقال مدير كهرباء بابل ماجد مكي عبد الحسين " أن الوزارة جهزت مديرية الكهرباء بــ(500)محولة كهرباء, بالإضافة إلى الأعمدة لتوزيعها للمناطق التي تفتقر للمحولات الكهربائية وخصوصا في القرى والأرياف ".وأشار إلى إن وزارة الكهرباء تسعى إلى توفير الاحتياجات الفعلية لقرى حرمت من مشاريع الكهرباء ".
اتصالات بابل تباشر بحملة صيانة شبكة الهواتف
الخميس 18-10-2012
باشرت مديرية اتصالات بابل حملة واسعة لصيانة شبكة الخطوط الهاتفية في مركز واقضية المحافظة .وقال مدير اتصالات بابل عبود كاظم عبود أن "المدرية باشرت بحملة واسعة لصيانة شبكة الخطوط الهاتفية الأرضية في عموم المحافظة ، مبينا أن الكوادر الهندسية تمكنت من انجاز عملها التي شملت لحام أكثر من (37) عقدا في كابينات الهواتف إضافة إلى إصلاح أكثر من (49) عارضا في الخطوط الهواتف في أقضية ونواحي المحافظة ". وأشار إلى إن الحملة مستمرة لصيانة وإصلاح جميع العوارض والقطوعات في جميع الأحياء من اجل تقديم أفضل الخدمات للمواطنين ".
تأهيل محيط مزار الأمام حمزة الغربي جنوبي بابل
أفاد مدير مزارات بابل خالد الياسري ، بأن المزارات تستعد للمباشرة بخطة لتوسيع محيط مزار الأمام حمزة الغربي (ع) جنوبي المحافظة وبمساحة تتراوح 250-100 م. وقال الياسري " أن التوسيع يضم تأهيل وترميم المزار ، فضلا عن إنشاء باركات وأماكن خدمية للزائرين.
زراعة بابل تخصص 4700 دونم لزراعة محصول الحنطة
أعلن مدير زراعة بابل حسين حسوني ، عن تخصيص 4700 دونما لزراعة الحنطة في المحافظة .وقال حسوني" أن المديرية وبالتعاون مع اللجنة الوطنية باشرت بتوزيع 1400 طن بذور الحنطة المحسنة بين الفلاحين والمزارعين ". وأشار إلى إن زراعة بابل تهدف إلى زيادة أنتاج الحنطة خلال هذا العام الحالي من اجل تحقيق الاكتفاء الذاتي.
كلية الطب المجتمعي تحذر من مخاطر حمل الحقائب المدرسية الثقيلة
الخميس 18-10-2012
حذر رئيس كلية طب المجتمعي في جامعة بابل حسين بيعي ، من المخاطر الصحية لحمل الحقائب المدرسية الثقيلة . وقال بيعي " أن التلاميذ يتعرضون إلى إمراض صحية خطيرة في فقراتهم بسبب حمل الحقائب الثقيلة زائدة الوزن ، مبينا أن 87% من التلاميذ المدارس يحملون حقائب ثقيلة ،ما أدى إلى تعرضهم لانزلاق في الفقرات وأعراض أخرى في أكتافهم ". ودعا إدارات المدارس مراعاة التلاميذ في جلب الكتب المطلوبة وتقديم لهم التوجيه الصحي والتربوي الذي يحافظ على سلامتهم ".



