30‏/04‏/2013

زيارة اللجنة الإعلامية للمجلس قضاء المحاويل إلى محطة النخيل في المحاويل

زيارة اللجنة الإعلامية للمجلس قضاء المحاويل إلى محطة النخيل في المحاويل

كانت أعداد النخيل قد تراجعت في العراق إلى نحو (13 مليون نخلة) في الأعوام الأخيرة بعد أن كان مجموع نخيل العراق في أواخر السبعينيات ومطلع الثمانينات من القرن الماضي أكثر من ثلاثين مليون نخلة تقع اغلب بساتينها في محافظات الجنوب والوسط، وكانت الحروب أحد أسباب تدهور بساتين النخيل في العراق. وكانت وزارة الزراعة قد تبنت في العام 2005 ومن خلال الهيئة العامة للتمور برنامجاً يهدف إلى النهوض بواقع النخلة العراقية وإحيائها من جديد بعد الأضرار التي أصبتها بسبب الحروب الأخيرة من خلال إنشاء محطات تعنى بزراعة أمهات النخيل والفسائل ذات الأصناف النادرة إضافة إلى عملها لتطوير واستحداث نوعيات جديدة من التمور في العراق وكذلك السعي إلى تطوير عمليات خدمة النخيل ووسائل الجني والتعبئة والتسويق بالتعاون مع المراكز الوطنية والعربية والدولية ذات العلاقة بتطوير زراعة النخيل وإنتاج التمور.
زارت رئيسة اللجنة الإعلامية في مجلس قضاء المحاويل محطة النخيل في المحاويل والتقت المهندس المسئول عن المحطة علي إسماعيل- خريج 78-79 –كلية زراعة جامعة بغداد,اشتغل ل 8 سنوات في الأردن في مجال النخيل وعاد إلى العراق في 2005 وتعين كمدير دائرة في محطة النخيل في قضاء المحاويل, وتأتي هذه الزيارة من أجل الاطلاع على أهم الاحتياجات الضرورية للمحطة لغرض توفيرها وإيجاد الحلول الناجعة للمعوقات التي تعترض عمل وتطوير هذه المشاريع الزراعية المهمة التي من شأنها الارتقاء بالواقع الزراعي. وقمنا بجولة في المزرعة للاطلاع على أهم أصناف النخيل المتوفرة في المزرعة.
* حدثنا عن محطة نخيل المحاويل؟
- تأسست محطة النخيل في المحاويل عام (----) ضمن مجموعة من المحطات عددها ( 26 محطة) موزعة في مختلف مناطق العراق، وتبلغ مساحتها (50 دونماً) وتحتوي على (40 دونما) نخيل, بقية ال10 دونما أبنية ومنشات وأبنية دائرة وبيوت قديمة عدد 2 للمهندسين-الدائرة وملحقاتها ومصنع تعليب التمور الإرشادي ومصنع ( كمبوست) إنتاج سماد عضوي باستخدام سعف النخيل الجذوع وغيرها لأنه فيه كل المواد العضوية يستعمل في عمليات تسميد غذاء متكامل للنخلة ويستخدم نبات فواكه. لدينا مخان مبردة –الفائدة منها في تخزين التمور والفاكهة –تبقى فترة اطول.
* بمن يرتبط عملكم؟
- عملنا مرتبط بالهيئة العامة النخيل في بغداد ويكون التواصل بيننا عبر البريد- وكذلك التنسيق مع شعبة زراعة المحاويل أولا و ومديرية زراعة بابل.
* هل هناك دورات تقام في محطة نخيل المحاويل وما هي محاورها ؟
- تقام دورات إرشادية للفلاحين وللطلاب الجامعات وأنا المحاضر بها , حول زراعة النخيل وحماية النخيل وكيفية تطويرها وأكثرها وعمليات زراعة – خدمة – عن الري والرش وعن نوع السماد –عمليات التلقيح وكيفية أقامته – وخف الثمار.
* ما هي الأعمال الأخرى التي تقومون بها؟
-عملية زرع وقطع الفسيل مهمة ضمن قواعد علمية الزراعة –زراعة الفسيل والحفاظ عليها ومن التجارب تجذير الرواكيب- الراكوب هوائي والفسيلة حول الأم –كان ما فيه جذور.
* حدثنا عن وحدة نخيل أبو سديرة؟
وحدة نخيل أبو سديرة -113 دونما بستان في 1995 حوالي 250 نخلة –فسايل مزروعة حديثا – هناك 40 صنف بالمحطة من عام 1982 من الناصرية. الهيئة العامة للزراعة ده تطور النخيل –زرعنا 7000 نخلة في أبو سديرة,في 2004 زرعنا حدود 3000 فسيلة و2005 زرعنا 3000 فسيلة -2000 فسيلة في 2006 – 1000 فسيلة في 2009.
* ما الجديد في محطة نخيل المحاويل ووحدة نخيل أبو سديره؟
- في زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي إلى الإمارات - أهدت الإمارات العربية المتحدة في العام الماضي (2500 فسيلة) نخيل منتجة في المختبرات النسيجية (شتلة نسيجية من قلب الجمار) توزعت على جميع محطات النخيل للعموم العراق والبالغ عددها 25 محطة في الرز ازه كربلاء –الناصرية- البصرة –بابل وغيرها , يعني هناك دعما للقطاع الزراعي العراقي ، وتمثل هذه الفسائل دفعة أولى من أصل (15000 فسيلة).
*هل هناك زيارات دورية من قبل أساتذة الجامعات أو الطلبة إلى محطة نخيل المحاويل؟
- تأتيني زيارات طلبة وأساتذة جامعة في دورات علمية أو إرشادية أو سفرات أو بحوث للجمع معلومات حول زراعة النخيل-من عملية التلقيح –خف الثمار.
* ماهي المعوقات والمشاكل التي تواجه هذا القطاع الحيوي؟
هناك جملة من المشاكل والمعوقات التي تواجهنا:
- في العراق لايوجد تصنيع للتمور –لايوجد دعم للقطاع الخاص –صعب فهناك تلكأ –لايوجد تسويق –مصنع إرشادية.
- لا توجد لدينا مساحات على تنمية الأقاليم –مجلس محافظة.
- نريد مد أنبوب لإيصال الماء من الخاتونية إلى محطة النخيل لانستطيع لان التخصيص قليل.
- نحتاج سياج بلوك بحدود 1200 كيلو على الميزانية بسبب المتجاورين.
-نقص بالعمل والأكثرية اجر يومي –يفضل تثبيتهم على الدائم.
-حماية لا توجد فقط حراس قليلين عدد 5 غير مثبتين – نطالب من حماية المنشات.

لقاء أمني للمجلس قضاء المحاويل

لقاء أمني للمجلس قضاء المحاويل