من الأرشيف /المحاويل نموذجاً... قروض الفلاحين وفق المبادرة الزراعية ودورها في تحسين الواقع الزراعي

من الأرشيف /المحاويل نموذجاً... قروض الفلاحين وفق المبادرة الزراعية ودورها في تحسين الواقع الزراعي

يعاني القطاع الزراعي من تدهور كبير وواضح في مستوى الإنتاج الحقلي بشقيه النباتي والحيواني طيلة أكثر من ثلاثة عقود خلت ما ألقى بظلاله على جميع قطاعات الإنتاج الأخرى وخاصة الصناعة حيث تعد الزراعة بالنسبة إليه الرافد الأساس والمادة الأولية التي تدخل في إنتاج معظم صناعاتها. وان هذا التدهور انسحب تدريجياً نحو السلع ومحاصيل الخضر ما أثر بشكل كبير على حياة الناس بصورة عامة وفي مستوى الخدمات المقدمة بصورة خاصة وبالتالي ظهور معاناة الناس الجلية كثيراً من أجل الحصول على أبسط مقومات الحياة وهو الماء والغذاء. وعموماً أن هذا التدهور في الإنتاج الزراعي يعود إلى جملة من الأسباب تقف في مقدمتها شحة المياه والذي تعذر بموجبها زراعة كامل الأراضي القابلة للزراعة وكذلك تعرض باقي الأراضي إلى خطورة التسبخ بسبب تغدق أو تملح معظم تربتها فضلاً عن ازدياد مشكلة التصحر لأغلب الأراضي بسبب ضعف تركيبها نتيجة لقلة المادة العضوية وانعدام الغطاء النباتي في معظمها وتعرض باقي الأراضي إلى عمليات الرعي الجائر لعدم وجود قاعدة علمية وعملية رصينة توجب استغلال المراعي والواحات الطبيعية والموارد الأخرى وتنميتها من خلال زيادة القاعدة العلفية فيها وتوفير المستلزمات والإمكانات الحقلية لتطوير الواحات والعيون الطبيعية بالشكل الذي يسهم في تنمية وتطوير الثروة الحيوانية والحياة البدوية فيها بالإضافة إلى الإهمال وعدم استخدام الأساليب والطرائق الحديثة الكفيلة بإيقاف زحف الصحراء والكثبان الرملية إلى الحقول الزراعية بسبب الكلف العالية التي تستوجب ذلك.
إن الأسباب المذكورة آنفاً مع غيرها وهي عديدة وأهمها الاستغلال الخاطئ من قبل الإنسان في إدارة الأرض والمياه جعل الإنتاج الزراعي يتراجع إلى أدنى مستوى له في العقد الأول من الألفية الثانية ما حدا بالفلاحين إلى أن يتركوا حقولهم بحيث أصبح الأمر هجران الأرض بشكل كامل، ومن أجل أعادة الأمور إلى نصابها سعت الحكومة جاهدة إلى إطلاق القروض للفلاحين وفق مبادرة حكيمة أخذت بنظر الاعتبار وهو جل اهتمامها أحياء الأرض بعد موتها عن طريق مد يد العون لكل فلاح يسعى إلى حرث وبذار كل شبر من أرضه من أجل النهوض بالواقع الزراعي المتردي ومحاولة الوصول به إلى مستويات إنتاج مقبولة بحيث يمكنه أن يغطي حاجات الشعب الأساسية بالاكتفاء الذاتي وبالتالي توفير الأمن الغذائي له.
ويمكن ملاحظة مستوى الدعم المقدم من الحكومة ووزارة الزراعة في تشغيل مختلف المشاريع الزراعية بالنسبة إلى مركز قضاء المحاويل في الجدول رقم(1).
الاستنتاج/
يمكن أن نستنتج من الجدول الخاص بالمشاريع العاملة بقروض المبادرة الزراعية للحكومة العراقية ضمن منطقة عمل شعبتنا لسنة 2009 مايلي:-
1. إن عدد المشاريع المشغلة فعلاً وفق المبادرة الزراعية 40 مشروع على اختلاف أنواعها وبشقي الإنتاج النباتي والحيواني وهو عدد قليل بالقياس إلى عدد الفلاحين الكلي 2500 فلاح والمساحة الكلية للشعبة 105397 دونم.
2. إن نسبة تنفيذ المشاريع العاملة 100% وفق المدة المقررة لانجاز كل مشروع.
3. بلغت المساحة المنفذ عليها المشاريع الزراعية المختلفة 467 دونم وهي قليلة جداً بالقياس إلى حجم المساحة الصالحة للزراعة والممكن استغلالها في إقامة المشاريع الزراعية 53509 دونم فضلاً عن المساحات غير الصالحة والبالغة 22515 دونم والتي يمكن إقامة مشاريع للثروة الحيوانية كبحيرات الأسماك وحقول الدواجن وإنشاء البساتين.
4. إن المبالغ المرصودة للمشاريع العاملة حسب المبادرة الزراعية قد تم تسليمها بالكامل إلى جميع أصحابها وفق نظام التسليم على دفعتين أو ثلاث وحسب المبالغ المخصصة لكل مشروع.
5. قلة المبالغ المخصصة لبعض المشاريع العاملة كشراء الساحبات مثلاً ما أدى إلى عزوف الفلاحين عنها وعدم تسيير معاملات بأعداد أكثر للفلاحين.
6. هناك مشاريع كان الإقبال عليها كثيراً من قبل الفلاحين مثل شراء الساحبات وتطوير وخدمة البساتين وأخرى كان قليلاً مثل تصليح الساحبات وتربية النحل والبيوت البلاستيكية وربما يعود السبب إلى قلة المبالغ المخصصة لها وكثرة الحلقات الروتينية خلال مراحل تسيير المعاملات واستلام مبالغها.
7. على الرغم من قلة أنواع المشاريع العاملة وهي (7) وعدد المستفيدين منها لعام/2009 إلا أنه يمكن زيادتها والانطلاق بالمبادرة الزراعية إلى مستويات عالية جداً إذا ما أخذت كثير من الأمور وفق القياسات الصحيحة خاصة فيما يتعلق بزيادة التخصيصات المالية والعمل على إطلاقها في بداية السنة فضلاً عن حث الفلاحين على التقديم واستحصال القرض واستغلاله وفق المجال الاستثماري الزراعي المخصص له.
8. بصورة عامة يمكن أن نستنتج أن هناك ضعفاً عاماً في المشاريع العاملة بقروض المبادرة الزراعية بسبب بعض الضوابط والقيود الموضوعة كشرط في الحصول على المبالغ اللازمة للتشغيل كشرط الحصة المائية للبساتين ما يؤدي إلى التأخير في انجازها أو الحيلولة دونها وهذا ينعكس بطبيعة الحال على حجم الاستغلال الزراعي وفي كمية ونوعية الإنتاج المستثمر.
9. أن المشاريع أل (40) المشغلة لعام/2009 تعد خطوة أولى بالاتجاه الصحيح حيث يمكن الزيادة بالسنوات المقبلة من خلال التركيز على الجوانب السلبية التي اعترضت مسيرتها وحالت دونها والأخذ بالنتائج الايجابية وتبني معطياتها على اكبر رقعة زراعية ممكنة التطبيق بإتباع الأساليب والطرائق الزراعية المتاحة على ضوء التخصيصات المالية المتوفرة ما ينعكس بالأثر البالغ على الواقع الزراعي وبالتالي على مختلف الجوانب الأخرى الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والترفيهية للقضاء.
التوصيات:
من كل ما تقدم نوصي بما يلي:
1. ضرورة دعم القطاع الزراعي وتأمين التخصيصات المالية لصناديق الإقراض المفتوحة وفق المبادرة الزراعية من أجل حث وتشجيع المستلفين على الاستثمار الزراعي واستيعاب اكبر عدد منهم وبالتالي إمكانية زيادة أعداد المشاريع بما يضمن تحسين الواقع الزراعي وتطويره.
2. ضـــــــرورة التركيز على جوانب مهمة في قروض المبادرة الزراعية وخاصة المكننة الزراعيــــة ومنظومات الري بالتنقيط كونها السبيل الوحيد الذي يسهم في انجاز عمليات الخدمة للمحاصيل الزراعية (الحراثة- التنعيم والتسوية...الخ) وبالتالــــي تقليل تكاليف الدونم الواحد وكلف مدخلات الإنتاج ومعالجة ندرة وشحة المياه.
3. ضرورة تفعيل دور الإرشاد الزراعي على مستوى القضاء والناحية لحث وتشجيع الفلاحين على التقديم واستحصال القروض واستغلال قروض المبادرة الزراعية في مجالاتها الحقلية خصيصاً ما يعود بالنفع على مجمل الحياة الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع.
4. إمكانية زيادة أعداد المشاريع المشغلة في القضاء بما يضمن استغلال اكبر رقعة زراعية للإنتاج الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي وبالتالي تحقيـــــــق نهضة زراعية تنموية شاملــــــة من خلال إعادة النظر بالضوابط والقيود الموضوعـــــة وجعلها في أساليب ومناهج ميسرة تضمن سهولة تطبيقها من جهة وتشجع الفلاحيــــن في الإقبال المتزايد عليها.
5. إمكانية استغلال المساحات المتروكة أو غير الصالحــــــــة والبالغــــــة 22515 دونم في إقامة مشاريع متعددة خاصة ما يتعلق بالثروة الحيوانية كحقــــــول الدواجن وبحيرات الأسماك وكذلك إنشاء البساتين وغيرها حيث أنها لا تحتاج إلى استصلاح الأرض ويكـــــون ذلك بعد استحصال الموافقات الأصولية ودراسة الجــدوى الاقتصادية بما يضمــــن تحقيق فائدة ومردود اقتصادي وعدم حصول نتائج سلبية تؤثر في الواقع الزراعي نتيجة إهمال تلك الأراضي.
المهندس ماجد علي كيطان

شبكة محاويلنا

شبكة محاويلنا

محاويلنا : مؤسسة مستقلة مقرها الرئيسي العراق – بابل – المحاويل تعنى بالتنمية البشرية ، لدينا عدة نشاطات إعلامية وثقافية وإنسانية داخل قضاء المحاويل نطمح بان تتوسع رقعة ورش العمل على مستوى العراق لان في ذلك خدمة للصالح العام ولأبناء هذا الوطن الكبير.
شبكة محاويلنا : شبكة إعلامية تهتم بعدة فروع منها ( سياسية ، اقتصادية ، ثقافية ، رياضيه ، فنية ) ونملك عدد كبير من المراسلين في اغلب محافظات العراق وأيضا لدينا نخبه رائعة من المراسلين في عدة مناطق من دول أسيا ، أوروبا ، أفريقا ، أميركا واستراليا ونفتخر أيضا بتواجد عدد من المراسلين على عدة جنسيات غير عراقيه الهدف والطريق الذي تسلكه الشبكة نقل الحقيقة لا غير والحيادية المطلقة بنقل الإخبار أو التقارير لذلك نوجه رسالة لكل من يرغب بالتواجد في محاويلنا أهلا به وابوابنه مفتوحة أمامه وإمام الجميع.
راديو المحاويل أف أم : أذاعه مستقلة الكترونية تبث من المحاويل – بابل – العراق لها تعاون مع عدة إذاعات عراقية تعرض فقرات إذاعيه على مدى 24 ساعة في اليوم تملك كادر إذاعي شاب طموح جدا هدفه تحويل الاذاعه إلى بث ترددي على مستوى محافظة بابل والعراق إذا ملقى تعاونا حكوميا معه وأيضا إسعاد ولم شمل العراقيين المتواجدين داخل القطر وخارجه وبذلك تتميز الاذاعه بالاستماع الدولي وليس فقط الاستماع داخل الوطن.
للمزيد من المعلومات أو تقديم المقترحات يرجى التفضل بمراسلة كادر المتابعة والعمل على الأميل التالي :
Phone : 009647803598030
http://www.mahwl.com/fm راديو المحاويل أف أم